الأمراض الجلدية

علاج الشعر الخفيف والمتقصف عند الأطفال البنات

علاج الشعر الخفيف عند الأطفال البنات واﻷولاد يتم في 7 خطوات بسيطة وسهلة لكن بشروط محددة، أولها معرفة سبب الشعر الخفيف عند اﻷطفال هل هو طبيعي أم حالة مرضية، وهل التقصف سبب من اﻷسباب وكيف يتم علاجه.

صحيح أن إستخدام بعض أنواع الشامبوهات والفيتامينات تساعد علي نمو شعر البنت أو الولد وعلاجه من بعض الأمراض، لكن من الخطأ عدم معرفة السبب أولاً، فقد يكون اﻷمر طبيعي ولا يستدعي الخوف والقلق وقد نسبب الضرر للأطفال بدلاً من علاجهم.

أسباب الشعر الخفيف عند الأطفال

كل اﻷطفال يولدون بشعر خفيف له لون و شكل معين، لكن سرعان ما يتساقط ويتحول لشعر خفيف مع بعض الفراغات في بعض اﻷحيان، ليبدأ في النمو من جديد ويحل محله الشعر الدائم لكن يأخذ في أغلب اﻷحيان بعض الوقت، فتظن اﻷمهات أن هناك مشكلة وتسارع في البحث عن علاج.

علمياً الشعر يمر بثلاثة مراحل وهي :

  1. مرحلة النمو.
  2. مرحلة التبديل (التساقط الطبيعي الشعر).
  3. مرحلة الشعر الدائم .

وغالبًا تستمر ظاهرة تساقط وتبديل الشعر إلي 3 سنوات من عمر اﻷطفال، ليصبح الشعر الدائم هو السائد عندهم، لكن إذا استمر تساقط الشعر بعدها فعلينا أن ننتبه لذلك ونبحث عن السبب.

وينقسم تساقط الشعر بعد المدة الطبيعية إلى نوعان :

  • تساقط بسبب سوء الرعاية.
  • تساقط بسبب بعض اﻷمراض.

أسباب تساقط شعر اﻷطفال بسبب سوء الرعاية

  • شد الشعر
    سوء العناية بالشعر واتباع الطرق الرديئة في تصفيفه وتسريحه، كسحب الشعر إلى الوراء بقوة لربطه بإحكام أو صنع الضفائر المشدودة جداً، كلها تؤدي إلى تساقط الشعر وتصيبه بالضرر.
  • هوس نتف الشعر
    مشكلة نفسية يعاني منها بعض الاطفال، هو سلوك يقوم به الطفل دون وعي عبارة عن الرغبة في نتف الشعر أو لفه وفركه بطريقه تتسبب في سقوطه أثناء القراءة أو التفكير في شيء ما، ونتيجته وجود مناطق بها شعر خفيف ومتقصف وتكون البقع غالبا في نفس الناحية لليد الاكثر استخداما .
  • التوتر العصبي
    الأطفال الذين يتعرضون لضغوط نفسية وعصبية خصوصا أثناء الإمتحانات أو الإختبارات المدرسية، او التعرض لصدمه عاطفية كوفاة أحد المقربين له، وغالبا ما يعود الشعر الي سابقه عندما يزول السبب.
  • سوء التغذية
    من الأسباب المهمة لسقوط الشعر عند جميع الأطفال، ويمثل نقص فيتامين A وعنصر الزنك من الأسباب المهمة، كذلك يمثل فيتامين ب المركب عنصر أساس في نمو الشعر و منع تقصفه، كذلك نقص الحديد في الدم يؤدي إلي الإصابة بالأنيميا والتي تؤثرعلي أجهزة الجسم المختلفة وليس الشعر فقط.

