الشعر الخفيف عند الاطفال

الشعر الخفيف عند الاطفال

الشعر الخفيف عند الاطفال من الأشياء المحيرة و المقلقة للأم و خصوصًا اذا كانت بنت، و تبدأ في استعمال العديد من الشامبوهات و الفيتامينات التي تظن أنها تساعد علي نمو شعر طفلها وعلاج  الشعر الخفيف عند الاطفال ، و من المعلوم أن الشعر يمر بثلاثة مراحل وهي مرحلة النمو ثم مرحلة انتقالية ثم مرحلة التساقط ، و يولد الاطفال و لديهم شعر خفيف له لون و شكل معين سرعان ما يتساقط ليحل محله الشعر الدائم .

كل شيء عن الشعر الخفيف عند الاطفال
كل شيء عن الشعر الخفيف عند الاطفال

متي يتوقف تبديل الشعر عند الأطفال؟

و غالبًا تستمر ظاهرة تبديل و تساقط الشعر الي ما بعد الثلاث سنوات ، ليصبح الشعر الدائم هو السائد عند الطفل ، و إذا استمر تساقط الشعر بعد الثلاثة سنوات الاولي فعلينا أن ننتبه لذلك و نبحث عن السبب المؤدي الي تساقط الشعر ، و نقدم لكم بعض الاسباب التي تؤدي الي تساقط الشعر و منها:

  1. تساقط شعر المولود: هي حالة طبيعية يمر بها المولود و لا تدعو للقلق و سرعان ما ينمو الشعر بشكل طبيعي.  تابعوا ايضا: كل شيء عن الطفل المولود
  2. تساقط شعر الرضع: ما بين سن الثلاثة والستة أشهر حيث يتميز هؤلاء الأطفال بوجود بقعة صلعاء على فروة الرأس تنتج عن الاحتكاك المستمر لرأس الطفل مع فراشه أو كرسيه أو مقعد السيارة الخاص به. وسرعان ما ينمو الشعر طبيعياً عندما يبدأ الطفل بالجلوس ليغطي تلك المنطقة من جديد.
  3. شاهدوا هذه الفيديو عن: مميزات و عيوب السكاتة للاطفال
  4. شد الشعر بشده: سوء العناية بالشعر واتباع الطرق الرديئة في تصفيفه وتسريحه كسحب الشعر إلى الوراء بقوة لربطه بإحكام أو صنع الضفائر المشدودة، كلها تؤدي إلى تساقط الشعر.
  1. سعفة الرأس: وهي إحدى انواع الفطريات التي تصيب فروة الرأس وتؤدي الي سقوط الشعر وتكثر عادة بين الاطفال وخاصة في الأماكن المزدحمة وتظهر بأشكال مختلفة أكثرها شيوعاً ظهور بقع متقشرة على فروة الرأس في المناطق التي فقدت الشعر وعادة ما تكون البقع مستديرة أو بيضاوية. وقد تؤدي إلى وجود فراغات على سطح الرأس يتوزع عليها الشعر متفرقاً فيبدو مظهره كبقع أو نقاط سوداء على الفروة ، وهي من الأمراض الجلدية المعدية ،لذلك يجب عدم مشاركة متعلقات الطفل مع أطفال أخرين مثل المناشف و المشط و يحتاج للعلاج بمضادات الفطريات في صورة شامبو أو ادوية تعطي عن طريق الفم أو كريمات مضادة للفطريات.

  1. الثعلبة: هي مرض يصيب بصيلات الشعر و يؤدي الي تساقطه، و هو مرض مناعي بسبب مهاجمة الجسم ذاته لبصيلات الشعر و يتميز بظهور بقع صلعاء مستديرة أو بيضاوية، و قد تظهر البقع الصلعاء ملساء و قد يصاحب الثعلبة وجود التهابات في الأظافر، و قد تصيب الثعلبة جزء بسيط من فروة الرأس و قد تمتد الي الشعر كله و تحتاج الثعلبة لفترة علاج كبيرة قد تصل الي عام كامل.(تابعي ايضا: قشرة الرأس عند الرضع و علاجها)
  2. هوس نتف الشعر: وهي مشكلة نفسية يعاني منها بعض الاطفال و هي عبارة عن الرغبة في نتف الشعر أو لفه و فركه بطريقه تتسبب في سقوطه و هي سلوك يقوم به الطفل دون وعي أو أثناء القراءة أو التفكير في شيء ما ، و يتميز بوجود مناطق بها شعر خفيف و متقصف و تكون البقع غالبا في نفس الناحية لليد الاكثر استخداما .
  3. تابعوا ايضا: افضل 8 زيوت شعر للاطفال علي الاطلاق
  4. التوتر العصبي: هو أحد الاسباب التي تؤدي الي سقوط الشعر عند الاطفال الذين يتعرضون لضغوط نفسية وعصبية وخصوصا أثناء الامتحانات او التعرض لصدمه عاطفية او وفاة أحد المقربين وغالبا ما يعود الشعر الي سابقه عند يزول السبب.
  5. شاهدوا هذا الفيديو عن: طرق التعامل مع الطفل العصبي
  6. سوء التغذية: عمن الاسباب المهمة لسقوط الشعر عند الاطفال و الكبار ، و تعتبر سوء التغذية من الاسباب المهمة لسقوط الشعر في البلدان الفقيرة ، و يمثل نقص فيتامين أ و عنصر الزنك من الاسباب المهمة لسقوط الشعر كذلك يمثل فيتامين ب المركب عنصرا اساسيا في نمو الشعر و منع تقصفه ، كذلك نقص عنصر الحديد في الدم (تابعي ايضا: ملف كامل عن انيميا نقص الحديد) يؤدي الي الانيميا و التي تؤثر علي اجهزة الجسم المختلفة و منها الشعر.
  7. نقص هرمون الغدة الدرقية: هرمون الغدة الدرقية يساعد في عملية الايض في الخلايا و يؤدي نقصه الي تساقط الشعر.
  8. بعض الادوية: كالأطفال الذين يعالجون بجرعات العلاج الكيماوي لعلاج الاورام السرطانية.

علاج الشعر الخفيف للاطفال

  1. إذا تم حلق شعر الطفل فيجب استعمال زيت حبة البركة مباشرة علي فروة الرأس ثم تحميم الطفل و غسل رأسه.
  2. اذا كان شعر طفلك خشنًا أو هائشًا فيمكنك تدليكه بخليط من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت حبة البركة قبل الاستحمام بساعة. وإن كان شعره خفيفًا فيمكنك وضع نقاط من زيت الخروع أيضًا.تابعوا ايضا: حقيقة البقع البيضاء في وجه الاطفال
  3. يجب استشارة الطبيب عندما يعاني الطفل من سوء التغذية او يعاني من نقص في الفيتامينات.
  4. لا يجب شد الشعر بشدة لان ذلك يؤدي الي تساقطه و يضعف الدورة الدموية في فروة الشعر.
  5. يجب استعمال شامبو مناسب لفروة شعر الطفل .
  6. في فصل الصيف ، يُنصح بتحميم الطفل مرة يوميا .
  7. إذا كان الطفل يعاني من قشرة الرأس ، فيجب استعمال بعض الكريمات التي تحتوي علي مضادات الفطريات و تلك التي تحتوي علي حمض السالساليك بعد استشارة الطبيب.
  8. يجب استعمال شامبو خالي من مركبات السلفات حتي لا يُحدث تهيج و حرقان في عيني الطفل.

اقرأ أيضاً