تحليل esr للاطفال

تحليل esr للاطفال او تحليل سرعة الترسيب او تحليل esr  كلها مسميات لتحليل Erythrocyte Sedimentation Rate  وهو احد التحاليل او الاختبارات المهمة في الدم والتي تدل علي وجود التهاب في الجسم، ويشيع طلب تحليل esr  للاطفال في حالة الحمي الروماتيزمية عند الأطفال.

ما هو تحليل esr  للاطفال؟

سرعة الترسيب عبارة عن الفترة الزمنية التي تستغرقها كريات الدم الحمراء في الترسيب اذا وضعت كمية معينة من الدم داخل انبوبة اختبار.

هل تحليل esr  للاطفال خاص بالحمي الروماتيزمية فقط؟

تحليل esr  للأطفال غير خاص بالحمي الروماتيزمية  عند الأطفال وتحليل سرعة الترسيب هو تحليل عام يدل علي وجود التهاب في الجسم، وتساعد التحاليل الأخرى في اكتشاف نوع المرض او نوع الالتهاب الذي يحدث بالجسم وبالتالي هو تحليل غير خاص بالحمي الروماتيزمية ولا تعني زيادة سرعة الترسيب إصابة الطفل بالحمي الروماتيزمية.

ما هي الحالات التي ترتفع فيها نسبة تحليل esr للاطفال؟

ترتفع نسبة تحليل سرعة الترسيب في الحالات التالية:

1. التهابات الجلد السطحية: تزداد نسبة تحليل esr للاطفال في حالات التهابات الجلد السطحية كالدمامل والبثور والعدوي الجلدية.
  2. التهاب العظام: تزداد نسبة تحليل esr للاطفال في حالة وجود أي التهاب في العظام.
  3. امراض القلب: تزداد أيضا نسبة تحليل esr للاطفال في حالة وجود التهاب بالقلب او في احد صمامات القلب المختلفة.
  4. الإصابة بالحمي الروماتيزمية: من اكثر التحاليل التي تطلب لتشخيص الإصابة بالحمي الروماتيزمية عند الأطفال هو تحليل esr للاطفال غير ان هذا التحليل كما قولنا ليس هو التحليل الوحيد المطلوب لتشخيص الإصابة بالحمي الروماتيزمية عند الأطفال.
  5. الإصابة بالدرن: تزداد نسبة تحليل esr للاطفال في حالة الإصابة بالدرن.

بينما تنخفض نسبة تحليل esr للاطفال في الحالات التالية:

1. زيادة لزوجة الدم: تنخفض نسبة تحليل سرعة الترسيب للأطفال في حالة الإصابة بمرض زيادة لزوجة الدم او ( Polycythemia).
  2. في حالة امراض احتقان القلب.
  3. في حالة سرطان الدم: تنخفض نسبة تحليل سرعة الترسيب عند الأطفال في حالة الإصابة باللوكيميا.
  4. مرض خلايا الدم المنجلية: تقل نسبة تحليل esr للاطفال في حالة الإصابة بمرض خلايا الدم المنجلية او (Sickle Cell Anemia).

هذه كانت لمحة سرعة عن تحليل esr للأطفال وتابعوا هذه الموضوعات المفيدة لكم:

1. الحمي الروماتيزمية عند الأطفال.
  2. ثقب القلب عند الأطفال وكل شيء عنه.
  3. مشكلة نقص الصفائح الدموية عند الأطفال.

ولمزيد من المطالعة، مصدر المقالة: