تطعيم الشهرين : ما هو وماهي اعراضه وكم ابره؟

تطعيم الشهرين : ما هو وماهي اعراضه وكم ابره؟

تطعيم الشهرين : ما هو وماهي اعراضه وكم ابره؟

تطعيم الشهرين للاطفال الرضع هو احد التطعيمات الاجبارية للاطفال الرضع والتي تفرضها وزارة الصحة وتختلف من دولة الي اخري وتهدف الي الوقاية من الامراض وذلك بتكوين مناعة ضد هذه الامراض.

ما هو تطعيم الشهرين؟

تطعيم الشهرين عبارة عن حقن تعطى بالفخذ مع نقط بالفم وهي ضمن جدول التطعيمات للاطفال ويختلف تطعيم الشهرين للاطفال من دولة لاخري تبعا لنظام الدولة.

ما هي فائدة التطعيمات للاطفال؟

الهدف من التطعيمات او التحصينات هو رفع مناعة الجسم ضد الامراض والتطعيمات او التحصينات للاطفال لها اهمية كبيرة للوقاية من الامراض المختلفة، فهي تتقوي المناعة ضد الاصابة بالامراض المختلفة التي يتم التطعيم ضدها، وقد ادي اكتشاف والتطعيمات وتطبيقها للقضاء علي العديد من الامراض الفتاكة والتي كانت تودي بحياة الالاف من البشر سنويا، وبفضل هذه التحصينات قلت معدلات الوفيات، بل وانتهت الكثير من الامراض من العالم نهائيا.

كيف تعمل التطعيمات؟

التطعيم يحفز جهاز المناعة في الجسم لإنتاج الخلايا المضادة للمرض بالاضافة الي انتاج الاجسام المضادة للعدوي، ولكن علينا في البداية فهم الية حدوث المناعة، فعندما يغزو ميكروب الجسم فتقابله الخلايا الاكولة والتي تحيط به وتفترسه ثم يأتي دور خلايا الذاكرة التي تتذكر هذا الميكروب وما فعله في الجسم وتسجل مواصفات هذا الميكروب بالضبط، واذا حاول هذا النوع من الميكروبات ان يدخل الجسم، فتظهر له الاجسام المضادة والتي تقوم بتدميره.

التطعيمات تحفز الجهاز المناعي للجسم لانتاج الاجسام المضادة بالاضافة الي انتاج الخلايا المناعية وذلك بعد حقن الجسم بنفس الميكروب والذي يكون ميت او ضعيف لا يستطيع احداث المرض، فينتج الجسم اجسام مضادة بعد فترة ويحمي الجسم من الاصابة بنفس المرض الذي أخذ له الطفل التطعيم.

ما هي انواع التطعيمات او اللقاحات؟

يوجد 5 انواع اساسية من التطعيمات والتي تحفز جهاز المناعة وهي:

  1. لقاح حي مضعف: وهو عبارة عن فيروس ضعيف لا يستطيع احداث المرض ويتم حقنة في الجسم فيستحث جهاز المناعة لانتاج الاجسام المضادة ومن امثلة اللقاح الحي المضعف لقاح (الحصبة والنكاف والحصبة الالمانية) MMR وكذلك لقاح جدرى الماء.
  2. اللقاح المقتول: هو لقاح لفيروس مقتول اثناء التطعيم ومثال لذلك تطعيم شلل الاطفال Polio Vaccine ويحتاج الطفل لاكثر من جرعة من اللقاح لتكوين مناعة ضد مرض شلل الأطفال.
  3. لقاح توكسويد: وهو احد انواع اللقاحات وفيه يتم التطعيم ضد الامراض التي تنتج عن سموم البكتيريا مثل الدفتريا والكزاز.
  4. لقاح الوحدات الجزئية: وفيه يتم التطعيم بجزء من الفيروس او البكتيريا المسببة لمرض معين ومن امثلة هذا النوع من اللقاحات هو لقاح السعال الديكي.
  5. لقاح مركب: وهذا النوع من اللقاحات هو نوع خاص حيث توجد بعض البكتيريا المغطاة بطبقة يصعب علي جهاز المناعة للطفل الصغير التعامل معها، ومن امثلة هذا النوع من اللقاحات هو التلقيح ضد البكتيريا الرئوية الخطيرة

ما هي مكونات تطعيم الشهرين للرضع؟

مكونات تطعيم الشهرين للرضع هو كالاتي:

  1. تطعيم شلل الاطفال: هو عبارة عن نقط تعطي عن طريق الفم للوقاية من مرض شلل الاطفال.
  2. تطعيم الثلاثي البكتيري: ويعطي للوقاية من التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي
  3. التطعيم ضد فيروس الكبد الوبائي ب: وهو من التطعيمات الاجبارية التي تعطي للاطفال للوقاية من الاصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي ب.
  4. التطعيم ضد الانفلونزا البكتيرية: ويعطي مع تطعيم الالتهاب الكبدي والثلاثي ويسمي الخماسي ويقي من الاصابة من الانفلونزا البكتيرية والتي تسبب العديد من الامراض منها امراض الأذن والتهاب المخ.
  5. تطعيم الروتا: وهو عبارة عن حقن تعطي بالفم مباشرة وتحمي من الاصابة بفيروس الروتا والذي يسبب النزلات المعوية والجفاف عند الاطفال.
  6. المكورات الرئوية: هو عبارة عن حقنة تعطي بالفخذ وتحمي من الاصابة ببكتيريا المكورات الرئوية والتي تسبب الالتهاب الرئوي والتهاب الاذن الوسطي عند الاطفال.

 تطعيم الروتا والمكورات الرئوية ليست ضمن جدول التطعيمات الاجبارية في فصر ولكن من الافضل الحرص علي اعطاء الاطفال في عمر شهرين تطعيم الروتا للوقاية من النزلات المعوية وتطعيم المكورات الرئوية للوقاية من الالتهابات الصدرية.

ما هي اعراض تطعيم الشهرين للاطفال؟

تطعيم الشهرين للاطفال قد يسبب الاعراض التالية:

  1. ارتفاع درجة الحرارة: نتيجة لحقن التطعيم في الجسم يحدث رد فعل طبيعي للتطعيم في صورة ارتفاع في درجة حرارة الطفل، وتستمر الحرارة غالبا لمدة يومين الي ثلاثة ايام بعد تطعيم الشهرين.
  2. تورم بالفخذ: تطعيم الخماسي يسبب تورم وألم في الفخذ بعد التطعيم وهذا يعتبر امرا طبيعيا بعد تطعيم الشهرين.
  3. الاسهال: تطعيم شلل الاطفال قد يسبب اسهال بسيط للطفل.
  4. التشنجات: قد يحدث للطفل تشنجات بسبب تطعيم السعال الديكي

تخفيف الم تطعيم الشهرين:

يمكن تخفيف الم تطعيم الشهرين عن طريق:

  1. عمل كمادات بالماء البارد: للتغلب علي الن تطعيم الشهرين يجب عمل كمادات ماء فاتر لتقليل الألم والتورم الناتج عن تطعيم الشهرين.
  2. اعطاء الباراسيتامول: يعطي الطفل بعد التطعيم دواء مسكن مناسب لطفلك مثل الباراسيتامول ويجب ان يحدد الطبيب الجرعة المناسبة للطفل.
  3. ريباريل جل: في حالة حدوث تورم في الفخذ يتم دهان مكان التطعيم بدهان “ريباريل جل” لتقليل التورم الناتج عن تطعيم الشهرين.
  4. تخيف الألم باستعمال الماء بالسكر: تشير الابحاث الي ان شرب الطفل للماء المسكر قبل التطعيم مباشرة يقلل من الاحساس بالألم.

تعرفوا علي علاقة التطعيمات بالتوحد علي قناة عيادة الاطفال

تطعيم الشهرين كم ابره؟

تطعيم الشهرين في مصر يعطي ابرة واحدة عبارة عن التطعيم الخماسي واذا كان الطفل سيأخذ تطعيم المكورات الرئوية فبذلك يأخذ ابرتين.

تابعوا ايضا:

جدول التطعيمات الاجبارية في مصر

كل شيء عن تطعيم الدرن للاطفال

بعض الاحتياطات قبل تطعيم الشهرين:

  1. لا يجب تطعيم الطفل اذا كان يعاني من نزلة معوية حادة او التهاب حاد في الشعب الهوائية ويمكن تطعيم الطفل اذا كان عنده نزلة برد بسيطة.
  2. لا يجب اعطاء الطفل مسكن مثل الباراسيتامول قبل التطعيم نهائيا.
  3. لا يجب تأخير تطعيم الشهرين ويجب الحرص علي تطعيم الاطفال في الموعد.
  4. لا يجب عمل تدليك مكان التطعيم نهائيا.

تعرفوا علي الطريقة الصحيحة لاعطاء الحقن العضل للاطفال من خلال هذه الحلقة علي قناة عيادة الأطفال

وفي النهاية نقول ان التطعيمات هامة جدا للاطفال فهي تعطي مناعة كبيرة ضد الاصابة بالامراض المختلفة ويجب الحرص علي تطعيم الاطفال في الوقت المحدد وعدم تأخير التطعيمات نهائيا الا بأمر الطبيب.

رابط الموضوع:

https://www.cdc.gov/vaccines/parents/protecting-children/months-1-2.html

اقرأ أيضاً