تدريب البنات على البوتي.. كيف ومتي؟

تدريب البنات على البوتي.. كيف ومتي؟

تدريب البنات على البوتي او التواليت من الأمور المهمة التي تحتاجها الأمهات، وتعليم الطفل استخدام الحمام من الأشياء الصعبة أيضا على الأمهات لذلك نقدم في هذه المقالة السن المناسب لتعليم الطفل الحمام بالإضافة الي وقت تعليم الطفل الحمام.

تدريب البنات على البوتي:

على الرغم من ان البنات قد يبدأون التدريب مبكرا على استعمال البوتي قبل الأولاد الا انهم لم يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم قبل ثمانية عشر شهرا، والبعض الاخر قد يتأخر الي ما بعد السنة الرابعة من العمر، ويتعود الأطفال بشكل أكبر وأسرع على البوتي إذا كان لديهم اخوات أكبر منهم.

متي بدأ تدريب البنات على البوتي؟

تبدوا البنات مستعدة أكثر للتدريب على البوتي مبكرا قبل الأولاد بثلاثة أشهر، وغالبا يكون تدريب البنات على البوتي ما بين سنتين الي ثلاثة سنوات.

ما هي علامات استعداد الأطفال للتدريب على البوتي؟

هناك علامات مهمة تدل على استعداد الأطفال لتقبل التدريب على الحمام ومن هذه العلامات ما يلي:

  1. ان يبدأ الطفل الي الإشارة الي الرغبة في قضاء الحاجة في الحمام.
  2. ان يبدي الطفل الرغبة في الجلوس على القصرية او في الحمام.
  3. عدم الرغبة في ارتداء الحفاضة المتسخة والتقزز منها.
  4. لا يبل الطفل الحفاضة او يحدث لها اتساخ لمدة ساعتين على الأقل.
  5. يستيقظ الطفل ليلا والحفاضة نظيفة.

كيفية تدريب البنات على البوتي:

  1. اختيار كرسي حمام الاطفال بحيث يكون مناسب:

من الأمور المهمة هو كرسي حمام الاطفال يكون مناسبا للطفل ومريح في نفس الوقت ويكون صغير أيضا ويوضع على الحمام للبنت.

  1. التدريب العملي على البوتي:

التدريب العملي للبنت على البوتي من اساسيات نجاح هذه المهمة، فمن المهم أن تأخذ الأم الطفلة وتجلس على الحمام مع شرح ما تقوم به وتعليم الطفلة طريقة التنظيف بعد الحمام من الامام الي الخلف.

  1. اشراك الطفل في اختيار أدوات الحمام:

من الممتع للطفلة ان تشتري أدوات الحمام بنفسها، فمن الضروري اصطحاب الطفلة الي متاجر بيع أدوات الحمام للأطفال واشراكها في اختيار الألوان المفضلة لها.

  1. مليء الحمام بالألعاب المفضلة للطفلة:

ملي الحمام بالألعاب المفضلة والكتب المصورة للطفلة يجعلها تقضي وقتا أكبر في الجلوس علي البوتي لقضاء الحاجة، ومن المهم قراءة القصص المفضلة لها وعرض الصور الملونة الجذابة لها اثناء الجلوس علي البوتي.

  1. أوقات معينة للتدريب على البوتي:

تدريب البنات على البوتي يجب ان يكون وفقا لأوقات مناسبة لها، فمن الضروري وضع جدول زمني مناسب لتدريب الطفلة على البوتي، مثلا بعد الوجبات الرئيسية كالفطور والغذاء والعشاء.

  1. الانتباه لعملية النظافة بعد الحمام:

من الضروري جدا تدريب الطفلة على النظافة الشخصية مع الاعتناء بنفسها لتجنب التهاب مجري البول مثل حدوث احمرار في منطقة التبول بالإضافة الي حدوث حرقان وألم عند التبول ولتجنب حدوث التهاب مجري البول، يجب تعليم البنت المسح بعد عمل الحمام من الأمام الي الخلف. (تابعوا ايضا: التهاب الفرج والمهبل عند البنات)

  1. تحفيز الطفلة دائما بالمكافأة:

نظام التحفيز الإيجابي للطفلة بعد النجاح في الجلوس علي الحمام امر في غاية الأهمية، فيمكن شراء مكافئات صغيرة محببة للطفة وتقديمها لها بعد كل مرة تنجح فيها.

  1. متى يترك الطفل الحفاضة:

من الضروري اخذ القرار عند تكون الطفلة مستعدة ان تترك الحفاضة، يجب ان يتعاون جميع من يتعامل مع الطفلة في قرار الاستغناء عن الحفاضة.

  1. التعامل مع الحوادث:

قد تحدث العديد من الحوادث اثناء تدريب البنات علي البوتي، مثل التبرز في مكان غير الحمام، لذلك يجب التعامل بصبر مع الطفلة، وعدم الضرب او نهرها علي هذا الفعل.

  1. الاستغناء عن الحفاضة ليلا:

وهي مرحلة متقدمة في تدريب البنات علي البوتي، وتحدث بعد قضاء الطفلة فترة كبيرة من الليل دون احداث بلل للحفاضة، ومن الضروري الاقلال من السوائل من الساعة الخامسة مساء وجلوس الطفلة علي الحمام قبل النوم مباشرة لتقليل فرصة حدوث بلل الفراش.

كانت هذه بعض المعلومات والأفكار عن طريقة تدريب البنات علي البوتي او الحمام اتمني ان تنال اعجابكم، شاركوها مع الاخرين واعلمونا بتجاربكم مع بناتكم اثناء التدريب علي الحمام من خلال ترك تعليق اسفل الموضوع.

تابعوا ايضا: التبول الليلي اللارادي عند الاطفال

مصدر المقالة:

http://www.newkidscenter.com/Potty-Training-Girls.html

اقرأ أيضاً