فيديوهات مختارة

طريقة علاج لسعة قنديل البحر عند الاطفال

طريقة علاج لسعة قنديل البحر عند الاطفال

لسعة قنديل البحر قنديل البحر من اللافقاريات (فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري) وقنديل البحر معرف لدي مرتادي الشواطئ في الصيف بأن له لسعة مؤلمة جدا وتؤدي الي حدوث حرق في الجلد، وقنديل البحر يعتبر من المخلوقات الجميلة المنظر والشرسة ايضا، فلسعاتها قد تكون مميته لبعض البشر الذين يعانون من فرط الحساسية لسمومها.

فصل الصيف ولسعة قنديل البحر

فصل الصيف يعتبر متنفسا الي الخروج الي المصايف و المتنزهات و لا يحلو الصيف الا بالنزول الي البحر ، و السباحة بحرية في مياهه المالحة و اللعب في وسط امواجه ، و الكثير منا يعاني من لسعات و حرقان بالجلد بعد السباحة في مياه البحر ، و السبب هو قنديل البحر المعروف لمرتادي الشواطئ بالحساسية و الحكة التي يسببها في الجلد ، ، و يعتبر قناديل البحر من اللافقاريات التي تعيش في المياه المالحة ، في البحار و المحيطات .

ما هو قنديل البحر؟

وقنديل البحر هو عبارة عن نسيج هلامي الشكل ويتبع فصيلة الاسفنجيات وله فتحة فم في الوسط وله مجسات ولوامس حسية ويستغل تيارت الماء المندفعة في الحركة، ولقناديل البحر انواع وأحجام مختلفة وتختلف في مدي سميتها فبعضها مميت والاخر يكتفي بإحداث حرقان بالجلد، وبعضها صغير والاخر قد يصل أذرعها الي 30 مترا، وتتميز قناديل البحر بأنها لا تفقد سميتها حتى بعد موتها، فتظل قادرة على لسع الجلد وافراغ السم فيه حتى بعد هلاكها.

لسعة قنديل البحر, صور قنديل البحر, قناديل البحر, jellyfish

وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر في مدي الضرر الذي تسببه هذه المخلوقات للأطفال والكبار ومنها المساحة المعرضة للسعة، حجم قنديل البحر، سنّ الطفل، درجة حساسية الطفل.

يظل قنديل البحر قادرا علي لسع الجلد وافراغ السم فيه حتي بعدما يموت

أعراض لسعة قنديل البحر:

أعراض لسعة قنديل البحر تكون في صورة الإحساس باللسع أو الحرق في نفس لحظة حدوث لسعة قنديل البحر، ثم الاحمرار مع التورم والحاجة إلى الهرش بعد الخروج من الماء.

في بعض الحالات النادرة جداً عند التعرض للسعة قوية أو الحساسية المفرطة للطفل تحدث بعد الأعراض في الجسم مثل الحرارة، صعوبة التنفس واضطراب في ضربات القلب ويجب اللجوء فوراً إلى المستشفى.

علاج لسعة قنديل البحر:

علاج لسعة قنديل البحر يجب ان يكون سريعا حيث أن بعض الأنواع من قناديل البحر شديدة السمية مثل (Hawaiian box jellyfish) والتي قد تؤدي الي وفاة الشخص المصاب بلسعات قنديل البحر من هذا النوع من القناديل.

  1. إخراج الطفل المصاب من البحر:

عندي شكوى الطفل من الشعور بلسعة قنديل البحر يتم إخراج الطفل فورا من الماء ليتم اسعافه بسرعة.

  1. وقف لسعات قنديل البحر:

  • يجب العمل على وقف لسعات قنديل البحر وذلك بغسل المناطق المصابة بلسعة قنديل البحر بماء البحر ويجب إزالة أي أثار لأرجل قنديل البحر من الجلد عن طريق ملقاط حتى لا يسبب الجزء الموجود بالجلد في لسع اليدين ومن الممكن استعمال أي بطاقة او كارنيه بحيث يتم ازالة أرجل قنديل البحر.
  • في حالة التواجد في المناطق المدارية والتي تحتوي على الأنواع السامة من قناديل البحر، يتم عمل غسيل للجزي المصاب بلسعة قنديل البحر بماء ساخن عند درجة حرارة 40 – 45 درجة مئوية أو استحمام الطفل او الشخص المصاب بلسعة قنديل البحر بالماء الساخن، بالإضافة الي أخذ المصل المضاد في أقرب وحدة اسعاف او مركز للطوارئ.

  1. تطهير الجزء المصاب بلسعة قنديل البحر:

طبقا لتوصيات جمعية القلب الأمريكية (American Heart Association) يتم التعامل مع لسعة قنديل البحر علي النحو التالي:

  • بعد إزالة أرجل قنديل البحر وغسيل الجزء المصاب بالماء الساخن يتم غمر الجزء المصاب بلسعات قنديل البحر بالخل لمدة 20 ثانية.
  • بعدها يتم غمر الجزء المصاب في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة.
  1. علاج لسعة قنديل البحر بالأدوية:

  • يتم وضع كريم يحتوي على الهيدروكورتيزون على الجزء المصاب بلسعة قنديل البحر.
  • يمكن تناول ادوية تحتوي على مضادات الحساسية مثل (مضادات الهيستامين).
  • يمكن إعطاء المصاب ادوية مسكنة مثل البروفين.
  • في الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر الحجز بالمستشفى لتلقي الإسعافات الأولية اللازمة.
  • يمكن استعمال كريم مضاد حيوي موضعي لعلاج الالتهاب البكتيري الثانوي للسعات قنديل البحر.

المرجع:

http://www.webmd.com/first-aid/jellyfish-stings-treatment

الوسوم
مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق