تضخم اللحمية عند الاطفال وعلاجها

تضخم اللحمية عند الاطفال (Enlarged Adenoids) تعتبر من اكثر المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي للاطفال ، واللحمية هي نسيج هلامي يقع خلف الانف ولها وظيفة هامة في حماية الجسم من الامراض مثلها مثل اللوزتين.

تضخم اللحمية عند الاطفال واللوزتين:

وعلي الرخم من اننا نستطيع رؤية اللوزتين عند فتح فم الطفل الا ان اللحمية لا يمكننا رؤيتها مطلقا، وهي نسيج هام يقع خلف الانف وله دور فعال في حماية الجسم من الامراض.

متي تختفي اللحمية عند الاطفال؟

اللحمية تستمر في اداء وظيفتها حتي سن الخامسة من العمر وتبدأ في الضمور الي ان تختفي تماما من الجسم في عمر العاشرة من العمر.

التهاب اللحمية عند الاطفال:

تكرار حدوث العدي عند الطفل قد يؤدي الي حدوث تضخم في اللحمية مما يؤدي الي حدوث اعراض كثيرة يشتكي منها الطفل المصاب بتضخم في اللحمية.

ما هي اعراض تضخم اللحمية عند الاطفال؟

قد تظهر اعراض مختلفة علي الطفل المصاب باللحمية ومن هذه الاعراض ما يلي:

1. صعوبة التنفس من الانف: يعاني الاطفال المصابين بتضخم في اللحمية من صعوبة بالغة عند التنفس من الانف ويصبح الطفل متنفسا من الفم بشكل مستمر.
  2. التنفس من الفم: من اهم علامات تضخم اللحمية عند الاطفال هو تنفس الطفل من الفم بشكل مستمر.
  3. الصوت الاخنف: يتحدث الاطفال المصابين بتضخم في اللحمية بصوت أخنف كما لو كانت انفهم مكتومة.
  4. اصوات عالية اثناء النوم( الشخير): وهو اهم ما يميز الاطفال الذين يعانون من تضخم في اللحمية.
  5. توقف التنفس اثناء النوم: قد نلاحظ توقف تنفس الطفل المصاب بتضخم في اللحمية اثناء النوم لفترات قصيرة ثم يعود للتنفس مرة اخري ويتكرر هذا الامر.
  6. تكرار التهاب الاذن الوسطي
  7. تكرار التهاب الجيوب الانفية عند الاطفال.

كيف يتم تشخيص تضخم اللحمية عند الاطفال؟

بالإضافة الي الاعراض المذكورة سابقا فإن الطبيب قد فحص الطفل بواسطة الاشعة للتأكد من تضخم اللحمية عند الطفل. ( تابعوا ايضا: حساسية الانف عند الاطفال)

متي يتم استئصال اللحمية عند الاطفال؟

قد يصف الطبيب بعض الادوية اليت تساعد في علاج تضخم اللحمية مثل بعض البخاخات الموضوعية او الادوية المضادة للحساسية الا ان استئصال اللحمية قد يكون الحل النهائي في هذه الحالات:

1. صعوبة التنفس عند الطفل.
  2. توقف التنفس اثناء النوم.
  3. الالتهاب المتكرر في اللحمية.
  4. تكرار التهاب الجيوب الانفية بسبب تضخم اللحمية.
  5. تكرار التهاب الأذن الوسطي عند الطفل المصاب بتضخم في اللحمية.

هذه بعض المعلومات المختصرة والبسيطة عن موضوع تضخم اللحمية عند الاطفال، اتمني مشاركة الموضوع في وسائل التواصل الاجتماعي حتي تعم الفائدة للجميع.

مصدر المقالة: