أمراض حديثي الولادة

خروج مادة صفراء من سرة الرضيع

خروج مادة صفراء من سرة الرضيع

خروج مادة صفراء من سرة الرضيع من اهم المشكلات التي تشتكي منها الأمهات، وتعتبر سرة الطفل المولود من اهم الاجزاء التييجب العناية بها من بعد الولادة لانها قد تكون مدخلا للعدوى للطفل الرضيع

ما هى السرة؟

الحبل السرى هو نسيج هلامي يحتوي علي اوعية دموية تنقل الدم من المشيمة الي الجنين وتنقل الدم الي المشيمة مرة أخري بعد حصول الجنين علي ما يحتاجه من المغذيات عن طريق الدم ويتم قطع الحبل السري بعد الولادة مباشرة ويحتوي الحبل السري علي وريد و2 شريان يقومون بنقل المواد من والي الجنين

متى تسقط سرة المولود؟

تسقط السرة عند المولود بعد الولادة بأسبوع تقريبا وقد تتأخر السرة في السقوط لمدة تزيد عن الشهر الا انه يجب الحفاظ علي نظافة السرة وعدم حدوث تلوث بها حتي تسقط السرة في موعدها الطبيعي.

كيف يمكن العناية بسرة المولود؟

العناية بسرة الطفل المولود يجب ان تبدأ مبكرا بعد الولادة، فاستخدام اداة قطع للحبل السري تكون نظيفة ومعقمة الي منع وجود اي عدوي تحدث للسرة من الامور الضرورية التي يجب علي الطبيب والأم او من يقوم علي العناية بالطفل ان يحافظ علي السرة.

نصائح مهمة للحفاظ علي سرة الطفل المولود:

  1. الحفاظ علي السرة نظيفة:

يجب الحفاظ علي نظافة السرة عند الوليد بحيث لا تتكون الاوساخ بالسرة ويمكن تنظيفها بقطعة من القماش المبلل ولا يجب استعمال الكحول او الصابون علي السرة حيث ان الكحول والصابون يؤدي الي حدوث تهيج في الجلد بالاضافة الي تأخر سقوط السرة.

  1. الحفاظ على السرة جافة:

يجب الحفاظ علي جفاف السرة وعدم وضع السرة اسفل الحفاضة.

  1. تحميم الطفل:

لا يجب تحميم الطفل كليا بالماء ولكن يجب استخدام قطعة من القماش المبلل لتنظيف الجسم وبعد سقوط السرة يمكن تحميم الطفل وغمر جسمه بالماء.

  1. عدم استخدام الكحول:

لا يجب استخدام الكحول في تنظيف السرة حيث ان الكحول الموضعي يؤدي الي حدوث تهيج في الجلد بالاضافة الي تأخر سقوط السرة.

  1. عدم استخدام البودرة:

لا يجب وضع البودرة علي السرة ايضا حيث انها قد تؤدي الي حدوث التهاب في السرة بالاضافة الي تأخر سقوط السرة.

اسباب خروج مادة صفراء من سرة الرضيع:

خروج مادة صفراء من سرة الرضيع دليل علي حدوث التهاب او عدوي بالسرة بسبب عدم اتباع النصائح السابقة، فخروج مادة صفراء من سرة الرضيع وخاصة مع ارتفاع في درجة الحرارة دليل على دخول ميكروب من السرة الي الدم وحدوث ما يسمي تسمم في دم الطفل الرضيع.

علامات حدوث التهاب في سرة الطفل الرضيع:

من اهم العلامات التي تدل علي حدوث التهاب في السرة عند المولود ما يلي:

  1. حدوث احمرار في الجلد
  2. خروج مادة صفراء من سرة الرضيع
  3. ارتفاع في درجة الحارة.
  4. قلة الرضاعة
  5. كثرة نوم الطفل وقلة بكاؤه.
  6. انتفاخ شديد بالبطن.

علاج التهاب السرة عند المولود:

يجب الوقاية من حدوث التهاب في سرة المولود، وذلك بتطبيق النصائح السابقة اما اذا كانت السرة بها التهاب شديد فيجب استشارة الطبيب فورا فقد يحتاج الطفل الي مضاد حيوي حتي لا يحدث تسمم في دم الطفل الرضيع.

إقرأي ايضا:

تأخر سقوط السرة عند المولود

طرق العناية بسرة المولود

هذه كانت بعض النصائح المهمة والمتعلقة بالعناية بسرة المولود، بالاضافة الي اسباب وعلاج خروج مادة صفراء من سره الرضيع نقدمها لكم من خلال موقع عيادة الأطفال ونتمني ان يكون الموضوع مفيد لكل الامهات، كما نرجوا منكم مشاركة الموضوع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي اسفل الموضوع.

رابط مصدر الموضوع:

https://www.whattoexpect.com/baby-growth/umbilical-cord-care.aspx

الوسوم
مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق