دليل الاسرة للتطعيم ضد فيروس الروتا

دليل الاسرة للتطعيم ضد فيروس الروتا

دليل الاسرة للتطعيم ضد فيروس الروتا

فيروس الروتا هو أحد الفيروسات التي تسبب النزلات المعوية عند الاطفال ، و يعتبر فيروس الروتا من أشهر اسباب الاسهال عند الاطفال في فصلي الخريف و الشتاء ، و سمي فيروس الروتا  بهذا الأسم نظرا لرؤيته تحت الميكروسكوب كشكل دائري .

دليل الاسرة للتطعيم ضد فيروس الروتا
دليل الاسرة للتطعيم ضد فيروس الروتا

معدلات الاصابة بفيروس الروتا:

و قبل ادخال التطعيم ضد فيروس الروتا فإن معدلات الاصابة به في الولايات المتحدة وحدها تبلغ 200000 حالة سنويا يموت منهم 65 حالة بسبب الاصابة بفيروس الروتا الذي يبب النزلات المعوية مما يؤدي الي الجفاف و الوفاة عند الاطفال دون سن 5 سنوات، بينما في الدول النامية يصيب أثر من 2 مليون طفل و يؤدي الي وفاة ما يقرب من نصف مليون حالة سنويا بسبب الجفاف.

كيف تحدث العدوي بفيروس الروتا؟

و يعتبر فيروس الروتا من الامراض شديدة العدوي و الانتشار بين الاطفال و خصوصا في الاماكن المزدحمة سيئة التهوية و قليلة النظافة ، و يفرز الفيروس في براز الطفل المصاب بالعدوي و ينتقل عن طريق عدم اتباع الطرق السليمة في التخلص من النفايات و الحفاضات الملوثة ، و كذلك عدم غسيل الايدي جيدا بعد التعامل مع افرازات الطفل المريض، و تلوث الاسطح بالفيروس الذي يظل حيا و قادرا علي العدوي لفترة كبيرة، و بالتالي تزداد فرص الاصابة بشكل كبير.

شاهدوا هذه الحلقة عن: من براز طفلك …تعرفي علي امراضه

أعراض الاصابة بفيروس الروتا:

ينتشر فيروس الروتا بشكل كبير في فصل الشتاء و يؤدي الي الاصابة بالنزلات المعوية بين الاطفال أقل من عمر 5 سنوات علي الارجح و لكن من الممكن ان يصيب البالغين و تبدو الاعراض مثل نزلة البرد العادية مصحوبة ب:

  1. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  2. تقلصات بالبطن.
  3. قيء
  4. فقدان الشهية و عدم تقبل الطفل الرضيع للرضاعة.
  5. حدوث اسهال مائي
  6. حدوث جفاف في حالة عدم اعطاء الطفل العلاج المناسب.

كيف يتم التطعيم ضد الروتا؟

يوجد نوعين اساسيين من تطعيم الروتا و هما الروتاتك ( (RV5) و الروتاريكس (RV1 ) و الاثنين يعطوا عن طريق الفم ، الاول عبارة عن 3 جرعات تعطي في سن 2و 4 و 6 أشهر و الثاني جرعتين في الشهر الثاني و الرابع من العمر .

توصي الاكاديمية الأمريكية لطب الاطفال بإعطاء التطعيم ضد فيروس الروتا مع التطعيمات الروتينة لزيادة مناعة الاطفال. و يحقق التطعيم نسبة نجاح تتخطي 98% مما يدل علي الفاعلية الكبيرة للتطعيم.

تابعوا ايضا: 10 علامات تدل علي ضعف المناعة عند الاطفال

هل التطعيم ضد فيروس الروتا آمن علي صحة الأطفال؟

تم تجريب التطعيم علي ما يقرب من 70الف طفل قبل طرحه عالميا ، وتدل كل النتائج علي فاعلية التطعيم و كفاءته و سلامته علي الاطفال ، بعكس التطعيم القديم ( روتاشيلد) الذي كان يتسبب في حالات من الانسداد المعوى.

تابعوا ايضا: جدول التطعيمات الاجبارية في مصر

ما هي الاثار الجانبية للتطعيم؟

لا توجد اي آثار جانبية للتطعيم ضد الروتا و لكن قليلا ما يعاني الاطفال من قيء خفيف أو اسهال.

شاهدوا هذا الفيدو عن: طريقة اعطاء الحقن العضل للاطفال

هل هناك موانع للتطعيم ضد الروتا؟

غالبا لا توجد موانع من التطعيم ضد فيروس الروتا و لكن توصي الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال بفحص الطفل جيدا قبل اعطاء التطعيم له ، فالحالات التي تعاني من ضعف في المناعة و كذلك الذين يعالجون بالكورتيزون لفترة طويلة و الاطفال المرضي بالسرطان لا يُفضل إعطاء التطعيم لهم.

اقرأ أيضاً