تزييق الصدر عند الاطفال الرضع ..اسبابه وعلاجه

تزييق الصدر عند الاطفال الرضع ..اسبابه وعلاجه

تزييق الصدر عند الاطفال الرضع او حساسية الصدر من أكثر أمراض الجهاز التنفسي شيوعا بين الأطفال واكثرها خطورة ايضا، وتزييق الصدر عند الاطفال الرضع يدل علي ان الطفل يعاني مشكلة كبيرة في التنفس.

ما هو تزييق الصدر عند الاطفال الرضع؟

تزييق الصدر عند الاطفال الرضع هو عبارة عن صوت صفير في الصدر عند الشهيق او الزفير.

ما هي انواع تزييق الصدر عند الاطفال الرضع؟

يوجد نوعان رئيسيان لمشكلة تزييق الصدر عند الاطفال الرضع وهما:

  1. تزييق مؤقت: ويحدث غالبا مع نزلات البرد الحادة او النزلات الشعبية و سرعان ما يختفي عندما يشفي الطفل.
  2. تزييق دائم: وهو المرتبط بحساسية الصدر المزمنة او الربو الشعبي او مشاكل في الجهاز التنفسي للطفل.

ما هي اسباب تزييق الصدر عند الاطفال الرضع؟

من الضروري معرفة سبب حدوث تزييق الصدر عند الطفل الذي نسمع صوت في صدره حتي يتم علاجه بالعلاج المناسب له و هذه بعض اسباب تزييق الصدر عند الاطفال:

  1. العدوي الفيروسية (Bronchiolitis) : وهي من اشهر اسباب تزييق الصدر عند الاطفال الرضع وتحدث بسبب الاصابة ببعض الفيروسات مثل (RSV) وترتبط بفصل الخريف والشتاء علي الاكثر وسرعان ما يختفي الزييق مع الوقت ولكن قد تكون الاصابة شديدة فيحتاج الطفل للحجز بالمستشفى.
  2. تشوهات خلقية في الجهاز التنفسي ( Anatomic Factor): وفيها يحدث التزييق بسبب ضعف في غضاريف الحنجرة او القصبة الهوائية وقد تحتاج الي عمل منظار للجهاز التنفسي.
  3. الحساسية (Allergy): قد يكون التزييق بسبب وجود حساسية من بعض الاشياء مثل حساسية الالبان.

تابعوا ايضا: الكحة او السعال عند الاطفال

ما هو علاج مشكلة تزييق الصدر عند الاطفال الرضع؟

الكثير يبحث  طرق لعلاج الحساسية الصدرية عند الاطفال ولذلك اقدم لكم بعض الحلول المهمة التي تساعد في علاج الحساسية عند الاطفال ومنها ما يلي:

  1. استنشاق البخار: يعتبر استنشاق البخار الدافئ الرطب من انجح الطرق السريعة في علاج تزييق الصدر عند الاطفال وقد يكون استنشاق البخار بطريقة سهلة وبسيطة مثل فتح (دوش الماء الساخن) وتركة يسقط علي الارض مع احكام غلق باب الحمام وكذلك الشباك مما يؤدي الي تراكم البخار واستنشاق الطفل الذي يعاني من تزييق الصدر يؤدي غالبا الي تقليل هذا التزييق بدرجة كبيرة.
  2. الرضاعة الطبيعية: يمكن الوقاية من تزييق الصدر عند الاطفال وذلك بالرضاعة الطبيعية حيث اثبتت  العديد من الدراسات ان الاطفال الذين يعتمدون علي الرضاعة الطبيعية تقل عندهم معدلات الاصابة بتزييق الصدر عن الاطفال الذين يعتمدون علي الرضاعة الصناعية.  
  3. الكثير من السوائل للطفل: يصاب الاطفال الرضع الذين يعانون من تزييق في الصدر ببعض درجات الجفاف لذلك يجب الحرص علي زيادة السوائل للأطفال وذلك بالرضاعة الطبيعية او اعطائهم الماء اذا كانوا اكثر من 4-6 شهور.
  4. جهاز النبيوليزر: يعتبر جهاز النبيوليزر من الوسائل الفعالة في علاج مشكلة تزييق الصدر عند الاطفال ، فهو يحول الماء او المواد السائلة الي بخار ويتم امتصاصه بسهولة من الرئتين مما يقلل الاعراض الجانية للأدوية ويعطي نتائج سريعة ولا يوجد ما يسمي بتعود الطفل علي الجهاز كما تتخوف بعض الأمهات منه.

تابعوا ايضا: مخاوف الامهات من استعمال جهاز النبيوليزر

كانت هذه نبذه سريعة عن مشكلة تزييق الصدر عند الاطفال الرضع، شاركونا  بآرائكم وتجاربكم مع الاطفال الذين يعانون من هذه المشكلة من خلال ترك تعليق اسفل الموضوع.

رابط الموضوع الاصلي:

http://www.momjunction.com/articles/wheezing-babies-types-causes-treatment_003034/

اقرأ أيضاً