صفار الاطفال حديثي الولادة

صفار الاطفال حديثي الولادة

صفار الاطفال حديثي الولادة يعتبر من اكثر المشاكل التي يعاني منها الاطفال المولودين، وتمثل الصفراء الفسيولوجية عند الاطفال حديثي الولادة اشهر أنواع الصفراء التي تصيب حديثي الولادة، وهي تمثل نسبة اكثر من 60 % في الاطفال بسبب زيادة نسبة البيليروبين في دم الاطفال حديثي الولادة عن المعدلات الطبيعية.

صفار المواليد:

صفار المواليد يحدث عند غالبية المواليد حيث يعاني عدد كبير من المواليد من الصفار، فعندما يكون الجنين داخل الرحم تقوم المشيمة بإزالة الصفراء من دم الجنين، اما بعد الولادة فإن الكبد يتولى مهمة التخلص من الصفراء العالية في دم المولود.

الصفراء الفسيولوجية عند حديثي الولادة:

تعتبر الصفراء الفسيولوجية من اشهر أنواع صفار الاطفال، وتبدأ الصفراء الفسيولوجية في الظهور عند المولود في اليوم الرابع من العمر وتختفي في الأسبوع الثاني من العمر، ولا تمثل الصفراء الفسيولوجية أي خطورة علي المولود، حيث ان الرضاعة الطبيعية تؤدي الي التخلص من الصفراء عند المولود بسرعة كبيرة.

هناك نوعين من صفار المولود الذي يرضع رضاعة طبيعية من الثدي وهما:

  1. الصفراء بسبب قلة الرضاعة: يحدث صفار المولود بسبب قلة الرضاعة الطبيعية بسبب قلة حليب الأم في الأسبوع الأول بعد الولادة، وغالبا تختفي الصفراء عندما يرضع المولود بشكل جيد.
  2. صفار المولود بسبب حليب الأم: وهو أحد أنواع الصفراء عند المولود الذين يرضعون رضاعة طبيعية وفيها يزداد صفار المولود بعد الأسبوع الأول من العمر عن المعدل الطبيعي، وقد يتأخر صفار المولود في الاختفاء حتي نهاية الشهر الأول من عمر المولود.

تابعوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الأطفال علي اليوتيوب عن الصفراء عند المواليد بسبب اختلاف الفصائل، وسجلوا اشتراك في القناة ليصلكم كل ما هو جديد في طب الأطفال

ما هي أسباب صفار الاطفال حديثي الولادة؟

زيادة نسبة الصفراء عن المعدل الطبيعي في دم الرضيع تؤدي الي صفار الجلد والعينين وصفار الاطفال حديثي الولادة له أسباب كثيرة منها ما يلي:

  1. بعض امراض الدم: مثل مرض خلايا الدم المنجلية وفيها تزداد نسبة تكسير كرات الدم الحمراء عند المولود مما يؤدي الي زيادة نسبة الصفراء.
  2. اختلاف الفصيلة: من الأسباب الشائعة لزيادة صفار المولود هو ان تكون الأم (O +ve) ويكون الطفل (A +ve) او ( B +ve).
  3. (الأم Rh –ve): وان يكون المولود (Rh +ve) وهو احد الأسباب المهمة لوجود صفار المولود ويحدث مبكرا بعد الولادة وقد يؤدي الي تغيير دم الطفل المولود.
  4. وجود تجمع دموي في رأس المولود: ويعتبر من الأسباب الهامة لحدوث ارتفاع في معدل صفار الاطفال، وذلك بسبب تكسير كرات الدم المتجمعة تحت فروة رأس المولود.
  5. نقص بعض الانزيمات: ويعتبر سببا أساسيا لحدوث صفار المولود ومن اشهر الانزيمات هو انزيم انيميا الفول.
  6. أسباب اخري.

تابعوا ايضا: ادوية علاج المغص عند الرضع

تابعوا ايضا: هل ماء غريب امن علي صحة الرضع

تابعوا ايضا: 10 حلول سحرية لعلاج المغص عند الرضع

هذه كانت لمحة بسيطة ومختصرة عن صفار الاطفال والصفراء الفسيولوجية عند الأطفال حديثي الولادة حيث القينا الضوء علي اهم الأسباب التي تؤدي الي حدوث صفار المواليد، وفي مقالة قادمة ان شاء الله نتحدث عن الصفراء الفسيولوجية عند حديثي الولادة وكيفية التعامل معها فتابعونا دائما علي موقعنا عيادة الأطفال.

مصدر المقالة:

https://medlineplus.gov/ency/article/001559.htm

اقرأ أيضاً