خطورة تناول الفسيخ على صحة الاطفال

خطورة تناول الفسيخ على صحة الاطفال

خطورة تناول الفسيخ على صحة الاطفال

مع قدوم شم النسيم و الاحتفال بعيد الربيع ، و انتشار عادة أكل الفسيخ و الرنجة علي مر العصور ، واستمرار التحذيرات الطبية من خطرتها علي صحة الانسان ، اردت ان افرد هذه المقالة عن توضيح التأثير الطبي لتناول الانسان عموما و الاطفال بصفة خاصة لوجبات الفسيخ و الاغذية المعلبة و خصوصا التي يتم تجهيزها في المنزل.

خطورة تناول الفسيخ علي صحة الاطفال
خطورة تناول الفسيخ علي صحة الاطفال

ما هو الفسيخ؟

 و في البداية أحب أن اوضح أن الفسيخ عبارة عن سمك البوري الذي يتم اضافة الملح له و تركة فترة زمنية معينة حتي يتحول الي الفسيخ، و تكمن الخطورة في تناول الفسيخ الي تلوثه  بجرثومة (كلوستريديوم بوتيولينم) (Clostridium botulinum) وهي بكتيريا غير هوائية و التي تعيش في الاماكن سيئة التهوية و في الاطعمة المعلبة و الملوثة بالجرثومة المتحوصلة وكذلك في الفسيخ المعد بطريقة غير صحية معتمدا علي اسماك غير نظيفة و ملوثة بهذا الميكروب، و عند تناول الانسان هذه الاطعمة الملوثة تنطلق الجرثومة من حوصلتها الي امعاء الانسان و تبدأ في افراز السموم التي تصيب جسم الانسان بالشلل التام و تؤدي الي الوفاة.

 تابعوا ايضا: كل شيء عن حمي التيفويد عند الاطفال

خطورة العسل الأبيض علي صحة الرضع:

ويوجد نوع من هذه الجراثيم يعيش في عسل النحل ويصيب الرضع قبل عام من العمر بتسمم حاد قد يؤدي الي الوفاة او أي شلل في بعض اجهزة الجسم علي حسب كمية السم التي يفرزها الميكروب لذلك لا يجب اعطاء الطفل العسل الابيض قبل العام الاول من العمر.

ما هي اعراض التسمم بسبب الفسيخ؟

وتبدأ القصة بتناول وجبة الفسيخ الملوث، ثم تظهر الاعراض بعد 12-36 ساعة في صورة نزلة معوية عبارة عن اسهال شديد مع قيئ مستمر مصحوب بتشنجات عصبية، وعلي قدر كمية السموم التي يفرزها الميكروب في الفسيخ بقدر الاعراض التي تظهر على المريض ففي بعض الاحيان تظهر الاعراض بعد ساعتين فقط من تناول الفسيخ الملوث.

أكثر من 90 % من الحالات تظهر عليها الاعراض التالية:

  1. قيء
  2. غثيان
  3. ازدواج رؤية.
  4. جفاف شديد بالحلق لا يزول بتناول السوائل.
  5. اتساع ثابت في حدقة العين.

تابعوا ايضا: هل المياه المعدنية مفيدة ام ضارة بصحة الاطفال؟

وقبل حدوث الشلل في الجسم تحدث بعض الاعراض التالية:

غثيان، قيء، الم في البطن، الم في الحلق، ضعف شديد واضطراب في الرؤية ثم يتبعه ضعف عام في العضلات وصعوبة في الكلام والبلع بسبب شلل الاعصاب، ثم يبدأ الشلل في الامتداد الي بقية أجزاء الجسم السفلية وكذلك عضلات التنفس مما يؤدي الي الوفاة.

تابعوا ايضا: كل شيء عن مرض شلل الاطفال

كيف يمكن تجنب هذه المشكلة؟

يجب عدم تناول الفسيخ والاغذية غير موثوقة المصدر مطلقا وذلك لتجنب الاصابة بهذه السموم القاتلة التي لا تعطي أي فرصة للعلاج، وعدم اعطائها مطلقا للأطفال. ولا يجب اعطاء الاطفال الاقل من عام عسل النحل لعدم قدرة جهازهم الهضمي على مقاومة الميكروب وأخيرا نقول ان الوقاية خير من العلاج.

اقرأ أيضاً