طفلك في الشهر الاول من العمر ..كيف يبدو..!!

طفلك في الشهر الاول من العمر ..كيف يبدو..!!

طفلك في الشهر الاول من العمر … كيف يبدو..!!

طفلك في الشهر الاول من العمر يطلق عليه حديث الولادة و هي تمثل الثمانية و عشرين يوما الاولي من حياة الطفل و التي غالبا ما تكون مرحلة حرجة في اول حياة الصغير ، فينتقل الطفل في الشهر الاول من العمر من الرحم الي العالم الخارجى مع  ما يمثله له من مرحلة انتقالية جديدة .

الطفل في الشهر الاول من العمر
 

و الطفل في الشهر الاول من العمر يعتمد علي الأم بدرجة اساسية و يعتمد عليها في توفير حاجاته الاساسية ، و ينتقل الطفل في الشهر الاول من العمر بعد اثني عشر شهرا الي مرحلة الطفولة و التي غالبا ما يكون اكثر اعتمادا علي نفسه .

تابعوا ايضا: طفلك في الاسبوع الاول من العمر

و في هذا الدليل الذي نقدمه لكم عبر موقعنا الجديد نستعرض من خلاله مراحل تطور الطفل في السنة الاولي من العمر و نبدأها باسم الله ، ثم خصائص تطور ونمو الطفل في الشهر الاول من العمر:

  1. وزن طفلك في الشهر الاول من العمر:

لا يجب ان قلق الي ان الطفل في الشهر الاول من العمر فقد وزنه و قل عن الوزن الذي ولد به ، فغالبا يفقد الطفل في الاسبوع الاول من العمر ما يقرب من 10 % من وزنه ثم يبدأ يستعيد الوزن الطبيعي له بعد اسبوعين من الولادة و عموما فإن الطفل في الشهر الاول من العمر يزيد ما يقرب من 750 جرام خلال الشهر الاول من العمر.

شاهدوا في هذا الفيديو ملامح تطور الطفل في الشهر الاول من العمر
  1. اما المهارات المختلفة عند طفلك في الشهر الاول من العمر:

  • الشهر الاول من العمر يمثل قفزة في نمو الجهاز العصبى للطفل ، و علينا ان نعلم ان الطفل يولد بالكثير من الافعال المنعكسة و التي تعطي صورة عن اداء جهازه العصبي ، فيولد الطفل بمنعكس المص و الذي يساعده في البقاء علي قيد الحياة بالحصول علي ما يكفيه من الغذاء من لبن الأم او اللبن الصناعى ، و الكثير من الافعال المنعكسة الاخري كذلك و التي تختفي غالبا في الاشهر القليلة التالية.
  • يستطيع الطفل فى الشهر الاول من العمر ان يحرك رأسه يمينا و يسارا عندما ينام علي بطنه الا انه لا يملك القوة في رفع رأسه عاليا لضعف عضلات رقبته.
  1. النوم عند طفلك في الشهر الاول من العمر:

  • لا يجب القلق ان كان الطفل في الشهر الاول من العمر ينام في الاسبوعين الاولين كثيرا ، فهذه هدنة مؤقتة بعدها تختلف معايير النوم عنده .
  • غالبا ما ينام الطفل في الشهر الاول من العمر 15-16 ساعة يوميا ، و لكن يتميز النوم عنده بأنه غير مستقر ، فقد يستيقظ الصغير للجوع او لاتساخ حفاضته او بللها ، او للاصوات المزعجه حوله ، او يستيقظ من نومه لحدوث الانتفاخات و المغص الذي يؤرق نومه.
  • حافظوا علي غرفته هادئة و مظلمة قليلا و هيئوا له الجو المناسب للنوم.
  • نوم الطفل في الشهر الاول من العمر يختلف كثيرا عن نوم الاطفال ، فهو يستيقظ كثيرا ثم يعاود النوم مرة اخري.
شاهدوا من خلال هذا الفيديو :طريقة سحرية لتهدئة الرضيع
  1. اما الرؤية عند طفلك في الشهر الاول من عمره:

