دعاء نزول المطر و تعليمه للاطفال

دعاء نزول المطر و تعليمه للاطفال

دعاء نزول المطر و تعليمه للاطفال دعاء من الادعية العظيمة التي يجب علينا تعليمها لأطفالنا ويجب ان يعلم اطفالنا الصغار ان هناك دعاء عند المطر، ودعاء المطر من الادعية التي وردت عن الرسول صلي الله عليه وسلم، والله سبحانه وتعالي هو القادر على إنزال المطر، وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت ان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا رأي المطر قال: اللهم صيبا نافعا، فعلينا تعليم اطفالنا سنن الحبيب صلي الله عليه وسلم عند رؤية المطر.

دعاء نزول المطر و تعليمه للاطفال
دعاء نزول المطر و تعليمه للاطفال

بعض الأحاديث التي وردت في دعاء المطر

 وعن عائشة رضي الله عنها قالت في دعاء المطر:

ما رأيتُ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ضَاحِكًا حتى أَرَى منه لَهَوَاتِهِ ، إنمَّا كان يبتَسِمُ . قالت : وكان إذا رأَى غَيْمًا أو رِيحًا عُرِفَ في وَجْهِهِ ، قالتْ : يا رسولَ اللهِ ، إنَّ الناسَ إذَا رأَوْا الغيمَ فرِحوا ، رجاءَ أنْ يكونَ فيهِ المطَرُ ، وأَرَاكَ إذا رأيتَهُ عُرِفَ في وَجْهِكَ الكراهيَةُ ؟ فقالَ : ( يا عائشةُ ، ما يُؤَمَّنِّني أن يكونَ فيهِ عذابٌ ؟ عُذِّبَ قومٌ بالريحِ ، وقد رأَى قومٌ العذابَ ، فقالوا : هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا ).

و في دعاء المطر كذلك عن أنس بن مالك قال : أصابنا ونحن مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ . قال : فحسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثوبَه . حتى أصابه من المطرِ . فقلنا : يا رسولَ اللهِ ! لم صنعت هذا ؟ قال : ” لأنه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى ” . 
 و عن عائشة رضي الله عنها انها قالت: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا كان يومُ الريحِ والغَيمِ ، عُرف ذلك في وجهِه ، وأقبل وأدبر . فإذا مطرتْ ، سُرَّ به ، وذهب عنه ذلك . قالت عائشةُ : فسألتُه . فقال : ” إني خشيتُ أن يكون عذابًا سُلِّط على أُمتي ” . ويقول، إذا رأى المطرَ” رحمةٌ”.

 

أهمية ماء المطر:

وقد اثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان ماء المطر يعتبر ماء مقطر طبيعي لأنه ناتج عن تبخير مياه البحار والمحيطات والانهار وتكثفه على هيئة سحب ثم نزوله لذلك هو يمد الانسان بالمنافع المتميزة أكثر من الماء العادي فهو يعتبر ماده مطهره ومعقمه تستخدم في مجال الطب. كما انه يعتبر مطهر فعال للجو لانه قادر علي امتصاص الغبار و الغازات و العواصف الترابيه التي تظهر في الجو اثناء نزوله كما اثبت العلماء ان ماء المطر يجدد خلايا الجسم التالفه بشكل اكبر من الماء العادي كما يمد الجسم بطاقه اكبر مما ينعكس بصوره ايجابيه علي حالة الانسان النفسيه.

و خلاصة القول : ينبغي علينا تعليم ابنائنا ما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم من دعاء المطر ما يلي :

 اللهم صيباً نافعاً . رواه البخاري 
” مُطرنا بفضل الله ورحمته ” . متفق عليه.

اقرأ أيضاً