حساسية البيض عند الاطفال

حساسية البيض عند الاطفال

حساسية البيض عند الاطفال

البيض يعتبر واحدًا من أكثر الأغذية التي تسبب الحساسية عن الاطفال ، و يُبدي بعض الاطفال تفاعلا شديدًا عند تناول البيض ، و قد تصل خطورته الي حدوث حساسية في الحنجرة و بالتالي قد يؤدي الي الاختناق. و هناك العديد من الفوائد للبيض لدوره في تقوية الجهاز المناعي  و احتوائه علي مضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض المختلفة و السرطان و دوره في الوقاية من مرض السكر و كذلك لين العظام.

حساسية البيض عند الاطفال

تابعوا ايضا: كل شيء عن حساسية الطعام عند الاطفال

إلا أن الاطفال الذين يعانون من حساسية في أجسامهم لا يستطيعون تناول البيض بأمان ، حيث أن البروتين الموجود في البيض عند تناوله فإن الجسم يعتبره جسما غريبا ، فيبدأ الجسم في مهاجمته عن طريق تكوين أجسام مضادة له ، و يبدأ الجسم في إفراز مواد كيميائية كنتيجة لتناول البيض منها الهيستامين و مواد أخري تؤدي الي العديد من التغيرات في الجسم.

ما هي أعراض حساسية البيض؟

  1. الجلد: تظهر علي الجلد طفح جلدي أحمر اللون يصاحبه إحمرار و تورم حول الفم. (تابعوا ايضا: كل شيء عن الاكزيما عند الاطفال)
  2. الجهاز التنفسي: يؤدي الي حدوث رشح بالأنف و حكة و وزيادة في إفراز الدموع ، و يزداد العطس و قد يتسبب في حودث أزمة صدرية و تزداد الكحة و أزيز الصدر و كل ذلك مصحوب بصعوبة في التنفس.
  3. الجهاز الهضمي: قد يشكو الطفل من مغص و اسهال و ترجيع.
  4. القلب: قد يحدث هبوط في الضغط و الدوخة الشديدة و قد يفقد الطفل الوعي.

عادة تظهر حساسية البيض لدى الطفل وهو في عمر صغير. و حساسية البيض مثل أغلب أنواع الحساسية تظهر خلال دقائق إلى ساعات من تناول البيض. أغلب الأعراض لا تستمر أكثر من يوم واحد فقط.

شاهدوا في هذا الفيديو: جدول تخزين لبن الأم

ما هي مضاعفات حساسية البيض؟

  1. الحساسية ضد أطعمة أخرى، منها الحليب والفستق والصويا.
  2. حساسية الأنف. (تابعوا ايضا: علامات اصابة الطفل بالتهاب الجيوب الانفية)
  3. الربو.

كيف يمكن علاج حساسية البيض عند الاطفال؟

تجدر الإشارة الي عدم وجود علاج قاطع لحساسية البيض الا انه هناك بعض الطرق التي يجب إتباعها لتجنب الحساسية من البيض و هي الامتناع عن تناول البيض  أو أي أطعمه يدخل البيض في تكوينها و يجب أن تمتنع الأم الذي يعاني طفلها من حساسية البيض أيضا عن تناول البيض أو أي أطعمة يدخل البيض في تكوينها . و في حالة تعرض الطفل لحساسية البيض فإنه يجب التوجه لأقرب طبيب أو مستشفى لعمل الاسعافات اللازمة للطفل ، و يجب أن يتوفر مضادات الحساسية في المنزل الذي يعانى فيه الطفل من أي انواع من الحساسية و يجب إعلام الطبيب قبل تطعيم الطفل بأي من التطعيمات أنه يعاني من حساسية البيض ، كذلك عدم استعمال بعض الشامبوهات التي يدخل في تركيبها بروتينات البيض.

اقرأ أيضاً