جرثومة المعدة عند الاطفال

جرثومة المعدة عند الاطفال يعاني منها نصف الكرة الارضية و تتفاوت حدة الاصابة من طفل لآخر ، الا ان الاعراض تزداد جرثومة المعدة عند الاطفال حدة بين أطفال العالم الثالث و اولئك الذين يعيشون في ظروف معيشية صعبة ولا يتمتعون بخدمات صرف صحي جيدة ، حيث تعتبر هذه الجرثومة من الجراثيم التي تنتقل الي البشر بسبب قلة الوعي الصحي و تدني مستوي النظافة.

جرثومة المعدة عند الاطفال

ما هي خطورة جرثومة المعدة؟

و تكمن خطورة الاصابة بهذه الجرثومة في تأثيرها الشديد علي الجهاز الهضمي للاطفال و البالغين ، حيث تؤدي أن 20 % من المصابين بهذه الجرثومة قد يعانون من قرحة في المعدة ، و 70 % قد لا يبدو عليهم اي أعراض تذكر الا ان 1 % من الاطفال قد يعانوا – لا قدر الله – من سرطان في المعدة. (تابعوا ايضا: الاميبا و خطورتها علي صحة الاطفال)

و قد تعيش هذه الجرثومة في المعدة لسنوات قليلة و قد تستمر مدي الحياة ، و من خلال هذه المقالة نلقي الضوء علي هذه المشكلة من حيث التعريف بالجرثومة و علامات الاصابة بها و كذلك طرق التشخيص و العلاج :

أولا: ما هي جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة او ( Helicobacter Pylori) هي إحدي الجراثيم التي تغزو المعدة و تؤدي الي حدوث التهابات و الآم  في البطن  و قرحة في المعدة بالاضافة الي حدوث انيميا نقص الحديد و قصر القامة عند الاطفال.

ثانيا: كيف تتم العدوي بجرثومة المعدة عند الاطفال؟

تنتقل العدوي عن طريق تناول الأطعمة و المياه الملوثة بالعدوي بسبب عدم اتباع قواعد النظافة الشخصية لذلك تنتشر في المناطق الفقيرة و المزدحمة و المحرومة من خدمات الصرف الصحي و تدني مستوي المعيشة ، و عدم غسيل الايدي بشكل جيد بعد التبرز ، كذلك عن طريق بعض السلوكيات السلبية مثل العطس ، ولا تنتقل الجرثومة عن طريق الدم.

تابعوا ايضا: 18 نصيحة مهمة للوقاية من أمراض الشتاء

ثالثا: ما هي اعراض جرثومة المعدة للاطفال؟

اعراض جرثومة المعدة عند الاطفال كثيرة وكما ذكرنا ان 70 % من الاطفال لا تبدوا عليهم اي أعراض الا ان حوالي 20 % ممن اصيبوا بالعدوي تظهر عليهم أعراض ظاهرة مثل التهابات المعدة و قرحة المعدة و الاثني عشر وقد يشتكي الاطفال من الاعراض التالية :

1. فقدان في الشهية.
  2. انتفاخ في البطن و غازات متكررة.
  3. التجشؤ.
  4. التقيؤ.
  5. الغثيان.
  6. لون البراز قد يكون اسود بسبب قرحة المعدة النازفة.

تابعوا ايضا: من براز طفلك …تعرفي علي امراضه

رابعا: كيف يتم تشخيص  جرثومة المعدة عند الاطفال؟

بعد الفحص الطبي الدقيق يتم عمل الفحوصات الاتية:

1. تحليل دم: من الاختبارات المهمة و التي تحدد الاجسام المضادة للعدوي.
  2. تحليل براز: و فيه يتم الكشف عن الجرثومة مباشرة.
  3. منظار المعدة: و يعتبر من أخر الحلول التي يلجأ اليها الطبيب ليس للتشخيص فقد و لكن لفحص جدار المعدة لبحث وجود قرحة.

تابعوا ايضا: اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال

خامسا: ما هو علاج جرثومة المعدة عند الاطفال؟

قبل العلاج لابد من الاهتمام بالنظافة الشخصية و الحد من انتشار العدوي عن طريق عدم تناول أي اطعمة أو اشربة مجهولة المصدر او لا يمكن التأكد من نظافتها و غسيل الأيدي جيدا بعد الخروج من التواليت بالماء و الصابون و العرض علي الطبيب فورا عند ملاحظة الاعراض التالية علي الطفل:

1. حدوث حرقان بالمعدة يزداد بين الوجبات و في الصباح الباكر و يقل او يختفي مع الأكل .
  2. الم شديد في البطن و قيء و فقدان في الشهية و نقص في الوزن.
  3. وجود دم في البراز او مع القيء.
شاهدوا هذه الحلقة عن: الآم البطن عند الاطفال

أما عن العلاج بالادوية فيتم عن طريق نظام العلاج الثلاثي أو الرباعي حسب ارشادات الطبيب و من المهم جدا اكمال فترة  علاج جرثومة المعده نهائيا حتي لا تحدث انتكاسة.