طرق التخلص من الغازات و الانتفاخ عند الرضع

طرق التخلص من الغازات و الانتفاخ عند الرضع

الغازات و الانتفاخ عند الرضع  المشكلات الكبيرة التي تعاني منها الامهات والتخلص من الغازات و الانتفاخ عند الرضع يعتبر من الوسائل المهمة لتهدئة الطفل الرضيع

ما هو المغص عند الرضع؟

المغص عند الرضع هي حالة من البكاء الشديد الذي يصيب الرضع الاصحاء الذين لا يعانون من شيء أخر، والذين يرضعون بشكل طبيعي، ويعرف المغص عند الرضع بأنه البكاء أكثر من 3 ساعات متواصلة في اليوم الواحد، 3 ايام في الاسبوع ولمدة لا تقل عن3أسابيع ويتميز بالآتي:

  1. المغص عند الرضع يبدأ غالبا بعد اسبوعين من الولادة في الرضع مكتملي النمو وقد يبدأ متأخرا في الاطفال الخدج (المبتسرين).
  2. غالبا ما يقل او يختفي بعد 3-4 شهور من عمر الرضيع.
  3. لا يتأثر بجنس الرضيع اي كونه ذكر او انثي.
  4. لا يؤثر على الرضيع مستقبلا، فلا يوجد فرق بين الاطفال الرضع الذين عانوا من المغص بشكل مستمر وبين الاطفال الذين لم يعانوا من المغص.

أفكار مهمة لتهدئة الرضيع:

الأضواء الشديدة واللامعة غالبا ما يزيد من توتر الطفل لذلك علينا بالآتي:

  1. يوضع الطفل لينام على ظهره ((Back To Sleep في الحجرة في ضوء خافت.
  2. يجب ان يلف الطفل بطريقة صحيحة كي يستطيع النوم ويمكنكم معرفة طريقة له الرضيع من خلال مشاهدة هذا الفيديو.
  3. يمكن عمل مساج للطفل.
  4. يمكن استعمال السكاتة لتهدئة الطفل الرضيع.
  5. قد يحتاج الرضيع لأخذ (دوش بماء دافئ) قبل وضعه في السرير لينام.

، و لذلك و من خلال حلقة جديدة من برنامجي الاسبوعي (يلا بينا نتعلم )  و الذي يعرض كل اسبوع الساعة الحادية عشرة مساء بتوقيت القاهرة اهم الطرق لعلاج الانتفاخ و الغازات عند الرضع ، ادعوا الجميع لعمل اشتراك في قناتي ليصلكم كل ما هو جديد..(تابعوا ايضا: طريقة علاج انسداد القنوات الدمعية عند الاطفال)


شاهدوا هذه الحلقة  و في انتظار تعليقاتكم

نصائح هامة لتقليل الغازات و الانتفاخ عند الرضع

1. يجب الرضاعة في الوضع الصحيح، بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى بطنه، فالرضاعة في هذا الوضع تجعل اللبن يستقر أسفل المعدة، والغازات تصعد لأعلى، فيسهل خروجها بعد ذلك، مع مراعاة أن تكون حلمة الثدي فى منتصف فم الرضيع، وأن يمسك الرضيع حلمة الثدي من الجزء الداكن حولها.

2. إذا كان الطفل يرضع صناعياً، فيجب أن يرضع فى نفس الوضع السابق، وفى الوقت نفسه يجب التأكد أن حلمة «الببرونة» ممتلئة باللبن أثناء الرضاعة، ولا يوجد بها هواء.. لتقليل الهواء المبتلع بواسطة لرضيع.

3. التكريع بعد كل رضعة.. فلابد من «تكريع» الطفل بعد كل رضعة، عن طريق حمله على الكتف والضرب برفق على ظهره، حتى يتم خروج الغازات التى ابتلعها أثناء الرضاعة، ويمكن تكريع الطفل فى وضع آخر، بأن يوضع على بطنه بطول الذراع، ونقوم بالربت على ظهره بلطف، حتى يتم خروج الغازات، وهذا «التكريع» يجعله يشعر براحة أكثر.

4. يجب اعطاء الطفل بعض الوقت إذا لم «يتكرع»، وبعد خمس أو عشر دقائق نحاول مرة اخرى «تكريعه»، حتى تكون الغازات انفصلت عن اللبن، ويمكن خروجها الآن.

5. نضع الطفل على ظهره ونرفع ساقيه مع تحريكها ، وكأنه يركب دراجة وهذا التمرين يساعد على خروج الغازات من بطنه.

6. يجب فرك بطن الطفل بحركة دائرية، فهذا يساعده على طرد الغازات من بطنه

اقرأ أيضاً