شهر رمضان والرضاعة الطبيعية

شهر رمضان والرضاعة الطبيعية

شهر رمضان شهر الطاعة والصوم والعبادة ويأتي شهر رمضان المبارك بخيره الوفير لتنعم الأمة الاسلامية بالبركة والغفران من رب العالمين،  وشهر رمضان الكريم يزداد فيه التراحم و الخير وهو موسم للطاعات والعبادات اختصه الله سبحانه وتعالي بالصيام والقيام.

الصوم خلال شهر رمضان الفضيل من اجل العبادات التي يفعلها الإنسان المسلم  فالصيام يقوي عند الانسان مراقبة الله عز وجل في السر و العلانية، ويمنح الصوم الصائم الصبر و يقوي العزيمة،  والصيام أجر عظيم لا يعلمه الا المولي عز وجل، فكل عمل ابن له الا الصوم فإنه لي وانا أجزي به. وبداية شهر رمضان المعظم تعتبر تدريب للنفس علي الطاعة والصبر، وإفطار رمضان يعتبر من الذنوب الكبيرة، فالإفطار المتعمد في نهار رمضان بدون عذر ذنب عظيم ولا يعوض صيام هذا اليوم صيام الدهر كله..

إقتراب شهر رمضان الكريم:

مع إقتراب شهر رمضان المبارك تصفو النفوس وتزداد نقاء وبهجة وتسعي لأن تتم الصوم علي أكمل وجه، وتدعو الله عز وجل ان يتقبل الصيام والقيام في شهر رمضان الكريم، فشهر رمضان بالنسبة للمسلمين يعتبر موسم للطاعات والعبادات ويستزيد منه الفرد المؤمن من الحسنات، وشهر رمضان يجعل النفوس راقية وصافية.

شهر رمضان والرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تعتبر الغذاء الاساسي للأطفال في الشهور الستة الاولي من عمرهم، كما ان للرضاعة الطبيعية فوائد عظيمة للأم المرضعة والطفل ايضا وقد اوصت العديد من المنظمات المعنية بصحة الأطفال بالرضاعة الطبيعية المطلقة في الشهور الستة الأولي، علي ان يتم ادخال الاطعمة للطفل كوسيلة اخري في تغذية الاطفال الرضع، ومع حلول شهر رمضان المبارك تزداد الاسئلة عن الصوم والرضاعة الطبيعة وهل تستطيع المرضعة ان تصوم رمضان ام لا.

عمر الطفل في شهر رمضان والرضاعة الطبيعية:

من العوامل المهمة لصيام الأم المرضعة في شهر رمضان المبارك هي عمر الطفل، فإذا كان الطفل يبلغ عام أو أكثر فإن الصوم في شهر رمضان يكون سهلا وواجبا، حيث أن الطفل في هذا العمر يكون قادرا علي تناول الأطعمة البديلة لحليب الأم كما ان فترة الرضاعة الطبيعية تكون قليلة نوعا ما بعكس الصغار الذين لم يكملوا الستة اشهر من العمر.

 فوائد الرضاعة الطبيعية في شهر رمضان:

الرضاعة الطبيعية لها فوائد كثيرة وخاصة في شهر رمضان المبارك  حيث إن الرضاعة الطبيعية في رمضان تعمل علي:

  1. حصول الطفل علي حاجته من الغذاء اللازم لنموه بشكل طبيعي.
  2. وسيلة لمنع الحمل : حيث ان الرضاعة الطبيعية خلال شهر رمضان وفي الشهور الأولي بعد الولادة تعتبر وسيلة فعالة في منع الحمل.
  3. الرضاعة الطبيعية اثناء صيام شهر رمضان لها أهمية خاصة حيث تعمل علي تفريغ الثدي من الحليب فلا يحدث التهاب في قنوات الحليب عند الأمهات المرضعات.
  4. رضاعة الطفل رضاعة طبيعية تقوي العلاقة بينه وبين الأم المرضعة.
  5. الرضاعة الطبيعية تخفف العبء المادي عن الاسرة بحيث لا تضطر الي شراء الحليب الصناعي.

تأثير الصوم علي الام المرضعة وطفلها:

الكثير من التساؤلات عن تأثيرات صوم شهر رمضان على الأم المرضعة والطفل وهل يوجد اختلاف في لبن الأم اثناء الصيام؟  ففي عالمنا العربي حيث أن الصيام من شعائر الإسلام و المسلمين والذي تقل الدراسات المتعلقة بالصيام كون الصيام شعيرة دينية وركن من اركان الإسلام ويجب أن يتم عمل دراسة جادة عن تأثير الصيام علي المرأة المرضعة والحامل ايضا.

تابعوا ايضا: الرقية الشرعية لحماية الأطفال من العين والحسد

تأثير صيام الأم على صحة الرضيع:

تشير الابحاث القليلة التي اجريت علي الاطفال خلال شهر رمضان المبارك بأن الاطفال لا يزيد وزنهم بطريقة طبيعية حيث تقل نسبة الدهون في حليب الأمهات المرضعات أثناء الصيام، حيث أن الدهون هي المسئولة عن زيادة وزن الاطفال الرضع، الا ان الرضاعة الطبيعية السليمة خلال شهر رمضان المعظم والتغذية السليمة للأم اثناء الرضاعة تعمل على زيادة وزن الأطفال الرضع بصورة طبيعية.

