الأمراض الجلدية

علاج احمرار والتهاب فتحة الدبر لدى المواليد

علاج احمرار والتهاب فتحة الدبر لدى المواليد من اكثر المشكلات التي يعاني منها المواليد والاطفال عموما، فحدوث التهاب في فتحة الدبر لدى المواليد امر شائع عند الاطفال وخاصة في الشهور الاولي من العمر، وتزداد حدة مشكلة التهاب فتحة الدبر لدي الاطفال في عمر 9- 12 شهر.

اسباب التهاب فتحة الدبر لدي المواليد:

توجد العديد من الاسباب التي تؤدي الي حدوث احمرار والتهاب فتحة الدبر لدي المواليد والاطفال ومن هذه الاسباب ما يلي:

1. حدوث تهيج في الجلد بسبب البول او البراز: وهذا من اهم اسباب حدوث التهاب فتحة الدبر لدى الاطفال والمواليد، ويحدث ذلك بسبب عدم تغيير الحفاضة بشكل منتظم عند البلل او الاتساخ.
  2. الالتهاب الفطري: يعتبر من اهم اسباب حدوث التهاب في فتحة الدبر لدى المواليد والرضع حيث انه يمثل مشكلة كبيرة ويؤدي الي حدوث احمرار شديد في منطقة الحفاضة.
  3. حساسية الحفاضات: تعتبر من المشكلات المهمة ايضا في حدوث التهاب الحفاضات، وتكون الحساسية بسبب نوع الحفاضة الرديء او بسبب المطهرات او استعمال الصابون المهيج للجلد.
  4. الالتهاب البكتيري: البكتيريا من نوع Streptococci تسبب التهاب شديد في منطقة الحفاضة وتؤدي الي حدوث احمرار والتهاب فتحة الدبر لدى المواليد والاطفال.

اعراض التهاب فتحة الدبر لدى المواليد:

تختلف اعراض التهاب فتحة الدبر لدى المواليد والاطفال وذلك باختلاف سبب الالتهاب وتكون الاعراض كالتالي:

1. الالتهاب الفطري: يظهر التهاب في مناطق الثنايا الجلدية في منطقة الحفاضة ويمتد ليسبب التهاب واحمرار في فتحة الدبر لدى المواليد والاطفال مما يسبب الم شديد عند التبرز وغالبا يكون مصحوب بحدوث التهاب فطري في الفم عند الطفل.
  2. تحسس الحفاضات: يظهر الاتهاب في الجلد في المنطقة الخاصة بالحفاضة ويمتد الي البطن والارداف بالإضافة الي ان هذا النوع من الالتهاب لا يمتد الي ثنايا الجلد.
  3. زيادة نشاط الغدد الدهنية: في هذا النوع يمتد الالتهاب الي الوجه واليدين والقدمين بالإضافة الي منطقة الحفاضة، ويسمي Seborrheic diaper dermatitis.

علاج احمرار والتهاب فتحة الدبر لدى المواليد

علاج احمرار والتهاب فتحة الدبر لدى المواليد يكون في الخطوات التالية:

1. تغيير الحفاضة عند الاتساخ او البلل بسرعة حتي لا يحدث التهاب في الجلد حول الشرج.
  2. ترك الطفل بدون حفاضة فترة كبيرة في اليوم .
  3. الحفاظ علي جفاف منطقة الحفاضة
  4. تقليل استعمال الصابون والمعطرات التي تسبب تهيج في الجلد.
  5. استعمال كريم مضاد حيوي في حالة الالتهاب البكتيري.
  6. استعمال كريم مضاد للفطريات في حالة الالتهاب الفطري.
  7. استعمال كريم حماية للجلد عند تغيير الحفاضة وخاصة التي تحتوي علي الزنك.

تابعوا ايضا: علاج التهاب الحفاضات باستخدام النشا

كانت هذه بعض المعلومات القصيرة عن علاج احمرار والتهاب فتحة الدبر لدى المواليد نتمني ان تكون مفيدة لكل الامهات، فإذا كان الموضوع مفيد لكم شاركوه في وسائل التواصل الاجتماعي مع الاصدقاء حتي تعم الفائدة، واكتبوا لنا في التعليقات عن تجاربكم مع مشكلة التهاب الحفاضات عند الاطفال والرضع.

رابط مصدر الموضوع:

الوسوم