علاج حشرات الشعر عند الاطفال

علاج حشرات الشعر عند الاطفال

حشرات الشعر عند الاطفال من اكثر المشاكل التي يعاني منها الأطفال، و مكافحة القمل بالإضافة الي طريقة تنظيف الشعر من القمل من الأمور المهمة التي تشغل بال العديد من الأمهات، وفي هذه المقالة نوضح طريقة علاج حشرات الشعر عند الأطفال.

ما هي حشرات الشعر عند الاطفال؟

حشرات الشعر عند الأطفال هي القمل وهي احدي الطفيليات التي تعيش في فروة الراس بالإضافة الي الشعر وتتغذي علي دماء الطفل المصاب وتسبب العديد من المشكلات الصحية للطفل المصاب.

كيفية العدوي بحشرات الشعر عند الاطفال:

تحدث العدوي للأطفال بحشرات الشعر بالطرق التالية:

  1. العدوي المباشرة: تنتقل حشرات الشعر للطفل من طفل اخر مصاب عن طريق اللعب في المدرسة او الأماكن العامة.
  2. ارتداء أدوات الاخرين: ارتداء القبعة او الايشارب الخاص بالطفلة المصابة بحشرات الشعر يؤدي الي نقل العدوي الي الطفل السليم.
  3. استخدام مشط الاخرين: يجب ان يكون للطفل مشط خاص به ولا يضع أدوات الاخرين الشخصية علي جسمه.
  4. النوم بجوار الطفل المصاب: تحدث العدوي بحشرات الشعر عند الأطفال عند مشاركة الطفل السليم للفراش الخاص بالطفل المصاب بالعدوي.

اعراض حشرات الشعر عند الأطفال:

  1. شكوى الطفل من الشعور بشيء يتحرك بالشعر، والإحساس بعدم الراحة.
  2. قروح بفروة الرأس نتيجة للهرش.
  3. تضخم في الغدد الليمفاوية في مؤخرة الرأس.
  4. الحكة نتيجة لدغ الحشرة.

علاج حشرات الشعر عند الاطفال بالأعشاب:

  1. الثوم: الثوم يعتبر من الأدوات القاتلة والفعالة في القضاء علي حشرات الشعر عند الأطفال، فيمكن تقشير وطحن 10 فصوص من الثوم ثم خلطها مع القليل من عصير الليمون المركز، ويوضع المخلوط علي فروة الرأس ويتم تدليك الشعر به ثم تشطف فروة الرأس بالماء الساخن وتكرر العملية حتي يتم التخلص نهائيا من حشرات الشعر.
  2. زيت الزيتون لحشرات الشعر: زيت الزيتون يعتبر من الزيوت الفعالة في العناية بالشعر بالإضافة الي القضاء علي حشرات الشعر عند الأطفال والكبار، ويمكن وضع علي نوع من زيت الزيتون علي فروة الرأس وتدليك الشعر به ثم يترك طوال الليل ويتم تمشيط الشعر للقضاء علي الحشرات.
  1. زيت شجرة الشاي:يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت الفعالة في قتل حشرات الشعر عند الأطفال بالإضافة الي العناية بفروة الرأس ، ويتم مزج ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي مع القليل من الشامبو الطبيعي بالإضافة الي 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون ويتم تدليك فروة الراس بهذا المخلوط في المساء ويترك طوال الليل ثم يشطف بالماء الساخن ويمشط الشعر.
  2. الخل الأبيض: الخل الأبيض يعتبر وسيلة سهلة وآمنة ورخيصة للقضاء علي حشرات الشعر عند الأطفال والكبار، ويتم ذلك بتخفيف كمية من الخل الأبيض مع كمية مساوية من الماء، ويفرك الشعر بالمخلوط ثم يترك لمدة ساعتين بعدها يتم تمشيط الشعر.
  3. زيت جوز الهند: زيت جوز الهند يعمل علي إعاقة حركة حشرات الشعر مما يمنعها من التكاثر، ويتم ذلك بوضع كمية من خل التفاح علي الشعر ثم تركه حتي يجف ثم وضع زيت جوز الهند علي الشعر طوال الليل ثم يشطف في الصباح.

كانت هذه بعض الطرق الطبيعية لعلاج حشرات الشعر عند الأطفال والكبار، وتابوا موضوع مهم عن:

  1. افضل 8 زيوت شعر للأطفال علي الاطلاق.
  2. افضل زيت للشعر الجاف للأطفال
  3. افضل كريم لتسلخات الحفاضات

لمزيد من القراءة:

https://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-for-head-lice.html

اقرأ أيضاً