اﻷسباب المرضية لتساقط شعر اﻷطفال

  • الثعلبة
    هي مرض يصيب بصيلات الشعر و يؤدي الي تساقطه، و هو مرض مناعي بسبب مهاجمة الجسم ذاته لبصيلات الشعر و يتميز بظهور بقع صلعاء مستديرة أو بيضاوية، و قد تظهر البقع الصلعاء ملساء و قد يصاحب الثعلبة وجود التهابات في الأظافر، و قد تصيب الثعلبة جزء بسيط من فروة الرأس و قد تمتد الي الشعر كله و تحتاج الثعلبة لفترة علاج كبيرة قد تصل الي عام كامل.
  • نقص هرمون الغدة الدرقية
    هرمون الغدة الدرقية يساعد في عملية الايض في الخلايا و يؤدي نقصه الي تساقط الشعر.
  • بعض الادوية
    كالأطفال الذين يعالجون بجرعات العلاج الكيماوي لعلاج الاورام السرطانية.
  • سعفة الرأس
    هي إحدى انواع الفطريات التي تصيب فروة الرأس وتؤدي الي سقوط الشعر وتكثر عادة بين الأطفال في الأماكن المزدحمة، وتظهر بأشكال مختلفة أكثرها شيوعاً ظهور بقع متقشرة على فروة الرأس في المناطق التي فقدت الشعر، وعادة ما تكون البقع مستديرة أو بيضاوية وتؤدي إلى وجود فراغات الشعر عند الاطفال فيبدو مظهره كبقع أو نقاط سوداء على الفروة، وننبه على أنها من الأمراض الجلدية المعدية، لذلك يجب عدم مشاركة متعلقات الطفل مع أخرين مثل المناشف والمشط وسنتكلم بالتفصيل عن علاج فراغات الشعر عند الاطفال في الفقرات القادمة.

علاج الشعر الخفيف للاطفال

فتاة ذات شعر مموج
علاج الشعر الخفيف للاطفال
  • قص أطراف الشعر
    الاطفال الذين يعانون من مشكلة الشعر الخفيف يفيدهم كثيرا قص اطراف الشعر بحيث لا يصل الي مستوي الكتفين ، فيبدوا الشعر متناسق متجانس
  • عدم الإفراط في استعمال بلسم الشعر
    كثرة استعمال البلسم للشعر اثناء الحمام يؤدي الي التأثير علي الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الراس مما يجعل الشعر خفيفا.
  • عدم الافراط في تحميم الطفل
    للحفاظ علي شعر الطفل وعدم حدوث مشكلة الشعر الخفيف لا يجب الافراط في تحميم الطفل وخاصة في فصل الصيف، فقد يقوم الاطفال بالاستحمام اكثر من مرة يوميا ولكن يفضل الا يزيد عدد مرات الاستحمام عن مرة واحدة في اليوم.
  • علاج سوء التغذية
    سوء التغذية يعتبر من اهم المشاكل المسئولة عن الشعر الخفيف والمتقصف، ونقص العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك وفيتامين ب المركب يؤدي الي حدوث هذه المشكلة.
    يجب زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة للكشف عن نقص هذه العناصر في جسم الطفل وتعويضها بالفيتامينات والمكملات الغذائية حتي يستعيد الشعر كثافته مرة أخري.
  • استعمال الشامبو المناسب لشعر الطفل
    قبل شراء الشامبو للطفل يجب التأكد اولا من نوع بشرة الطفل وشعره، هل هي دهنية ام جافة ويجب استشارة الطبيب لمعرفة ذلك لاختيار النوع المناسب للطفل، وكل نوع من الشامبوهات له وظيفة محددة.
  • علاج قشرة الرأس والفطريات
    إذا وجدت في فروة الرأس وذلك باستخدام مضادات للفطريات يصفها الطبيب او شامبو مضاد للقشرة.

يمكنك معرفة المزيد من قشرة الشعر وعلاجها من هذا الرابط

علاج قشرة الشعر عند اﻷطفال

  • تجنب شد الشعر
    يجب تجنب شد الشعر اثناء تصفيفه، وخاصة عند عمل الكعكة لانها من الاسباب الاساسية لحدوث تساقط الشعر .
  • إستخدام زيوت الشعر الطبيعية
    اذا كان شعر طفلك خشنًا أو هائشًا فيمكنك تدليكه بخليط من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت حبة البركة قبل الاستحمام بساعة. وإن كان شعره خفيفًا فيمكنك وضع نقاط من زيت الخروع.

ننصح أيضاً بمتابعة هذه المقالة

أفضل زيت لشعر البنات

  • استخدام الكريمات الموثوقة
    إذا كان هناك ضرورة لوضع بعض الدهانات على شعر الطفل فيفضل إستخدام كريم موثوق فيه وذو علامة تجارية سليمة.

