علاج الاميبا المتحوصلة عند الاطفال

علاج الاميبا المتحوصلة عند الاطفال

الاميبا المتحوصلة عند الاطفال او الاميبا عند الاطفال من اكثر امراض الجهاز الهضمي شيوعا بين الاطفال وكذلك الكبار، والكثيرون يبحثون عن علاج الاميبا المتحوصلة عند الاطفال، وذلك للقضاء علي الاميبا المتكيسة في البطن عند الاطفال، لذلك نقدم لكم هذا الموضوع عن الاميبا عند الاطفال وطريقة علاجها.

ما هي الاميبا؟

الاميبا هي طفيل وحيد الخلية يتسبب في العدوي عن طريق تناول الاطعمة او الماء الملوث بالأميبا وهو احد الطفيليات المهمة المسئولة عن امراض الاسهال حول العالم والتي تتسبب في العديد من الوفيات بين الاطفال بسبب النزلات المعوية.

الاميبا بالانجليزية:

تسمي الاميبا (Entamoeba histolytica) او (E.histolytica) وهي طفيل يعيش في الامعاء الغليظة للانسان، وقد لا يسبب اي متاعب الا انه قد يغزو جدار القناة الهضمية مسببا حالات من الاسهال الدموي مع الآم في المعدة وتقلصات في البطن بالإضافة الي فقدان في الشهية مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

هل الاميبا معدية؟

الاميبا تعتبر من الامراض المعدية والتي تنتقل عن طريق الماء او تناول الطعام الملوث بالاميبا، وتحدث العدوي والتي تؤدي الي الكثير من الاعراض، وتنتشر الاميبا في الاماكن التي تفتقر الي الخدمات الصحية وتدني مستوي المعيشة، فتنتشر في اجزاء كبيرة من قارة افريقيا و الهند وجنوب شرق اسيا وامريكا اللاتينية، الا انها قليلة الحدوث في الولايات المتحدة الامريكية واوروبا.

اعراض الاميبا المتحوصلة:

الاميبا المتحوصلة لا تسبب اي اعراض في اغلب الاحيان الا ان 10-20 % من الاطفال المصابين بالاميبا قد تظهر عليهم الاعراض التالية:

  1. فقدان في الشهية: يرفض الطفل الطعام بسبب حدوث اضطرابات في القناة الهضمية بسبب الاصابة بالاميبا.
  2. انتفاخات: يحدث انتفاخات وغازات كثيرة بسبب التهاب الامعاء عند الاطفال.
  3. اسهال: قد تكون الاميبا مصحوبة بالاسهال المائي او الدموي .
  4. مغص في البطن: تكون جميع هذه الاعراض مصحوبة بالآم في البطن عند الاطفال.

الوقاية من الاميبا المتحوصلة :

علاج الاميبا المتحوصلة يمكن في الوقاية منها اولا، فيجب اتباع التعليمات التالية:

  1. غسل الايدي جيدا قبل الأكل وبعده.
  2. عدم تناول أي اطعمة مجهولة المصدر بالاضافة الي عدم تناول الوجبات السريعة والجاهزة.
  3. عدم شرب الماء الا من مصدر نظيف.
  4. غسل الخضراوات والفاكهة جيدا قبل اعطائها للاطفال.

علاج الاميبا المتحوصلة:

الاميبا الحرة والتي قد غزت جدار القناة الهضمية يمكن علاجها بالفلاجيل (Metronidazole) اما الاميبا المتحوصلة فيمكن علاجها بمستحضر ( Diloxanide Furoate) وهو غير مصرح به للاطفال اقل من عامين.

علاج الاميبا المتحوصلة بالاعشاب للكبار:

يمكن علاج الاميبا المتحوصلة بالاعشاب عند الكبار كالتالي:

  1. البردقوش:

يعتبر البردقوش من الاعشاب الطبيعية والهامة في تنقية الجهاز الهضمي من الطفيليات والقضاء عليها ويمكن اضافة البردقوش الي الاطعمة التي نتناولها ويمكن ايضا اضافة 2- 3 نقط من زيت البردقوش الي كوب من عصير الليمون وشربه مرتين الي 3 مرات يوميا فذلك يقضي علي الطفيليات.

  1. الروزماري : (زيت اكليل الجبل)

مثل البردقوش فإن الروزماري له تأثير قوي جدا علي الطفيليات في القناة الهضمية، والروزماري يمكن اضافته الي الوجبات عند الطبخ.

  1. الزبادي:

الزبادي غنية بالبكتيريا الطبيعية بالاضافة الي وجود (البروبيوتيك) والتي ترفع مناعة الجسم ضد الاصابة بالعديد من الامراض.

  1. علاج الاميبا المتحوصلة بالثوم:

يعتبر الثوم من الاطعمة المهمة جدا والفعالة في القضاء علي الطفيليات وهو معروف منذ القدم كمطهر معوي، ويجب اضافة الثوم الي الاطعمة اثناء الطبخ ويمكن مضغ 2 – 3 فصوص من الثوم يوميا فذلك يؤدي الي قتل جراثيم القناة الهضمية.

  1. علاج الاميبا المتحوصلة بزيت القرنفل:

يعتبر زيت القرنفل ايضا من المواد الهامة كمطهر معوي، وله تاثيرقوي علي الفيروسات والبكتيريا في القناة الهضمية ويستعمل منذ القدم كعلاج لطفيليات البطن ومنا الاميبا المتحوصلة.

اقرأ ايضا: هل يصاب الرضيع بالديدان؟

هذه كانت بعض الطرق لعلاج الاميبا المتحوصلة بالاعشاب نتمنى ان تنال اعجابكم ولا ن\تنسوا ان الاميبا من الامراض المعدية والتي تنتقل بسبب عدم اتباع وسائل النظافة الشخصية لذلك يجب تعليم الاطفال غسيل الايدي جيدا فذلك يمنع معظم الامراض التي تصيبهم.

المصدر:

https://www.homeremedyhacks.com/home-remedies-for-amebiasis/

اقرأ أيضاً