اهم 10 امراض تصيب الاطفال والرضع وعلاجها

امراض تصيب الاطفال بكثرة واهم 10 امراض منها وعلاجها وحرصا من موقع #عيادة_الاطفال علي تقديم كل ما يهم الاسرة العربية فيما يتعلق بطب الأطفال نقدم لكم اهم 10 امراض تصيب الاطفال والرضع وعلاجها.

اهم 10 امراض تصيب الاطفال والرضع وعلاجها

1. التهاب الحلق عند الاطفال: Sore Throat

• يعتبر التهاب الحلق عند الاطفال من اهم 10 امراض تصيب الاطفال والرضع وتختلف اسباب التهاب الحلق عند الاطفال الا ان  اغلب الاسباب التي تصيب الحلق بالالتهاب وهو العدوي الفيروسية، ولا يحتاج الطفل في هذه الحالة الي المضادات الحيوية ولكن غالبا يحتاج الي بعض المسكنات البسيطة والسوائل الدافئة وسرعان ما تزول المشكلة بعد 5-7 ايام علي الاكثر.
  • التهاب الحلق عند الاطفال قد يكون بسبب العدوي البكتيرية (strep throat) وفيها تحدث العدوي بالبكتيريا السبحية و التي قد تحدث تورم باللوزتين و الفم، وقد يحتاج الطفل لعمل بعض الفحوصات الطبية في الدم او عمل مسحة من الحلق للتأكيد علي ان العدوي بسبب الاصابة بالبكتيريا وقد يصف الطبيب مضاد حيوي للقضاء علي الميكروب الا انه يجب اكمال فترة العلاج يزول المرض.
  • الرضع غالبا لا يصابوا بالاتهاب الحلق بسبب العدوي بالميكروب السبحي الا ان العدوي قد تنتقل لهم عن طريق الالعاب الصغيرة في ايديهم لذلك يجب الحرص علي نظافتها وتطهيرها.
  1. التهاب الاذن: Ear Pain

• التهاب الاذن يعتبر من اهم 10 امراض تصيب الاطفال و التهاب الاذن قد يحدث في الاذن الوسطي او الاذن الخارجية وتسبب الألم الشديد للطفل، وقد يحث الالم في الأذن بسبب نزلات البرد المتكررة او التهاب الجيوب الأنفية او التهاب الاسنان ولابد من عرض الطفل علي الطبيب للفحص ومعرفة السبب الرئيسي لالتهاب الاذن عند الطفل.
  • تحدث في العديد من الاحيان التهاب الاذن عند الاطفال بسبب الاصابة بالعدوي الفيروسية وفي هذه الحالة فلا يحتاج الطفل الي المضادات الحيوية.
  • يعتبر الاموكسيسيللين Amoxicillin من افضل المضادات الحيوية للقضاء علي التهاب الأذن عند الاطفال وتعطي الجرعة تبعا لإرشادات الطبيب.

1. التهاب مجري البول عند الاطفال: Urinary Tract Infection

• التهاب مجري البول يعتبر من اهم امراض تصيب الاطفال وتؤدي الي حدوث حرقان عند التبول بالإضافة الي كثرة التبول وهي المسئولة بشكل كبير عن مشكلة التبول الليلي عند الاطفال.
  • قد يحتاج الطفل لعمل تحليل بول بالإضافة الي عمل مزرعة بول ويتم العلاج بناء علي نتيجة التحاليل.
  1. التهابات الجلد عند الأطفال: Skin Infection

• الالتهابات الجلدية عند الاطفال تعتبر ايضا من اهم 10 امراض تصيب الاطفال وتختلف انواع الالتهابات تبعا للعدوي لذلك يجب المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر.
  1. التهاب القصبات الهوائية: Bronchitis

• التهاب القصبات الهوائية هو التهاب يحدث في الرئة في القصبات الكبيرة ويؤدي الي #الكحة المستمرة او المزمنة ويصيب الاطفال والكبار وقد تكون العدوي بسبب الالتهاب الفيروسي ولا تحتاج في علاجها الي المضادات الحيوية.

1. التهاب الشعب الهوائية: Bronchiolitis

• التهاب الشعب الهوائية او ما يسمي Bronchiolitis يحدث للأطفال بكثرة في فترة الخريف والشتاء ومع انتشار نزلات البرد وفيها يحدث التهاب في الشعب الهوائية ويؤدي الي حدوث تزييق في صدر الطفل.
  • تحدث العدوي نتيجة الاصابة بالفيروسات ومن ثم فإن الطفل المصاب بالتهاب الشعب الهوائية قد لا يحتاج الي المضادات الحيوية.
  1. الألم: Pain

• يتعرض الأطفال في اغلب الاوقات الي الصدمات التي تؤدي الي الألم الشديد .
  • يعتبر الايبوبروفين والاسيتامينوفينacetaminophen or ibuprofen من الادوية الفعالة في علاج الألم عند الاطفال.
  1. نزلات البرد: Common Cold

• نزلات البرد تعتبر من اهم 10 امراض تصيب الاطفال والكبار ايضا وتحدث بسب الاصابة بالعدوي الفيروسية وغالبا تصاب الاطفال من 6-8 مرات في السنة بنزلات البرد وتختفي الاعراض غالبا بعد 10 ايام.
  • يحتاج الاطفال الي الراحة التامة مع شرب السوائل بكثرة مع اعطاء الادوية المسكنة مثل الايبوبروفين حسب تعليمات الطبيب.

1. التهاب الجيوب الانفية البكتيري: Bacterial Sinusitis

• تدخل البكتيريا الي تجويف الجيوب الانفية مسببة العطس ونزول افرازات كثيرة من الانف بالاضافة الي ارتفاع درجة الحرارة.
  • يحتاج الطفل الي المضادات الحيوية وغالبا ما تختفي الاعراض بعد 5 ايام.

1. الكحة او السعال: Cough

• الكحة من اشهر الامراض التي تصيب الاطفال وتعتبر الكحة عرض الأمراض كثيرة .
  • وتعتبر ادوية الكحة غير مسموح بها للاطفال اقل من 6 سنوات نظرا لخطورتها علي صحة الأطفال.

هذه كانت اهم 10 امراض تصيب الاطفال تبعا للترتيب المذكور في مقالة علي الموقع الرسمي للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال اتمني ان تنفع القارئ العربي  والاسرة العربية واتمني مشاركة الموضوع لتعم الفائدة ان شاء الله.

مصدر المقالة: