الأمراض المعدية

علاج الحرارة عند الاطفال والرضع

علاج الحرارة عند الاطفال والرضع

علاج الحرارة والسخونة الداخلية عند الاطفال والرضع من الامور المهمة التي يجب علي جميع الامهات تعلمها وتعلم التعامل مع الحمى عند الرضع، والسخونة الداخليه تعتبر من اكثر الامور التي تقلق الامهات وقد تؤدي حدوث التشنجات الحرارية عند الاطفال.

ما هي السخونة الداخلية عند الاطفال؟

السخونة الداخلية عند الاطفال والرضع هي الارتفاع غير الملحوظ في درجة الحرارة عند الطفل، فتكون اطرافه بارده بالاضافة الي رأسه، الا ان الحرارة تكون ظاهرة في الجذع تحت الابطين، وهي اكثر انواع الحرارة خطورة حيث لا تلتفت الأم لهذه الحرارة الا متأخرا وقد تؤدي السخونة الداخليه عند الاطفال الي حدوث التشنجات الحرارية.

متي يجب عرض الطفل علي الطبيب فورا في حالة الحمى؟

في هذه الاحوال يجب عرض الطفل علي الطبيب فورا لان الحرارة قد تؤدي الي ايذاء الطفل وهذه الاحوال هي:

  1. الرضع اقل من 3 شهور: يجب عدم التأخير في عرض الطفل الرضيع الاقل من ثلاثة اشهر علي الطبيب اذا كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة.
  2. الطفل من 3 – 5 اشهر ويعاني من ارتفاع في درجة الحرارة اكثر من 38.3 مئوية.
  3. اذا كان الطفل عمره اكبر من 6 اشهر ويعاني من الحمى في درجة حرارة 38.8 مئوية.
  4. اذا كانت الحرارة مصحوبة بتغيرات اخري كتغير في لون البول او تغير لون العين او صعوبة في التنفس.

5 طرق تساعد في علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الرضع والاطفال:

  1. اعطاء الطفل تحاميل خافضة للحرارة: تعتبر التحاميل افضل الطرق المبدئية لعلاج ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال والرضع، ومن اهم هذه التحاميل(اللبوس) هي الباراسيتامول وهي مناسبة للرضع اقل من 6 شهور بالاضافة الي الاطفال الذين لا يشربون الدواء السائل.
  2. اعطاء الطفل حمام ماء دافئ: وضع الطفل في حمام ماء دافئ وليس ماء بارد يؤدي الي خفض حرارة الطفل نظرا لتبخر الماء وتزول الحرارة الا ان الماء البارد قد يؤدي الي حدوث رعشة للطفل.
  3. اعطاء الطفل الكثير من السوائل: يفقد الطفل مع الارتفاع الكبير في درجة الحرارة سوائل كثيرة فيلزم تعويض هذه السوائل، ايضا السوائل تعمل مثل الكمادات الداخلية التي تساعد علي علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الطفل.
  4. تخفيف ملابس الطفل: من الضروري عدم لف الطفل بملابس كثيرة او اغطيه ثقيلة، ويجب الحفاظ علي جو الغرفة بحيث لا يكون مرتفع الحرارة.
  5. العرض علي الطبيب: يجب العرض علي الطبيب لمعرفة اسباب الحمى التي تصيب الطفل وعلاجها بطريقة علمية.

تابعوا ايضا: حمى التيفويد عند الاطفال وعلاجها

هذه بعض الطرق المفيدة في علاج السخونة عند الاطفال والرضع بالاضافة الي علامات الخطورة التي تستوجب العرض علي الطبيب فورا قدمناها لكم من خلال موقعنا عيادة الأطفال باشراف الدكتور يوسف قضا اخصائي طب الاطفال ونتمني ان تكون هذه المعلومات مفيدة لكل الامهات، كما نتمني ان تشاركوا الموضوع في وسائل التواصل الاجتماعي حتي يستفيد الجميع.

مصدر المقالة:

http://bit.ly/2HG7aZl

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق