تغذية الأطفال أثناء الاسهال

تغذية الأطفال أثناء الاسهال

تغذية الأطفال أثناء الاسهال

يعتبر الاسهال عرض لأمراض كثيرة جدا تحدث للأطفال والكبار، ويؤدي الاسهال الي حدوث الجفاف الذي يودي بحياة الكثير من الاطفال حول العالم، و لكن مع انتشار التوعية الصحية بخطورة الاسهال علي صحة الاطفال، بدأت معدلات الوفيات بسبب امراض الاسهال بين الاطفال في الانخفاض تدريجيا في الآونة الاخيرة.

كل شيء عن تغذية الأطفال أثناء الاسهال
كل شيء عن تغذية الأطفال أثناء الاسهال
 

إقرأوا ايضا: كل شيء عن حساسية الطعام عند الأطفال

ما هي أسباب الاسهال عند الأطفال؟

والاسهال له اسباب كثيرة منها الاصابة بعدوي بكتيرية او الاصابة بفيروسات الاسهال مثل فيروس (الروتا) بالإضافة الي الطفيليات مثل (الجيارديا) والاميبا وكذلك كثرة تناول الاطفال للعصائر المحلاة بالسكر يزيد من نوبات الاسهال، وأغلب امراض الاسهال تشفي في غضون ايام قليلة وتبقي مهمة الأم في تغذية الطفل التغذية الصحيحة اثناء الاسهال ومنع بعض الاطعمة من الطفل اثناء الاسهال.

تابعوا ايضا: اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال

ماذا يشرب الطفل اثناء الاسهال؟

الطفل اثناء الاصابة بأمراض الاسهال يحتاج الكثير من السوائل التي تعوض ما يفقده الجسم حتى لا يحدث الجفاف:

  1. إذا كان الاسهال بسيطا: يجب ان تستمر الرضاعة الطبيعية إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية او الرضاعة الصناعية بالببرونة او اعطاء الطفل الماء النظيف الذي سبق غليه فإن ذلك يؤدي الي تعويض ما يفقده الجسم اثناء الاسهال.
  2. إذا كان الاسهال شديد: فإنه يتم اعطاء الطفل محاليل وريدية للوقاية من الجفاف وخاصة إذا كان الطفل يعاني من القيء المستمر.
شاهدوا هذا الفيديو عن: من براز طفلك …تعرفي علي أمراضه

ماذا يأكل طفلي أثناء الاسهال؟

هذا السؤال تسأله العديد من الامهات كثيرا عند زيارة الطبيب عندما يعاني الطفل من الاسهال ، فكان واجبا علينا تقديم هذه المشورة القصيرة و التي تساعد الامهات في الوطن العربي في العناية بأطفالهن اثناء الاصابة بأمراض الاسهال ، و نقدم اليكم بعض الاطعمة المفيدة للاطفال أثناء الاسهال و منها:

  1. الموز: الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم الذي يعوض ما يفقده الجسم اثناء الاسهال، لذلك ننصح بإعطاء الاطفال الموز المهروس للطفل لتخفيف حدة الاسهال كذلك يقلل من المغص المصاحب للإسهال.
    الموز من الفواكه المفيدة أثناء الاسهال
    الموز من الفواكه المفيدة أثناء الاسهال
  2. السيريلاك بالأرز: من الوجبات المفيدة للطفل جدا اثناء الاسهال وهي وجبات السريال بالأرز وتساعد جسم الطفل في تعويض السؤال التي يفقدها الجسم اثناء الاسهال.
السيريلاك بالأرز من الوجبات الرئيسية في علاج الاسهال
السيريلاك بالأرز من الوجبات الرئيسية في علاج الاسهال
  1. عصير التفاح: يعتبر عصير التفاح من الفواكه المفيدة جدا في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم وكذلك احتواء التفاح على مادة البكتين التي تعالج الاسهال، ولكن يجب ان يكون العصير خال من السكر حيث ان السكر يزيد من الاسهال.
عصير التفاح و دوره في علاج الاسهال
عصير التفاح و دوره في علاج الاسهال
  1. الزبادي: يعتبر الزبادي من منتجات الالبان الوحيدة المسموح بها اثناء الاسهال، حيث تحتوي الزبادي على بكتريا طبيعية (البروبيوتكس) والتي تساعد على محاربة الجراثيم.
الزبادى من الاكلات المفضلة اثناء الاسهال
الزبادى من الاكلات المفضلة اثناء الاسهال
  1. شوربة الخضار: شوربة الخضار من الاطعمة المفيدة جدا للطفل اثناء الاسهال فهي تعوض السوائل التي يفقدها الجسم ايضا وتساعد على شفاء القناة الهضمية لما تحتويه من فيتامينات تقوي مناعة الجسم وكذلك تتميز شوربة الخضار بسهولة امتصاصها من القناة الهضمية.

شوربة الخضار و دورها في علاج الاسهال
شوربة الخضار و دورها في علاج الاسهال

ما هي الاطعمة الممنوعة أثناء الاسهال؟

هناك العديد من الاطعمة التي يجب تجنبها اثناء الاصابة بالاسهال و منها:

  1. الالبان ومنتجاته: الا الزبادي نظرا لاحتوائها على بكتيريا طبيعية تساعد على مقاومة الامراض.
  2. العصائر المسكرة والمعلبة: لاحتوائها علي نسب عالية من السكر الذي يزيد من الاسهال.
  3. المشروبات الغازية: بعض الامهات تعتقد ان اعطاء الاطفال مشروبات غازية مثل (سفن اب) يقلل من الاسهال الا ان هذا معتفد خاطئ حيث ان هذه المشروبات تحتوي علي نسب عالية من السكر والصودا التي تزيد من الاسهال.

اقرأ أيضاً