تأثير ضربة الشمس علي الاطفال و الكبار

تأثير ضربة الشمس علي الاطفال و الكبار

تأثير ضربة الشمس علي الاطفال و الكبار

مع موجة الحر الشديدة  هذه الايام و التي تؤثر تأثيرا مباشرا علي صحة الانسان و تعرضه لضربة الشمس التي تمثل خطرا بالغا علي صحته و خصوصا علي صحة الاطفال و ضربة الشمس هي شكل من اشكال ارتفاع حرارة الجسم بشكل كبير. وتحدث ضربة شمس نتيجة التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية أو من خلال ممارسة النشاط البدني في الجو الحار. وتعتبر ضربة الشمس عندما تصل درجة حرارة الجسم  الي (41 مئوية) أو أكثر.
تأثير ضربة الشمس علي الاطفال و الكبار
تاثير ضربة الشمس علي الاطفال

ما هي خطورة ضربة الشمس علي الاطفال؟

و قد يتعرض الجسم الي الصدمة و هي قصور في تدفق الدم لأجهزة الجسم المختلفة مما قد يؤدي الي الغيبوبة و الوفاة .و تؤثر بشكل كبير علي الاشخاص الذين لا يتعرضون للشمس كثيرا في السابق و الذين يعانون من الامراض المزمنة و وكذلك الاطفال و صغار السن.

كيف يحافظ الجسم علي درجة حرارته؟

و من المعروف لدينا ان الانسان يستطيع التأقلم مع درجات الحرارة المختلفة عن طريق الثيرموستات الموجود في المخ بحيث يحافظ علي درجة حرارته ثابتة أي 37 درجة مئوية .
و يأتي التأثير المباشر علي جسم الانسان من الضرر البالغ الذي يحدث في مركز التحكم في الحرارة مما يؤدي الي اضرار جسيمة علي بروتينات الجسم الامر الذي يؤدي الي حدوث الصدمة العصبية و الوفاة.
 

اعراض ضربة الشمس عند الاطفال

1.     ارتفاع درجة حرارة الجسم: ارتفاع درجة حرارة الجسم حتى ( 41 درجة مئوية) أو أعلى هو علامة رئيسية من علامات ضربة الشمس.
2.     عدم التعرق: في ضربة الشمس الناجمة عن الطقس الحار، يكون الجلد حار وجاف عند لمسه. ومع ذلك، في ضربة الشمس الناجمة عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في الجو الحار ، قد يكون الجلد رطب.
 
3.     الغثيان والقيء
4.     احمرار و توهج الجلد
5.     زيادة سرعة التنفس
6.     تسارع ضربات القلب
7.     الصداع
8.     التشنج ، الهلوسة ، و صعوبة الكلام أو فهم ما يقوله الأخرين.
9.     فقدان الوعي
10. ضعف و تشنج العضلات.

ما هي العوامل التي تزيد من خطورة ضربة الشمس عند الاطفال و الكبار

1.     صغر أو تقدم السن: القدرة على التعامل مع الحرارة الشديدة يعتمد على قوة الجهاز العصبي المركزي وفي صغار السن جدا، حيث يكون الجهاز العصبي المركزي ليس متطور تماما، وكبار السن فوق 65سنة ، حيث يتميز الجهاز العصبي المركزي بالضعف ، الأمر الذي يجعل الجسم أقل قدرة على التكيف مع التغيرات في درجة حرارة الجسم ، هذه الفئات العمرية عادة ما يكون لديها صعوبة في الحفاظ على الرطوبة، مما يزيد أيضا من خطر الإصابة بضربة الشمس.
2.     القابلية الوراثية
3.     الحالات التي تتطلب بذل الجهد في الطقس الحار، مثل العمل الشاق أو ممارسة كرة القدم أو أي رياضة لساعات طويلة في الطقس الحار.
4.     التعرض المفاجئ للطقس الحار جدا.
5.     بعض الظروف الصحية: بعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب أو أمراض الرئة. الناس الذين يعانون من زيادة الوزن جدا، يجدون صعوبة في الانتقال أو نقص اللياقة البدنية قد تزيد خطر الإصابة.

ما هو علاج ضربة الشمس عند الاطفال

يعتمد علاج ضربة الشمس عند الاطفال على تبريد حرارة الطفل المصاب حتى تعود لوضعها الطبيعي, و بالتالي يتم الحفاظ على صحة المخ  و وظائف الجسم الحيوية ، يتم العلاج و الإسعاف الأولي بالخطوات التالية:
1.     ابعاد الطفل المصاب عن اشعة الشمس و وضعه في مكان مظلل أو مكيف.
2.      تبريد حرارة الطفل المصاب و ذلك من خلال إزالة الملابس الغير ضرورية ، وضع المصاب في حمام بارد أو وضع الماء البارد على جسمه.
3.      مساعدة الطفل المصاب على شرب كمية من الماء البارد إن أمكنه ذلك.

نصائح مهمة للوقاية من ضربة الشمس عند الاطفال

1.     ارتداء ملابس فضفاضة فاتحة اللون أثناء التعرض للشمس ، فالملابس الغامقة تمتص اشعة الشمس في حين أن الملابس الفاتحة تعكس اشعة الشمس.
2.     شرب كمية كافية من السوائل.
3.     توخي الحذر عند تناول أي من الأدوية التي تؤثر في قدرة الجسم في الحفاظ على رطوبته و التخلص من الحرارة.
4.     محاولة تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة ، و البقاء قدر الإمكان في الأماكن المظللة و جيدة التهوية.
5.     عدم ترك أي شخص و خصوصا الأطفال أو كبار السن في سيارة مغلقة لفترة طويلة في الطقس الحار، فهو سبب شائع مرتبط بارتفاع درجات الحرارة ووفيات الأطفال.
6.     تجنب ممارسة الأنشطة الرياضية في الطقس الحار ، و عمل جدول زمني مناسب للممارسة التمارين في الصباح الباكر أو في المساء ، مع الحفاظ على شرب كمية كافية من السوائل
شاهدوا هذه الحلقة عن فيتامين د او فيتامين الشمس
 

اقرأ أيضاً