تقوية المناعة عند الاطفال بعشرة طرق طبيعية

تقوية المناعة عند الاطفال بعشرة طرق طبيعية

تقوية المناعة عند الاطفال بعشرة طرق طبيعية

تقوية المناعة عند الاطفال من الأهداف التي تسعي اليها جميع الامهات والاباء، حيث أن تقوية مناعة الطفل تجعل الاطفال لديهم القدرة على مواجهة الأمراض المختلفة ومن الأفضل ان تكون تقوية المناعة بطرق طبيعية بعيدا عن الأدوية والمستحضرات الطبية.

لماذا نسعى لتقوية مناعة الاطفال؟

الاطفال هم أكثر عرضة للتعرض لمسببات الامراض المختلفة مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات، فلابد من تقوية جهاز المناعة عند الاطفال لكي يقاوم الأمراض ويعطيهم مناعة من الأمراض المختلفة، ولذلك فإن تكرار اصابة الاطفال بنزلات البرد والتهاب الأذن الوسطي والنزلات المعوية دليل علي ان جهاز المناعة عند الطفل لا يعمل بشكل سليم، ولابد من تقوية مناعة الطفل ليستطيع جسمه مقاومة الأمراض.(تابعوا ايضا: 10 علامات لضعف المناعة عند الاطفال)

تقوية المناعة عند الأطفال بطرق طبيعية:

  1. الرضاعة الطبيعية:

الرضاعة الطبيعية هي من افضل الطرق لتقوية مناعة الاطفال منذ الصغر، فلبن الأم يحتوي علي العديد من الأجسام المضادة والمضادات الحيوية الطبيعية التي تعمل علي تقوية المناعة عند الاطفال الرضع، وتنصح منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الاطفال بالرضاعة الطبيعية المطلقة حتي الشهر السادس من عمر الطفل الرضيع، وفي دراسة اجراها باحثون في استراليا عام 2002 اثبتت بكل تأكيد دور لبن الأم في تقوية جهاز المناعة عند الاطفال

الرضاعة الطبيعية ترفع مناعة الاطفال

، وبالمقارنة بالأطفال الذين يرضعون بالببرونة او الحليب الصناعي فتزيد لديهم فرص الاصابة بالنزلات المعوية والتهاب الأذن الوسطي والحمي المتكررة.

الرضاعة الطبيعية المطلقة هي المصدر الاساسي لتغذية الأطفال في الشهور الستة الاولي من عمر الطفل.

الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال

  1. الخضروات والفواكه في غذاء الأطفال:

التغذية السليمة للأطفال تعتمد على الخضراوات والفواكه الطازجة، والتي تساعد على تقوية المناعة عند الاطفال، لذلك يجب الاهتمام بما يأكله الطفل واختيار الأطعمة المفيدة له والتي تعمل على تقوية المناعة، فالكثير من الخضراوات والفواكه مثل التفاح والجزر البرتقال والبروكلي والكيوي والفراولة والبطيخ لها دور مهم في تقوية المناعة عند الاطفال.الخضراوات والفواكة لتقوية جهاز المناعة عند الاطفال

يجب تقديم انواع الفواكه والخضراوات المختلفة 5 مرات يوميا على الأقل للطفل مع الاهتمام بنظافة الخضراوات والفواكه وتحضيرها بطريقة جذابة للطفل بالإضافة الي الابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والوجبات الجاهزة والسريعة والعصائر المحفوظة والمشروبات الغازية.

تابعوا ايضا: فوائد طبق السلطة الخضراء

  1. الحرص على ان يأخذ الأطفال قسطا وافرا من النوم:

لابد ان يأخذ الطفل قسط وافر من النومقلة النوم تؤثر بشكل سلبي علي جهاز المناعة عند الاطفال والأطفال الذين ينامون عدد ساعات أقل من المعدل الطبيعي هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، وتؤكد الدارسات والأبحاث المختلفة مدي ارتباط قلة النوم عند الأطفال بالإصابة بالأمراض ونقص المناعة.

وغالبا يحتاج الأطفال حديثي الولادة الي 18 ساعة نوم يوميا بينما يحتاج الأطفال بعد ذلك من 10-14 ساعة من النوم المريح في اليوم علي حسب عمر الطفل.

ومن الضروري تهيئة غرفة نوم الأطفال وجعلها مناسبة ومريحة لهم بحيث ينعمون بعدد ساعات كافية، ويجب ابعاد كل الأجهزة الكهربائية من حجرة نوم الأطفال بالإضافة الي ان النوم في الظلام يحفز الجسم على افراز هرمون الميلاتونين والذي يعمل كمضاد للأكسدة وواقي ضد الإصابة من الأمراض المختلفة، وكذلك يجب ابعاد العاب الأطفال من حجرة النوم.

  1. ممارسة الرياضة للأطفال في سن مبكر:

من الأشياء التي تزيد من تقوية المناعة عند الاطفال هي ممارسة الرياضة في سن مبكر، فممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميا يعمل على تقوية المناعة عند الاطفال بالإضافة الي فوائد الرياضة الأخرى للجسم.ممارسة الرياضة تعمل علي تقوية المناعة عند الاطفال

ولتشجيع الطفل علي ممارسة الرياضة يجب ان يمارس الأب او من يرعي الطفل الرياضة مع الطفل وليس السماح للطفل بممارسة الرياضة بالخارج بمفرده او مع الأطفال الاخرين.

