سوميناليتا للرضع لعلاج الصفراء

سوميناليتا للرضع لعلاج الصفراء

سوميناليتا للرضع لعلاج الصفراء هو احد الادوية التي توصف لعلاج الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة، الا ان ذلك يعتبر خطأ كبير في حق الأطفال فدواء سوميناليتا من الادوية التي تستخدم في علاج نوع محدد من الصفراء عند الأطفال وهو الذي يحدث بسبب خمول في الانزيم الذي يتعامل مع الصفراء الموجودة بالدم.

ما هو دواء سوميناليتا؟

دواء سوميناليتا هو احد الادوية المهدئة من عائلة Barbiturates ويسمي فينوباربيتون (Phenobarbitone) ويستخدم أساسا كمهدئ للأعصاب بالإضافة الي استخدامه في حالات الصرع والتشنجات العصبية.

ما فائدة علاج سوميناليتا؟

دواء سوميناليتا هو احد الادوية التي تستخدم في علاج نوبات الصرع والتشنجات عند الأطفال او الكبار ولا يتم وصفة الا بواسطة الطبيب حيث يتطلب جرعات خاصة للأطفال، لان الجرعات الزائدة قد تؤدي الي مشكلات كبيرة للأطفال.

ما هي جرعة دواء سوميناليتا للأطفال؟

يعطي الأطفال دواء سوميناليتا في حالة الصرع او التشنجات العصبية، وتكون الجرعة 5- 8 مجم لكل كيلو من وزن الجسم تقريبا ولا يعطي هذا الدواء الا بعد الاستشارة الطبية من الطبيب المختص.

ما هي موانع استعمال دواء سوميناليتا عموما؟

لا يعطي دواء سوميناليتا في هذه الحالات:

  1. حالة التحسس من دواء سوميناليتا: لا يعطي سوميناليتا في حالة حدوث حساسية مسبقة من الدواء.
  2. حالات قصور أداء الرئتين: لا يعطي دواء سوميناليتا في حالة وجود مشكلة في الجهاز التنفسي عند الأطفال او الكبار.
  3. حالات قصور وظائف الكبد: لا يعطي دواء سوميناليتا في حالة وجود قصور في وظائف الكبد عند الأطفال او الكبار.
  4. في حالات الإصابة بمرض البورفيريا: (Acute porphyria)

هل يستخدم سوميناليتا لعلاج الصفراء؟

في الحقيقة ان الرضاعة الطبيعية هي افضل علاج للصفراء الفسيولوجية الطبيعية، فالرضاعة الطبيعية تتطلب ان يكون الطفل منتبه ويقظ، الا ان دواء سوميناليتا يصيب الطفل بالنعاس ويؤثر علي وظائفه الحيوية مما يجعل دواء سوميناليتا غير فعال بل ضار بصحة الطفل ولا يستخدم مطلقا لعلاج الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة.

تابعوا ايضا: 10 علامات تدل علي الخطر عند المولود

متي يعطي دواء سوميناليتا لعلاج الصفراء عند حديثي الولادة؟

لا يتم علاج الصفراء الفسيولوجية الا بالرضاعة الطبيعية او الصناعية بشكل مكثف، الا انها يمكن إعطاء دواء سوميناليتا للرضع كتحفيز لإنزيمات الكبد للتخلص من الصفراء عند حديثي الولادة، ولا تعطي الا تحت اشراف الطبيب وبجرعات محددة.

خلاصة القول فإن سوميناليتا لا يفضل إعطائها للرضع في حالات الصفراء نظرا لتأثيرها السلبي علي الحالة العامة للطفل وتعطي في حالات معينة يحددها الطبيب بعد الكشف علي الطفل واجراء الفحوصات اللازمة له واثبات حاجته لدواء سوميناليتا.

لمزيد من المطالعة برجاء زيارة الرابط التالي:

https://emedicine.medscape.com/article/974786-medication

اقرأ أيضاً