الشفة الارنبية وسقف الحلق المشقوق عند الاطفال

الشفة الارنبية وسقف الحلق المشقوق عند الاطفال

الشفة الارنبية وسقف الحلق المشقوق عند الاطفال

الشفة الارنبية عند الاطفال (Cleft lip) والرضع من العيوب الخلقية الشائعة عند الاطفال، وقد تكون الشفة الارنبية بمفردها وقد تكون مصحوبة بحدوث شق في سقف الحلق( Cleft Palate).

ما هي الشفة الارنبية؟

الشفة الارنبية (Harelip) هي احدي التشوهات الخلقية الشائعة عند الاطفال وهي اشهر المشاكل في الوجه عند الاطفال في الولايات المتحدة الامريكية، حيث يولد حوالي 2650 طفل ولديه مشكلة الشفة الارنبية او تكون مصحوبة بوجود سقف الحلق المشقوق.

ما هو سبب حدوث الشفة الارنبية ؟

الشفة الارنبية (cleft lip) تحدث بسبب عدم اكتمال نمو الوجه عند الجنين، ففي الاسبوع الرابع الي الاسبوع السابع من الحمل يتكون الوجه، في هذه الفترة يتكون الوجه من الخلايا التي تتحرك من جانبي الراس الي مركز الوجه حيث تتحد هذه الخلايا من الناحيتين وتكون الشفتين بالطريقة الصحيحة، وفي حالة الشفة الارنبية فإن خلل يحدث لهذه الخلايا بحيث لا تستطيع الالتصاق مع بعضها البعض مما يتسبب في حدوث الشفة الارنبية.

ما هو سقف الحلق المشقوق؟

سقف الحلق المشقوق (Clef palate) هو أحد التشوهات الخلقية عند الاطفال وهي من التشوهات والعيوب الخلقية الشائعة ايضا والمصاحبة بدرجة كبيرة لمشكلة الشفة الارنبية.

ما هو سبب حدوث سقف الحلق المشقوق عند الأطفال؟

سقف الحلق المشقوق عند الاطفال يحدث في الاسبوع السابع الي الاسبوع التاسع من الحمل، حيث ان الخلايا المكونة لسقف الحلق لا تستطيع الالتحام مع بعضها البعض تاركة فراخ في سقف الحلق ويسمي هذا بسقف الحلق المشقوق.

ما هي الاسباب التي تؤدي الي حدوث الشفة الأرنبية وسقف الحلق المشقوق؟

اسباب عدم التحام الخلايا المكونة للشفة او لسقف الحلق مازالت غير معروفة حتي الان الا ان العلماء ربطوا بين حدوث الشفة الارنبية وشق سقف الحلق وبين هذه العوامل:

  1. الملوثات البيئية: التعرض للملوثات البيئية قبل واثناء الحمل يؤدي الي العديد من التشوهات للجنين ومن هذه التشوهات حدوث الشفة الارنبية وشق سقف الحلق.
  2. التدخين: هناك علاقة وثيقة بين تدخين الحامل وبين حدوث الشفة الارنبية.
  3. بعض الادوية: تناول الحامل لبعض الادوية مثل (الديباكين) اثناء الحمل وخاصة في الشهور الثلاثة الاولي ادي الي حدوث الشفة الارنبية عند الاطفال.
  4. مرض السكري: اصابة الأم بمرض السكري قبل الحمل قد يرتبط بحدوث الشفة الارنبية .

علاج الشفة الأرنبية وسقف الحلق المشقوق:

يعتمد علاج الشفة الارنبية وسقف الحلق المشقوق علي التدخل الجراحي في المقام الاول، ويجب ان يتم التدخل الجراحي مبكرا في السنة الاولي من العمر حتي يستطيع الطفل الكلام، الا ان عمليات الشفة المشقوقة وسقف الحلق المشقوق قد تأخذ بعض الوقت وذلك تبعا لدرجة الشق.

ويحتاج الاطفال الذين يعانون من مشكلة شقف الحلق المشقوق الي المتابعة المستمرة مع نظام تغذية خاص يساعدهم علي الرضاعة بشكل سليم، حتي لا يحدث للطفل مضاعفات خطيرة بسبب انزلاق الحليب او الطعام داخل الرئتين.

تابعوا ايضا: اللسان المربوط عند الاطفال وطريقة علاجه

وأخيرا فإن الشفة الارنبية وسقف الحلق المشقوق من العيوب الخلقية المنتشرة وتحدث بسبب عدم التحام الخلايا المكونة للشفة او لسقف الحلق مما ينتج عنه حدوث المشكلة، ويتم علاج الشفة الارنبية  مبكرا في خلال السنة الاولي من العمر.

مصدر المقالة:

https://www.cdc.gov/ncbddd/birthdefects/cleftlip.html

اقرأ أيضاً