مقالة جديدة عن

أفضل كريم شعر للأطفال

تقصف شعر الاطفال

شعر متقصف اﻷطراف
الشعر الخفيف من أسباب التقصف

تقصف الشعر عند الاطفال هو وجود ضعف في الشعر وتكسره وسقوطه، وهذه المشكلة تعد من اهم مشاكل الشعر عند الاطفال والكبار ايضا، لذلك يجب الانتباه لها جيدا وعلاجها بمجرد ظهورها حتي لا تسبب تساقط الكثير من خصلات الشعر لدي الأطفال.

أسباب تقصف الشعر عند اﻷطفال

أسباب تقصف الشعر عند الأطفال مشابهة لأسباب الشعر الخفيف عند الأطفال كما ذكرنا في أول المقال، من اهمها:

  • سوء التغذية
    عدم حصول الجسم علي ما يحتاجه من العناصر الغذائية مثل الزنك والحديد وفيتامين ب المركب يؤدي الي حدوث تقصف لشعر الاطفال، لذلك يجب الحرص علي اعطاء الاطفال الغذاء الصحي المتوازن الغني بالعناصر الفعالة لنمو الشعر ومنع تقصفه.
  • تجفيف الشعر بالحرارة العالية
    استخدام الحرارة العالية لتجفيف الشعر بعد الحمام يؤدي الي اتلاف الشعر وجفافه وتقصفه، الاطفال لا ينبغي تجفيف شعرهم بالحرارة، وانما يمكن استخدام المناشف النظيفة لهم حتي لا يحدث تلف لشعرهم.
  • المواد الكيميائية
    استعمال المواد الكيميائية لشعر الاطفال يؤدي الي حدوث ضرر للشعر حيث انه يصيبه بالشخونة والجفاف ويؤدي الي تشاقطه، ان تركيبه شعر الاطفال لا تتحمل المواد الكيميائية اليت توضع علي شعر الكبار، لذلك يجب الحذر جيدا من هذه المواد.
  • نقص هرمون الغدة الدرقية
    نقص هرمون الغدة الدرقية ( hypothyroidism) يؤدي الي العديد من الاضطرابات في جسم الطفل ومن ضمنها احداث الضرر في الشعر كأن يحدث تقصف للشعر وجفافه وتساقطه.

علاج تقصف الشعر عند الاطفال

يكون بعلاج الاسباب التي ادت الي حدوثه ويمكن التغلب علي مشكلة تقصف الشعر عند الاطفال ويمكن تطبيق نفس الخطوات المذكورة في علاج الشعر الخفيف التي ذكرناها باﻷعلى.

 فراغات الشعر عند الاطفال

تحدث بسبب كثرة تساقط الشعر، ومن اهم الاسباب التي تؤدي الي حدوث  فراغات الشعر عند الاطفال هو سعفة الرأس وهي من الامراض الفطرية الشائعة عند الاطفال والتي تؤدي الي حدوث هذه الفراغات وهي من الامراض المعدية التي تنتشر بين الاطفال بسبب الازدحام او قلة النظافة، تظهر فراغات دائية او بيضاوية في فروة الراس تكون خفيفة الشعر او منعدمة الشعر، يجب استشارة الطبيب فورا عند ملاحظة ظهور هذه الفراغات.

علاج فراغات الشعر عند الاطفال

علاج سعفة الراس بمضادات الفطريات والشامبوهات المضادة للفطريات يقضي علي المشكلة عند الاطفال، كما ان التغذية السليمة واعطائهم الفيتامينات والمعادن وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة والتي تحتوي علي العناصر الغذائية المتكاملة يقوي جهاز المناعة ويحمي الجسم من الامراض كما يقوي البشرة والشعر ومنع امراض الشعر المختلفة التي تؤدي الي تساقطه.

الخلاصة

علاج الشعر الخفيف عند الأطفال البنات أمﻻ بسيط إذا تم العناية به جيداً، ولا داعي للخوف أو القلق ما لم يكملوا عامهم الثالث، وإذا كانت هناك أعراض مرضية لا قدر الله كما ذكرنا في أول المقالة فيجب إستشارة طبيب أمراض جلدية على الفور ليحدد العلاج المناسب.

في النهاية إذا كان لديكي عزيزتي الأم أي سؤال أو إستفسار يرجى تركه في قسم التعليقات باﻷسفل وسيتم الجواب عليه فوراً.

المصادر

americanhairloss

healthline

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق