علاج الخنفرة عند حديثى الولادة

علاج الخنفرة عند حديثى الولادة من الأشياء الضرورية التي تحتجها العديد من الأمهات، والخنفرة عند حديثى الولادة تعتبر امرا مقلقا للطفل الرضيع، حيث ان خنفرة الانف تؤدي الي عدم قدرة الطفل الرضيع علي الرضاعة والتنفس بحرية.

انف الأطفال حديثى الولادة:

انف الأطفال حديثى الولادة تتكون من غشاء مخاطي رقيق، ويتعرض للاحتقان سريعا عند التعرض لأي من المهيجات، ويعاني حديثى الولادة في الأيام الاولي بعد الولادة من الخنفرة وصوت (النَفس) العالي والمسموع ويعاني أيضا من العطس المستمر في الأيام الأولي لكون الطفل حديثى الولادة كان في الرحم ومحاط بالسائل الرحمي، مما يجعله يعطس لكي يطرد هذا السائل من الانف.

ما هي أسباب الخنفرة عند حديثى الولادة؟

الخنفرة عند حديثى الولادة لها أسباب كثيرة، قد تكون أسباب طبيعية او أسباب مرضية، ومن أسباب خنفرة الرضع ما يلي:

1. صغر فتحة الانف عند حديثى الولادة: ويعتبر هذا السبب هو العامل الأساسي لحدوث الخنفرة عند حديثى الولادة، وقد تستمر الخنفرة الي نهاية الشهر السادس من عمر الطفل.
  2. التعرض للهواء الجاف: تعرض الطفل للهواء الجاف يؤدي الي جفاف الاغشية المخاطية للانف مما يؤدي الي زيادة الخنفرة.
  3. التعرض للمهيجات: تعرض الطفل حديث الولادة الي المهيجات مثل دخان السجائر و التلوث والتراب يؤدي الي حدوث خنفرة الانف عند حديثى الولادة.
  4. الإصابة بنزلات البرد: عدوي الانفلونزا بسبب فيروسات الانفلونزا تؤدي الي احتقان الانف عند الأطفال الرضع وبالتالي تؤدي الي الخنفرة الشديدة وعدم قدرة الطفل علي الرضاعة بشكل سليم.

علاج الخنفرة عند حديثى الولادة:

توجد العديد من الطرق لعلاج الخنفرة عند حديثى الولادة ومن هذه الطرق ما يلي:

1. نقط محلول الملح الفسيولوجي:

• احد الوسائل المهمة للتخلص من خنفرة الرضع، تتوفر النقط لانف الرضع في الصيدليات، ويمكن وضعها في الأنف قبل الرضاعة بخمس دقائق علي الأقل.
  1. بخاخ ماء البحر للأنف:

• من أحدث الطرق المستخدمة في علاج الخنفرة عند الأطفال حديثى الولادة، وتتوفر أيضا في الصيدليات تحت العديد من الأسماء التجارية.
  • يجب ان يجلس الطفل مع الإمساك بالبخاخ في وضع مستقيم مع الأنف ويتم استعمال البخاخ مرة او مرتين يوميا حسب إرشادات الطبيب.

هذه بعض الطرق البسيطة لعلاج الخنفرة عند حديثى الولادة، ويمكنكم قراءة الموضوع الهام والذي يشغل بال العديد من الأمهات وهو موضوع:

الحزق عند الأطفال الرضع

لمزيد من القراءة والمطالعة: