الطفل في الشهر الثالث

الطفل في الشهر الثالث

الطفل فى الشهر الثالث من العمر يبدا في التخلي عن الافعال المنعكسة والتي ولد بها ويبدأ الطفل في الشهر الثالث في التفاعل مع الاخرين عن طريق المناغاة، ويمكن تدريب الطفل علي الكلام واكتساب مهارات جديدة من خلال التحدث اليه دائما.

نمو الطفل في الشهر الثالث:

نمو الطفل فى الشهر الثالث يزداد بشكل كبير فتزداد قوة عضلاته ويصبح قادرا علي القيام بالعديد من الحركات التي لم يكن قادرا علي القيام بها.

متي يستطيع الطفل ان يصلب رأسه؟

الطفل فى الشهر الثالث يستطيع التحكم في عضلات رقبته والتي تساعده علي صلب رأسه والتحكم فيها بصورة كبيرة، فيستطيع الطفل في الشهر الثالث ان يرفع رأسه بثبات عندما ينام علي بطنه ويمكن مداعبته بلعبته الملونة ووضعها في مستوي اعلي من رأسه ليتحكم اكثر في رقبته، والطفل فى الشهر الثالث اذا نام علي ظهره يستطيع ان يهم براسه معتمدا علي عضلات رقبته التي بدأت تقوي ويمكن وضع العابه المفضلة في اعلي سريره.

متي يكون الطفل قادرا علي التدحرج؟

الطفل فى الشهر الثالث يستطيع التدحرج بسهولة، فبفضل زيادة قوة عضلات وركيه وساعديه يستطيع التدحرج علي الارض، ويجب الانتباه الي الطفل وعدم تركه بمفرده علي السرير او علي الطاولة اثناء تغيير حفاضته فقد يتدحرج ويسقط علي الأرض.

اطعام الطفل الرضيع في الشهر الثالث:

الرضاعة الطبيعية هي الاساس في تغذية الطفل فى الشهر الثالث من العمر حيث توصي الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال بالرضاعة الطبيعية المطلقة في اول 6 شهور من عمر الطفل الرضيع حيث ان الرضاعة الطبيعية تمد الطفل بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية يحتاجها الطفل في مرحلة نموه، وعلي الامهات ان يحرصن علي ان يتناولن الغذاء الصحي والذي يزيد من تدفق الحليب للطفل الرضيع.

العاب الطفل فى الشهر الثالث:

يجب الحرص علي اقتناء الالعاب المناسبة للطفل فى الشهر الثالث من عمره، فالطفل في الشهر الثالث من العمر تزاد عنده حاسة اللمس وتزداد قدرته علي تمييز الالوان المختلفة ويمكن شراء الالعاب ذات الالوان الزاهية للطفل مثل السجادة الملونة وكذلك المرآه البلاستيك والتي يفرح الطفل بالنظر اليها بالاضافة الي الخشخيشة ذات الالوان الزاهية والتي تصدر اصواتا عند اللعب بها.

نوم الطفل فى الشهر الثالث:

يبدأ الطفل فى شهر الثالث في الانتظام في النوم نوعا ما، فيبدأ الطفل مع نهاية الشهر الثالث من العمر في النوم عدد ساعات اكثر ليلا وهذه فرصة للأم لتنام وتأخذ قسطا من الراحة بعد الفترة الكبيرة التي لم يكن نوم الطفل فيها منتظما.

الابتسام عند الطفل في شهره الثالث:

يبدأ الطفل فى الشهر الثالث من عمره في توزيع الابتسامات علي الاخرين، وخاصة عندما يتحدثون اليه وجها الي وجه ويبدي الاطفال في الشهر الثالث انسجاما مع صوت الأم عندما تناديهم.

القراءة للطفل في الشهر الثالث من عمره:

من المبكر ان يفهم الطفل فى الشهر الثالث من العمر ما نقرأه له، ولكن لا يجب تأخير القراءة للطفل، فالطفل فى الشهر الثالث نستطيع ان ننمي عنده الذكاء مبكرا من خلال القراءة له، فيجب الحرص علي شراء الكتب الكبيرة والتي تحتوي علي رسومات كبيرة ذات الوان زاهية وبراقة، مع نص قليل والتركيز علي الصور، ويجب ان يكون الروتين اليومي بالقراءة للطفل قبل النوم امرا اساسيا كل ليلة.

تابعوا ايضا: 15 مشكلة قد يعاني منها الطفل المولود عليكم معرفتها جيدا

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الاطفال عن: متي يعطي الاطفال ماء غريب؟

تلقيحات الطفل فى الشهر الثالث:

لا توجد أي تلقيحات مرتبطة في عمر ثلاثة اشهر، ولكن يجب الحرص علي متابعة جدول التطعيمات الاجبارية والاضافية للاطفال.

وزن الطفل فى الشهر الثالث من العمر:

يزداد وزن الاطفال فى الشهر الثالث من العمر بمعدل 750 جرام حتي كيلو جرام فنجد ان وزن الطفل الذكر يتراوح ما بين 5 كيلوجرامات الي 8 كيلوجرامات اما وزن الأنثى فيتراوح ما بين 4500 جرام الي 7500 جرام.

قلة نوم الرضيع فى الشهر الثالث:

قد يعاني الاطفال فى الشهر الثالث من العمر من قلة النوم فعلي الرغم من ان معظم الاطفال قد يبدأون الانتظام في النوم الا ان  بعض الاطفال يعانون من قلة النوم وعدم انتظامه، قد يرجع قلة نوم الطفل الرضيع في شهر الثالث لعدم تنظيم نومه وازعاجه اثناء النوم او لوجود التهاب في الجسم يمنع انتظام نومه بشكل صحيح.

تابعوا ايضا: قلة نوم الطفل في الشهر الثاني من العمر

ادراك الطفل فى الشهر الثالث:

يزداد ادراك الطفل في شهره الثالث من العمر، ويزداد وعيه للمحيطين به، فيمكن ان يتعرف علي وجه الام وينصت لصوتها عندما تناديه باسمه، وتزداد حاسة اللمس عند الاطفال في هذا العمر، ويسعي للامساك بالاشياء من حوله ويضعها في الفم، ويمكن تعزيز هذه الحاسة عند الطفل في هذه المرحلة عن طريق تقديم الاشياء المختلفة المصنوعة من القطن او الفرو او القماش.

طول الطفل فى الشهر الثالث:

يترواح طول الاطفال في شهرهم الثالث من العمر ما بين 58 سنتيمتر الي 66 سنتيمتر في الذكور اما في الاناث فيكون ما بين 54 سنتمتر الي 65 سنتيمتر.

الاطفال الخدج:

لا يجب تطبيق هذه المقاييس علي الاطفال المولودين قبل 37 اسبوع من العمر الرحمي حيث يتم معاملة الاطفال المولودين مبكرا بعمرهم الحقيقي وذلك بطرح العمر الحالي من عمر الولادة الفعلية.

هذه كانت بعض النقاط المهمة المتعلقة بالاطفال فى الشهر الثالث من العمر، واذا كان لديكم أي استفسار خاص باطفالكم فرجاء تركه في تعليق اسفل الموضوع وسيتم الرد عليه في اقرب وقت.

تابعوا:

الطفل في الشهر الثاني من العمر

الطفل في الشهر الرابع من العمر

جدول تغذية الاطفال في السنة الاولي

بداية طعام الاطفال

لمزيد من المطالعة برجاء زيارة الرابط التالي:

http://www.bounty.com/baby-0-to-12-months/development/0-3-months/your-baby-at-3-months

اقرأ أيضاً