نصائح للرضاعة خلال شهر رمضان المعظم:

  1. الراحة التامة: خلال شهر رمضان الفضيل واثناء صيام المرضعة يجب الحرص علي الراحة التامة وعدم القيام بالأعمال التي تتطلب مجهودا عضليا زائدا يؤثر علي إمكانية الصوم خلال شهر رمضان المبارك.
  2. شرب الكثير من السوائل: عند إرضاع طفلك يجب الحرص علي شرب كثير من السوائل وخاصة الماء ولا يفضل شرب المشروبات الغازية او القهوة او الشاي او الافراط في تناولهما.
  3. إطعام الاطفال اثناء صيام الأم: اذا تخطي الطفل الستة أشهر فيجب ادخال الأطعمة الصلبة والاعتماد عليها في تغذية الطفل أثناء الصيام والاقلال من الرضاعة الطبيعية في نهار رمضان.
  4. يجب علي الام المرضعة تأخير السحور قدر المستطاع الي ما قبل الفجر بقليل والحرص علي تناول الأطعمة المفيدة لها أثناء الصيام.
  5. عليك أن تقومين بالرضاعة الطبيعية في شهر رمضان الكريم قدر استطاعتك مع الأخذ برخصة الإفطار اذا شعرتي بالتعب والإرهاق الشديد.
  6. الرضاعة الطبيعية تساعد علي فقدان الوزن ، فإذا كنتَ تعانين من زيادة في الوزن فاحرصي علي الرضاعة الطبيعية في شهر رمضان.

تابعوا ايضا:

الاطفال وصيام شهر رمضان

هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب الرضاعة الطبيعية؟

مع اقتراب شهر رمضان المعظم تسأل الأمهات هذا السؤال دائما حيث أن الرضاعة الطبيعية اساسية للمرضعة وللرضيع ايضا، فالأمهات تحرص علي ان تقوم بالرضاعة الطبيعية لفوائدها الكثيرة كما ذكرنا سابقا الا أن بعض الأمهات قد تضطر إلي الإفطار في رمضان ومن الاسباب رمضان التي تجعل المرضعة في شهر رمضان تفطر هي:

  1. الشعور بالدوخة: إذا شعرتي بالدوخة الشديدة فيجب عليك الإفطار في نهار رمضان.
  2. قلة البول: اذا كان البول كميته قليلة ولونه داكن فالأفضل هو الإفطار
  3. الشعور بالصداع الشديد وفقدان الوعي
  4. الحالة الصحية العامة لكل أم مرضعة
  5. رأي الطبيب المعالج لذلك يجب المتابعة مع الطبيب الثقة والذي قد ينصح بالإفطار في شهر رمضان اذا كانت حالة المرضعة تحتاج الي ذلك.
  6. الصيام مع الرضاعة الطبيعية في شهر رمضان يصيب الأم المرضعة بالتعب والارهاق الشديد، فإذا كنت تشعرين بالتعب الشديد فعليك بالإفطار.

وهناك بعض العلامات التي تظهر علي الطفل وخاصة الطفل اصغر من 6 شهور وهي:

  1. ظهور علامات الجفاف مثل: جفاف الحلق والعينين تكونان غائرتان، وقلة ليونة الجلد وقلة مرات التبول.
  2. عدم النوم بعد الرضاعة
  3. البكاء المستمر.
  4. ارتفاع درجة حارة الطفل.

رخصة الافطار في شهر رمضان:

رخصة إفطار رمضان يجب أن تأخذ بها الأمهات المرضعات، ويجب استشارة الأطباء قبل الأخذ بالرخصة وافطار رمضان فالطبيب سيحدد ما إذا كانت المرضع قادرة علي الصوم او توجد بعض الموانع من الرضاعة الطبيعية وصيام شهر رمضان المعظم

تابعوا هذه الحلقة عن بعض النصائح للأم المرضعة في رمضان

صيام شهر رمضان والحمل:

للمرأة الحامل أن تصوم إذا وجدت في نفسها القدرة علي الصيام أما اذا كانت ضعيفة وتعاني من الأمراض او قرر الطبيب ان الصيام يؤثر علي الجنين فلها أن تفطر في رمضان وتعيد صيام الايام التي افطرتها في أيام تالية.

تابعوا ايضا: كيفية تعليم الطفل الصلاة بالتدريج

هذه كانت بعض النصائح المتعلقة بالصيام في هذا الشهر الكريم – شهر رمضان- نتمنى ان تكون مفيدة للجميع، وتساعد النساء الحوامل ايضا والمرضعات في شهر رمضان ونتمنى تشاركوا الموضوع في وسائل التواصل الاجتماعي كي تعم الفائدة. واذا كان لديكم بعض الأسئلة ، فاتركوها لنا في التعليقات اسفل الموضوع وسيتم الرد عليها في اقرب وقت.

لمزيد من المطالعة:

https://arabia.babycenter.com/

اقرأ أيضاً