خطورة المشروبات الغازية علي صحة الاطفال

خطورة المشروبات الغازية علي صحة الاطفال

خطورة المشروبات الغازية علي صحة الاطفال

أصبحت المشروبات الغازية جزءا اساسيا من المائدة العربية، حتي إن بعض الاسر لا تستطيع تناول الوجبات بدون المشروبات الغازية، و قد اسهمت الاعلانات التجارية التليفزيونية لهذه المشروبات في طمس معالم أخطار هذه المواد علي صحة الانسان و خاصة الاطفال ، و من هنا اردت ان القي الضوء علي هذه الاكذوبة الكبري التي نعيشها اليوم..

خطورة المشروبات الغازية علي صحة الاطفال
خطورة المشروبات الغازية علي صحة الاطفال

خطورة المشروبات الغازية علي صحة الاطفال:

  1. خالية من القيمة الغذائية: هذه المشروبات لا تحتوي علي اي قيمة غذائية و هي تحتوي علي كمية كبيرة من السعرات الحرارية واثبتت الدراسات ان كثرة تناول المشروبات الغازية تؤدي الي الاصابة بالسمنة.
  2. تسبب فقدان في الشهية:المشروبات الغازية تقلل من شهية الطفل لتناول الاطعمة المفيدة لصحته مما يحرمه من العناصر الغذائية المفيدة و الفيتامينات في الاطعمة الاخري.
  3. تتسبب في هشاشة العظام: هذه المشروبات تحتوي علي كمية كبيرة من الفسفور الذي يؤدي الي حدوث هشاشة في العظام مما يؤدي الي سهولة كسرها. تابعوا ايضا: فيتامين د او فيتامين الشمس و فوائده للاطفال
  4. تسوس الاسنان: الدراسات اثبتت العلاقة الوثيقة بين حدوث تسوس في الاسنان و كثرة تناول المشروبات الغازية لما تحتويه علي كمية كبيرة من السكر بالاضافة الي التأثير علي حموضة الفم مما يؤدي الي تآكل طبقة المينا .
  5. تأثيرها علي الجهاز العصبي: الكفايين الموجود في هذه المشروبات الغازية يؤدي الي حدوث تعود و رغبة متكررة في تناول هذه المشروبات حيث ان البيبسي يحتوي علي 56 مجم من الكافيين و الكولا تحتوي علي 35-38 مجم من الكافيين مما يؤدي الي التأثير علي الجهاز العصبي عند الاطفال.
  6. الاصابة بمرض السكر:تناول المشروبات الغازية بصفة يومية يؤدي الي ارتفاع مستوي السكر بالدم و قد يؤدي في بعض الاحيان للاصابة بمرض السكر.
  7. تسمم في المخ: مادة الاسبرتام الموجودة في المشروبات الغازية التي لا تحتوي علي السكر يؤدي الي حدوث تسمم في المخ و الغدد الصماء.
  8. مواد سامة: حمض الستريك المضاف للمشروبات الغازية يحتوي علي مادة MSG و التي تعتبر كمادة سامة لاجهزة الجسم.
  9. حدوث قرحة في المعدة: الاستهلاك اليومي لهذه المشروبات الغازية يؤدي الي حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي و المعدة و قد يسبب حدوث قرحة المعدة.
  10. لا تروي العطش مطلقا:
  11. تعتبر المشروبات الغازية مدر قوي للبول مما يؤدي الي حدوث الاحساس بالعطش و يضر اجهزة الجسم المختلفة بعكس ما يقال انها تروي العطش.
  12. شاهدوا هذا الفيديو عن: تاثير الشيبس و الوجبات السريعة علي صحة الاطفال

اقرأ أيضاً