العادة السرية عند الاطفال وكيفية التعامل معها

العادة السرية عند الاطفال وكيفية التعامل معها

العادة السرية عند الاطفال او ما يسمي اضطراب الاشباع (Gratification Disorder) يعتبر من الاضطرابات السلوكية المشهورة عند الأطفال وغالبا يتم الخلط بينها وبين نوبات الصرع او اضطرابات الجهاز الهضمي العصبية.

العادة السرية عند الاطفال:

العادة السرية عند الأطفال تختلف عنها عند البالغين او الأطفال الأكبر سنا حيث تزداد نسبة حدوث اضطراب الاشباع او العادة السرية بين الأطفال الصغار في عمر 3 شهور الي 3 سنوات وقد تمتد الي سن 10 سنوات، وتحدث في 94 % في الأطفال الذكور وفي حوالي 55 % في البنات، ويجب معرفة هذا الاضطراب جيدا تجنبا للتشخيص الخاطئ والذي يؤدي الي إعطاء الطفل ادوية لا يحتاجها حيث يتم تشخيص هذه الحالة على انها زيادة كهرباء المخ.

ما هي أسباب حدوث العادة السرية عند الأطفال؟

العادة السرية عند الاطفال لا يوجد لها سبب محدد الي الان الا ان شعور الطفل باللذة عند لمس الأعضاء التناسلية قد يؤدي الي تكرار فعلها بدون قصد العلاقة الجنسية، وفي كثير من الأحيان لا يحدث لمس للأعضاء التناسلية للطفل او الطفلة ولكن تحدث العادة السرية عند الطفل في صورة حركات لاإرادية يزداد العرق عند الطفل بعدها.

ما هي الاعراض التي تظهر علي الطفل اثناء العادة السرية؟

الأطفال الذين يعانون من اضطراب الاشباع (gratification disorder) او العادة السرية او (الاستمناء) غالبا تظهر عليهم الاعراض التالية:

  1. حركات لا ارادية في عضلات الحوض في موضع الأعضاء التناسلية.
  2. حك الأعضاء التناسلية للذكر او الأنثى في الملابس.
  3. شد الرجلين مع فرد الجسم وعمل تقاطع للرجلين مع بعضهما (Scissoring of the lower extremities with stretching of the body
  4. احمرار في الوجه.
  5. زيادة تعرق الطفل بعد الانتهاء من العادة السرية.
  6. غالبا يتوقف هذا السلوك عند تشتيت انتباه الطفل.
  7. تكون كل الفحوصات التي يخضع لها الطفل سليمة.

كيف يتم تشخيص اضطراب العادة السرية عند الاطفال؟

غالبا يحدث خلط في التشخيص حيث يتم تشخيص هذا النوع من الاضطراب علي انه نوبة صرع او حركات عصبية وتشنجات او إضرابات في الجهاز الهضمي، الا ان التشخيص السليم يتم عن طريق تصوير الطفل اثناء العادة السرية وعرض الفيلم علي الطبيب المختص حيث يسهل جدا التفرقة بين اضطراب الاشباع او الاضطرابات السلوكية الأخرى.

كيف يتم التعامل مع مشكلة العادة السرية عند الاطفال؟

العادة السرية عند الاطفال لا تمثل مشكلة كبيرة الا ان الطفل يجب ان يتم  تشتيت انتباهه عندما نلاحظ عليه بدء العادة السرية وذلك بالكلام معه او اشراكه في الممارسات الرياضية او لعبه مع الأطفال، ولا يجب ضربه او اهانته حتي لا يصاب بمشكلة نفسية اخري في المستقبل.

تابعوا ايضا: علاج التوحد الناتج عن التليفزيون

لمزيد من الاطلاع:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3868101/

اقرأ أيضاً