خطورة ابتلاع اللبان و الشعر علي صحة الاطفال

خطورة ابتلاع اللبان و الشعر علي صحة الاطفال

خطورة ابتلاع اللبان و الشعر علي صحة الاطفال

اللبان أو (العلكة) من الاشياء التي تساعد علي عملية الهضم و كذلك تنظف الاسنان و تحافظ علي رائحة الفم ، و يعتبر اللبان من المستهلكات اليومية التي يستخدمها البعض بشكل شبه يومي، و الكثير منا قام ببلع اللبان ،رغم التحذيرات التي تقول ان بلع اللبان يؤدي الي (تلبك) معوي.

خطورة ابتلاع اللبان و الشعر علي صحة الاطفال
خطورة ابتلاع اللبان و الشعر علي صحة الاطفال

الاطفال و استعمال اللبان

 و في عالم الاطفال المليء بالمرح يقوم الاطفال باللعب باللبان بطرق مختلفة ،مثل عمل بالونات صغيرة ،و مضغه بطريقة مضحكة ، وقد يخرجه من فمه و يلعب به ثم يمضغه مرة أخري.

تابعوا ايضا: هل المياه المعدنية مفيدة ام ضارة بصحة الاطفال؟

مما يتكون اللبان؟

 و اللبان يحتوي علي مواد سكرية و راتنج العلكة و كذلك مواد حافظة مضافة اليها ، و هذه الراتنجات لا يستطيع الجسم هضمها و قد تمكث اكثر من 7 سنوات في الجهاز الهضمي اذا لم يستطع اخراجها في البراز، و كثير من الاطفال يبلع اللبان بشكل يومي مما قد يؤدي الي بعض المشكلات الصحية.

تابعوا ايضا: هل المشاية مفيدة للاطفال؟

المشكلات التي تنتج عن ابتلاع الاطفال اللبان

ابتلاع الاطفال اللبان بالإضافة الي ابتلاع أي عملات معدنية او تناول الاطفال لبذور اللب قد يؤدي الي حدوث حالات الانسداد المعوي وتكون في صورة قيء مستمر مع امساك مزمن وهزال شديد قد يستدعي التدخل الجراحي في بعض الحالات،  كما ان اللبان قد ينزل الي الرئة مما يؤدي الي حدوث اختناق للطفل، كما ان السكر الموجود باللبان قد يؤدي تسوس الاسنان بشكل كبير و خصوصا عندما ينام الطفل وهي في فمه بالإضافة الي ان السكر قد يؤدي الي حدوث اسهال متكرر.

شاهدوا هذا الفيديو عن: خطورة تناول الاطفال للشيبس و الوجبات السريعة

متي يمكن للأطفال مضغ اللبان؟

يجب الحرص علي عدم اعطاء الاطفال اللبان تحت سن 5 سنوات .

خطورة ابتلاع الشعر علي صحة الاطفال

أما بالنسبة للشعر فهو أكثر خطورة حيث أن ابتلاع الطفل لخصلات من الشعر يؤدي الي الانسداد المعوي الجزئي و يكون في صورة الام في البطن ، وقيء و غثيان وكذلك فقدان في الوزن بالإضافة الي الامساك و الانتفاخ. لذلك افحصي جيدا الاطعمة التي يتناولها الطفل و ابعدي عن محيطه أي شيء قد يضعه في فمه خصوصا في مرحلة الحبو.

اقرأ أيضاً