طرق علاج الكحة او السعال عند الاطفال بالاعشاب

طرق علاج الكحة او السعال عند الاطفال بالاعشاب

طرق علاج الكحة او السعال عند الاطفال بالاعشاب

علاج الكحة او السعال عند الاطفال بالاعشاب من الامور المهمة التي يحتاجها العديد من الاباء والامهات لعلاج السعال عند الاطفال، والكحة او السعال تعتبر من اشهر الاعراض التي تصيب الاطفال صيفا وشتاء الا ان السعال او الكحة تزداد في فصل الشتاء اكثر بسبب زيادة نزلات البرد والانفلونزا.

ما هي الكحة او السعال؟

الكحة او السعال تعتبر احد الاعراض الناتجة عن الاصابة بأحد الامراض، والكحة ليست مرض في حد ذاتها ولكنها عرض لامراض كثيرة منها نزلات البرد والتهاب القصبات الهوائية او التهاب الاذن عند الاطفال او الربو الشعبي وامراض اخري كثيرة تحدث للاطفال والكبار يكون نتيجتها ظهور الكحة.

ما هي فائدة الكحة او السعال؟

السعال له فائدة كبيرة فهو يساعد علي طرد البلغم الذي يعمل علي انسداد المجاري التنفسية ويقلل دخول الاكسجين لانسجة الرئة مما قد يمثل خطورة علي حياة الانسان، فيعمل السعال علي التخلص من البلغم والمخاط الزائد مما يحسن اداء الجهاز التنفسي عند الانسان.

ما هي انواع السعال عند الاطفال؟

توجد 5 انواع من الكحة او السعال سنلقي الضوء عليها سريعا وهي كالتالي:

  1. الكحة الجافة: Dry Cough

هي اكثر انواع الكحة حدوثا وهي لا تكون مصحوبة بالبلغم، وتحدث عند الاصابة بنزلات البرد او حدوث تهيج في الاغشية المخاطية في الانف او الاصابة بالنزلة الشعبية او حساسية الصدر عند الاطفال والكبار.

  1. كحة البلغم: Wet Cough

تحدث هذه الكحة وتكون مصحوبة باخراج البلغم او  المخاط من الفم، وتحدث في حالات الاصابة بالالتهاب الرئوي او النزلات الشعبية.

  1. السعال المصحوب بصفير في الصدر:Wheezing Cough

تحدث هذه الكحة في حالات الاصابة بالربو الشعبي او النزلات الشعبية الحادة وتكون مصحوبة بصوت صفير في الصدر.

تابعوا ايضا: مكونات جلسة البخار واستخدام جهاز النبيوليزر

  1. السعال المصحوب ببحة في الصوت: Croup Cough

يحدث هذا النوع من السعال في حالات الاصابة بنزلات البرد او التهاب الاحبال الصوتية.

  1. السعال الديكي: Whooping Cough

هذا النوع يحدث بسبب العدوي ببكتيريا السعال الديكي Pertussis  وهي تتسبب في حدوث سعال شديد ومميز لهذا النوع من العدوي.

علاج الكحة او السعال بالاعشاب:

توجد العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج السعال عند الاطفال حيث ان معظم ادوية السعال غير مصرح بها للاطفال قبل سن 6 سنوات لذلك نقدم لكم هذه الوصفات الطبيعية لعلاج السعال عند الاطفال في المنزل.

  1. العسل الابيض لعلاج السعال عند الاطفال:

يعتبر العسل الابيض من اهم الوصفات الطبيعية لعلاج السعال عند الاطفال الا انه ا\لا يجب استخدامه للاطفال قبل عام من العمر، فالعسل الابيض يحتوي علي عوامل مضادة للميكروبات والفيروسات مما يساعد علي رفع مناعة الجسم لمقاومة الامراض المسببة للسعال، و يستخدم العسل الابيض لعلاج السعال باضافة ملعقة من العسل الابيض الي كوب من الماء الدافئ مع شريحة من الليمون ويشرب قبل النوم او في المساء فذلك يعمل علي تخفيف حدة السعال عند الاطفال.

  1. الزنجبيل لعلاج السعال عند الاطفال:

يعتبر الزنجبيل من افضل الاشياء التي تعالج الكحة او السعال في المنزل ومن المعروف ان الزنجبيل له دور فعال في مقاومة الفيروسات المسببة لنزلات البرد مما يقلل السعال عند الاطفال، ويمكن اضافة العسل الي الزنجبيل للتحلية.

  1. خل التفاح:

يعتبر خل التفاح Apple Cider Vinegar  من الوصفات الناجحة في علاج السعال عند الاطفال فهو مفيد في علاج الكحة الجافة ويقلل حدة السعال عند الاطفال، ويمكن اضافة القليل من الزنجبيل لخل التفاح مما يساعد علي التخلص من السعال وعلاجه الكحة عند الاطفال في زمن قصير.

  1. الحلبة مع الليمون لعلاج السعال عند الاطفال:

تعتبر الحلبة من الاعشاب المهمة في علاج السعال عند الاطفال، ويمكن استعمال شراب الحلبة بالليمون وذلك بنقع اوراق الحلبة مع اوراق الزعتر في الماء لفترة قليلة ويضاف بعد ذلك حبوب الحلبة مع شريحة من الليمون ويسخن علي نار هادئة ثم يترك ليبرد ويضاف اليه العسل الابيض قبل الاستخدام.

  1. الينسون لعلاج السعال عند الاطفال:

الينسون يعتبر من الاعشاب المهمة في علاج الكحة او السعال عند الاطفال، فالينسون يساعد علي تفتيت البلغم والقضاء علي السعال، ويمكن عمل مشروب الينسون وذلك باضافة ملعقة سفرة كبيرة من الينسون الي نصف كوب من الماء المغلي، ثم يضاف 2 كوب من العسل الابيض ويعطي الطفل نصف ملعقة من المشروب 3 مرات يوميا.

تابعوا ايضا: خطورة ادوية الكحة او السعال علي صحة الاطفال

هذه كانت 5 طرق طبيعية لعلاج الكحة او السعال عند الاطفال بالاعشاب ونذكركم ان العسل الابيض لا يجب اضافته الي طعام الاطفال قبل نهاية العام الاول من العمر، ونتمنى ان تكون هذه الوصفات مفيدة لعلاج الكحة او السعال عند الاطفال حيث ان معظم ادوية السعال غير مصرح بها للاطفال دون 6 سنوات.

مصدر المقالة:

http://parenting.firstcry.com/articles/35-safe-home-remedies-for-cough-in-children/

اقرأ أيضاً