حمو النيل عند الاطفال والرضع (Miliaria)

حمو النيل عند الاطفال والرضع (Miliaria)

حمو النيل عند الاطفال والرضع (Miliaria)

حمو النيل عند الاطفال والرضع يعتبر حمو النيل (Miliaria) من الأمراض الجلدية الشائعة بين الاطفال والرضع أيضا في فصل الصيف، وبداية يجب أن نشير إلى أن الإصابة بحمو النيل تتوقف على قابلية الطفل وتحسسه فهناك بعض الأطفال يصابوا بحمو النيل بشكل كبير وسريع ومنتشر والبعض الأخر لا يصابوا به مطلقا تحت أي من درجات الحرارة.

كيف يحدث حمو النيل (Miliaria) عند الاطفال والرضع؟

بشكل عام فإن حمو النيل (Miliaria) يحدث بسبب التعرض لدرجات حرارة عالية بالإضافة الي زيادة نسبة رطوبة الهواء ويؤثر في الغدد العرقية حيث يعمل على إنسداد فتحات هذه الغدد، فيحتبس العرق داخل الغدد العرقية فتلتهب وإذا لم يتم التدخل والرعاية السريعة فربما تنفجر الغدد العرقية ويتسرب العرق إلى أنسجة الجلد فتحدث التهابات جلدية على شكل احمرار وحبيبات وألم في الجلد. وقد يصاحب ذلك الإصابة بالدمامل وتعرف باسم الدمامل العرقية.

حمو النيل عند الرضع, الحمو, عيادة الأطفال, علاج حمو النيل, علاج حبوب الحرارة عند الاطفال, ما هو علاج الطفح الجلدي, امراض الصيف, حبوب الحرارة

وحمو النيل (Miliaria) مشكلة جلدية تصيب جميع الأعمار ولكنها تظهر بكثرة عند الرضع كما انها تصيب البشرات البيضاء أكثر من غيرها، ويرتبط ظهورها بارتفاع درجة الحرارة خاصة في فصل الصيف سواء نتيجة التعرض للشمس أو نتيجة الحمى مع ارتفاع نسبة رطوبة الجو وكذلك زيادة ملابس الطفل الرضيع بالإضافة الي ثقلها.(تابعوا ايضا: الجديري المائي عند الاطفال و الحوامل)

اسباب حدوث حمو النيل (Miliaria) عند الاطفال والرضع:

ومن الأسباب التي تؤدي إلى انسداد فتحات الغدد العرقية والذي بدوره يؤدي إلى ظهور حبيبات صغيرة حمراء في حجم رأس الدبوس على المناطق الداخلية من الجسم خاصة تلك المناطق المعرَّضة لاحتكاك الملابس، ولاسيما الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية ولذلك فإنه غالباً ما يكثر ظهور هذه الحبيبات الحمراء حول الوسط والإلية والفخذين والكتفين والمناطق الأمامية من العضد والجبهة.  وقد تظهر أحياناً على الجبهة، وهذه الحبيبات غالباً ما يصاحبها حكة جلدية شديدة. اذا حدث و حك الطفل هذه البثور ربما ساعد ذلك علي انفجار هذه البثور مما يؤدي الى تلوثها مما يضاعف الحالة فتظهر بؤر صديدية وسط بثور حمو النيل فهناك بعض النصائح التي يمكن إتباعها لتجنب الإصابة بحمو النيل وهى:

علاج حمو النيل عند الاطفال:

  1. التهوية الجيدة للمكان و عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  2. استخدام الماء بصفة دورية لغسل البشرة.
  3. الحرص على تعريض الطفل لتيار خفيف من الهواء
  4. أن تكون جميع ملابس الطفل قطنية والبيضاء وألا تحتوي على أي من الأنسجة الصناعية وكذلك مفارش الأسرة التي ينام عليها الطفل.
  5. عدم استخدام بودرة التلك على بشرة الطفل لأنها قد تؤدي الي تفاقم المشكلة لمساهمتها في انسداد الغدد العرقية.
  6. عدم استعمال الكريمات او الزيوت والمراهم الغير صحية لجسم الرضيع حتى لا تزيد من حمو النيل، حيث ان هذه المستحضرات قد تسد مسام الجلد وتزيد من حمو النيل.
  7. في حالة كان الطفل صغير ولا يستطيع التقلب أثناء النوم وتغير وضعيته فنقوم نحن بتقليبه حتى لا يصاب بتعرق في أماكن من جسمه مع الحرص على تعريضه أثناء النوم لتيار خفيف من الهواء أو المكيف في درجة حرارة 25.
  8. استعمال الكريمات الطرية الملطفة للجلد والتي تحتوي على الزنك لتلطيف الجلد وتقليل الحكة.
  9. استعمال الادوية المضادة للحساسية إذا كانت الحالة شديدة.
  10. في حالة وجود دمامل فينصح باستعمال الكريمات التي تحتوي على مضادات حيوية موضعية أو الكورتيزون بعد استشارة الطبيب.

المراجع:

https://www.whattoexpect.com

https://www.babycentre.co.uk

http://www.webmd.com/

اقرأ أيضاً