  • الطفل في الشهر الاول من العمر فى عمر تكون حساسية عيونه للضوء ضعيفة. فى الواقع فإن مقدار الضوء اللازم لطفل عمره شهر واحد للإحساس بوجود الضوء أعلى خمسين مرة من الكمية اللازمة للشخص البالغ. لذلك لا مشكلة من ترك بعض الإضاءة فى مكان نومه فذلك لن يزعجه على أية حال.
  • يبدأ الأطفال فى تطوير رؤيتهم للألوان بشكل سريع فعند عمر الأسبوع يستطيع الطفل تمييز ألوان مثل الأحمر، البرتقالى، الأصفر والأخضر. بينما يستلزم  تمييز ألوان كالأزرق والبنفسجى وقتاً اطول. وذلك لأن اللون الأزرق طوله الموجى أقصر ومستقبلات اللون فى شبكية العيون البشرية للون الأزرق أقل.
  • قد نلاحظ في بعض الايان حدوث بعض ( الحول ) في عيني الطفل عند ماولته التركيز علي شيء معين فذلك امر طبيعي و لا يدعوا للقلق.
شاهدوا هذا الفيديو عن:كيف تجعل الطفل ينام في دقيقة واحدة
  1. حاسة الشم و التذوق عند الطفل في الشهر الاول من العمر :

  • يستطيع الطفل في الشهر الاول من العمر تذوق الاشياء الحلوة (السكر) الا ان تذوقه لطعم الحمضيات و الموالح لم ينضج بعد ، اما حاسة الشم عند الطفل في الشهر الاول من العمر فهي جيدة بحيث يستطيع الطفل في الشهر الاول من العمر شم رائحة الأم و كذلك البحث عن حلمة الثدي و شم اللبن.

  1. حاسة السمع عند الطفل في الشهر الاول من العمر:

غالبا ما تكون اسة السمع عند الطفل في الشهر الاول من العمر اخذه في النضوج بشكل كبير و يستطيع الطفل في الشهر الاول من العمر الاستجابة لصوت الام او الاب ، غير انه يجب ملاحظة ذلك بشكل دقيق و العرض علي الطبيب في حالة عدم الاستجابة

  1. النمو الحركي عند طفلك في شهره الاول من العمر :

  • الطفل في الشهر الاول من العمر عندما يكون الطفل مستلقيا علي ظهره تكون جميع مفاصل الساقين و الذراعين مثنيه و يتحرك جسمه كله في آن واحد.
  • إذا تحرك رأس الرضيع في أحد الجانبين فإن جسمه يتحرك كله في نفس الاتجاه.
  • عندما نمسك يدي الطفل و نحاول رفعه لأعلي فنلاحظ ان رأسه تتجه الي الخلف.
  • إذا كان الطفل مستلقيا علي بطنه فإنه يرفع رأسه لفترة قصيرة.
  • إذا كان الرضيع مستلقيا علي بطنه فنه يحرك رأسه الي أحد الجانبين اذا احتاج الي الهواء.
  • إذا اسند الطفل عموديا علي أرضية ثابته و قدماه تلمسها فإنه يقوم بحركات مثل المشي.
  • عند لمس باطن الكف فإن الطفل يقوم بالقبض عليها.

  1. تغذية طفلك في شهره الاول من عمره :

  • يعتمد الطفل في الشهر الاول من العمر علي لبن الام كغذاء متكامل ، و لذلك تنصح الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال بالرضاعة الطبيعية المطلقة في الستة اشهر الاولي من العمر ، و يرضع الطفل في الشهر الاول من العمر رضاعة طبيعية ما بين 8-12 رضعة في اليوم الواحد اي كل 2-3 ساعات و يفضل الرضاعة كلما احتاج الطفل اليها و ليس بموعد معين و خاصة في الشهر الاول من العمر.
  • و من علامات كفاية لبن الام هو خلود الطفل للنوم بعد الرضاعة و زيادة الوزن بالاضافة الي تغيير 4-6 حفاضات في اليوم الواحد.
شاهدوا : جدول تغذية الاطفال في السنة الاولي من العمر
  1. التواصل الاجتماعي عند طفلك في شهره الاول من العمر:

  • البكاء هو الوسيلة الوحيدة للتواصل الاجتماعي عند الطفل في الشهر الاول من العمر ، و غالبا يبكي الطفل 3 ساعات متواصلة ، لا تنزعجوا فقد تقل مدة بكاؤه فيما بعد.
  • يبكي الطفل في الشهر الاول ليقول : من فضلكم انا جوعان اريد ان ارضع ، او من فضلكم غيروا لي الحفاضة او ان يقول من فضلكم اعاني من المغص و الانتفاخ و اريد ان اذهب الي الطبيب …ارجوكم ساعدوني.

المرجع:

http://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-1-month

 

اقرأ أيضاً