 

 

 

  1. الخروج في الهواء الطلق والتعرض لأشعة الشمس:

من الضروري ان يكون ضمن الروتين اليومي للطفل الخروج من المنزل والاستمتاع بالهواء النقي بالإضافة الي التعرض لأشعة الشمي لضمان حصول الجسم على احتياجاته من فيتامين د والذي يعمل على تقوية المناعة عند الاطفال، والوقاية من السرطان بالإضافة الي دوره المهم في تقوية جهاز المناعة.

ويمكن الحصول على احتياجات الجسم من فيتامين د يوميا للعمل على تقوية جهاز المناعة عند الأطفال وذلك بتعرضهم لأشعة الشمس يوميا لمدة 20 دقيقة في الصباح الباكر.

  1. التعامل مع الأطفال بحب وحنان:

الأطفال لا يحتاجون الي الألعاب الباهظة الثمن فحسب بل الأطفال يحتاجون للحب والحنان والرعاية، تشير الدراسات الي ان الأطفال الذين ينشئون في جو مليء بالحب والحنان اقل عرضه للإصابة بالأمراض من الأطفال الذين ينشئون في جو أسرى متوتر وذلك لأن الحب يعمل على تقوية المناعة عند الاطفال وبالتالي يجعل أجسامهم تقاوم المرض.

التعامل مع الطفل بحب يقوي مناعته

لا يجب التردد في اظهار مشاعر الحب والحنان للطفل، ومكافأة الطفل علي سلوكياته الحميدة وعدم المبالغة في عقابه على اخطائه، ويجب تناول وجبه طعام على الأقل يوميا مع الأطفال والتحدث إليهم عن احلامهم وطموحاتهم وأيضا مشاكلهم ومساعدتهم في التغلب عليها.

 

 

  1. تعليم الطفل العادات الصحية السليمة:

تعليم الأطفال العادات الصحية يمنع انتشار الامراض بين الأطفال ويقضي على الجراثيم المسببة للأمراض، فيجب تعليم الأطفال غسيل الايدي بطريقة صحيحة قبل الاكل وبعده وبعد اللعب بالألعاب المختلفة بالإضافة الي تعليم الأطفال طرق النظافة الشخصية.تعليم الاطفال غسيل الايدي

ومن الضروري أيضا تعليم الأطفال تنظيف الاسنان مرتين يوميا على الأقل في الصباح وفي المساء لمكافحة تسوس الاسنان بالإضافة الي تعليم الأطفال الاستحمام والاعتناء بأعضاء جسمه، كل ذلك يؤدي الي تقوية المناعة عند الاطفال.

 

 

  1. تجنب استعمال المضادات الحيوية الغير ضرورية:

الاسراف في استعمال المضادات الحيوية للأطفال يدمر جهاز المناعة عند الأطفال وذلك لان الاسراف فيها يقتل البكتيريا الضارة بالإضافة الي البكتيريا النافعة التي تعمل على تقوية المناعة عند الاطفال وبالتالي تقلل المناعة الطبيعية.تجنب المضادات الحيوية

الاسراف في استعمال المضادات الحيوية يؤدي الي اكساب الميكروبات مقاومة ضد هذه المضادات الحيوية وبالتالي لا تستجيب للعلاج.

 

 

 

 

  1. البروبيوتكس ((Probiotics)

البروبيوتكس او البكتيريا النافعة تعمل على تقوية المناعة عند الاطفال حيث ان هذه البكتيريا

البروبيوتكس تقوية المناعة عند الاطفال

النافعة تعمل عملية توازن في الجسم وتؤدي الي عدم ظهور البكتريا التي تسبب الامراض وتتسبب في تقوية المناعة عند الاطفال الرضع، وتوجد البروبيوتكس في الزبادي واللبن الرائب بالإضافة الي الالبان الصناعية والسيريلاك.

 

 

 

  1. تشجيع الوصفات الطبيعية:

الوصفات الطبيعية والاعشاب الطبية يمكن الاعتماد عليها في تقوية المناعة عند الاطفال، ففي اثناء إصابة الأطفال بنزلات البرد لا يجب اعطائهم المضادات الحيوية بل يمكن اعطائهم وصفات طبيعية منزلية معترف بها.

الوصفات الطبيعية

نصائح هامة:

  1. يجب عدم تعرض الأطفال لدخان السجائر والملوثات والمنظفات.
  2. يجب التأكد من ان الطفل يشرب كمية كافية من الماء النقي يوميا.
  3. يجب تقليل السكر الأبيض في اطعمة الأطفال لأنه يقلل من كرات الدم البيضاء ويقلل من المناعة.
  4. يجب تجنب المبالغة في النظافة حيث اثبتت الدارسات ان تعرض الأطفال لبعض الجراثيم البسيطة يؤدي الي تقوية المناعة عند الاطفال ويكسهم القدرة على مقاومة الامراض.
  5. الارتفاع البسيط في درجة حرارة الطفل لا يحتاج غالبا الي المضادات الحيوية الشديدة التي تؤثر على مناعة الطفل، لذلك يجب استعمال الوسائل الطبيعية في خفض حرارة الطفل مثل عمل الكمادات وتهوية حجرة الطفل.
  6. تشجيع الطفل علي شرب السوائل والعصائر الطازجة بعيدا عن العصائر المحفوظة ويمنع المشروبات الغازية اليت تؤثر علي جهاز المناعة عند الطفل.

المراجع:

http://www.top10homeremedies.com/news-facts/top-10-ways-to-boost-your-childs-immunity.html/3

اقرأ أيضاً