الدورة الشهرية للبنت و كيف تكون مستعدة لها

الدورة الشهرية للبنت و كيف تكون مستعدة لها

الدورة الشهرية للبنت و كيف تكون مستعدة لها

تسبب التغيرات الفسيولوجية التي يمر بها الانسان بعضا من الاضطرابات النفسية و السلوكية ، و تأتي مرحلة البلوغ عند البنات ما تمثله من تغيرات جسدية و هرمونية  بعض المخاوف التي تحدث للبنت في هذه المرحلة .

الدورة الشهرية للبنت و كيف تكون مستعدة لها
الدورة الشهرية للبنت و كيف تكون مستعدة لها

تابعوا ايضا: كل شيء عن التبول الليلي اللاارادي عند الاطفال

الحديث عن الدورة الشهرية قد يمثل حرج:

 و يمثل الحديث في هذا الموضوع بعض الحرج للأمهات مع بناتهن ، و كان لزاما علينا ان نتطرق لموضوع البلوغ عند البنات اولا ثم نفرد مقالة قادمة عن البلوغ عند الأولاد لكي نساعدكن في التعامل مع هذه المرحلة العمرية الحرجة التي يمر بها الطفل .

متي تبدأ الدورة الشهرية؟

تبدأ الدورة الشهرية في العادة في سن ١٢ سنة إلى ١٦ سنة ولكن هناك بعض البنات تأتيهن في سن ٩ سنوات. لذلك يفضل أن نبدأ الحديث عن الدورة الشهرية في سن ٨ سنوات. كما نعلم ان الاطفال في هذه الأيام أكثر انفتاحا علي العالم بفضل الوسائل التكنولوجية الحديثة و سهولة الحصول علي المعلومات ، لذلك لا يجب الحرج من الحديث في مثل هذه الأمور بدلا من أن يستقي الطفل معلوماته من مصادر قد تكون غير صحيحة أو عن طريق زميلاتهن. 

شاهدوا ايضا: تأثير التليفزيون و السوشيال ميديا علي الاطفال

دور الأم في تهيئة البنت نفسيا للدورة الشهرية:

يجب علينا تعريف البنت بالدورة الشهرية بشكل تدريجي و ليس في جلسة واحدة حتي يكون الموضوع سهلا و مستساغ و لا يسبب صدمة للبنت ، فالابنة قد تسأل عن اعلانات الفوط الحصية في التليفزيون و عن وظيفتها ، فيجب أن نعلمها ان هذه الفوط  تستخدم لامتصاص السوائل الزائدة التي يفرزها جسم البنت أو المرأة في توقيت معين ، و في وقت قريب سوف تستعمل هي هذه الفوط ، وذلك عندما تصبح أكبر سنا و تصل الي مرحلة البلوغ.

إقرأى ايضا: كل شيء عن تقرحات الفم عند الاطفال

بعض التغيرات التي تحدث في جسم البنت:

يجب أن نتحدث مع البنت عن مرحلة البلوغ و عن التغيرات التي تحدث في جسمها و خصوصا الثديين و الشعر و الدم  الذي يأتيها عادة كل شهر و يستمر لعدة ايام و يختلف في موعده بين فتاة و أخري و أن هناك في الجسم عضو يسمي المبيض و هو الذي يفرز بويضة كل شهر و تنزل مع دم الدورة الشهرية .

إقرأي ايضا: هل المياه المعدنية مفيدة ام ضارة بصحة الاطفال

ما هي أعراض الدورة الشهرية ؟

لا يجب الحرج من توضيح أعراض الدروة الشهرية لطفلتكِ  و يجب أن لا تخفي عنها الحقيقة، حتى لا تصدم مع أول تجربة. اجعليها مستعدة نفسيا للآلام المصاحبة للدورة الشهرية وقولي لها أن لها علاج، فلا داعي للقلق. اخبريها أيضا أن الدورة الشهرية تفتح شهيتها للحلويات والشوكولاتة، وتقلب المزاج والصداع أيضا. و عليكي أيضا تحكي لها عن تجربتك مع أول دورة شهرية و كيف واجهتي متاعبها ، و يجب تشجيعها علي تقبل فكرة الدورة الشهرية و تهنئتها أنها اصبحت فتاة شابة، دائما كوني جاهزة لأي استفسار من ابنتك بخصوص علامات البلوغ و الدورة الشهرية.

إقرأي ايضا: 20 طريقة رائعة لتدريب الطفل علي الحمام

بعض النصائح التي تقدمها الأمهات لبناتهن:

  1. شجعي ابنتك علي حمل فوطة صحية في شنطة المدرسة ، فربما تكون أول دورة لها بالمدرسة.
  2. علميها كيفية الاعتناء بنفسها و المحافظة علي صحتها .
  3. طمنيها أن لا أحد يلاحظ أو يعرف شيء أو يري الفوط الصحية من تحت الملابس.
  4. تختلف البنات في توقيت أول دورة شهرية ، فاذا تأخرت فلا تقلقي ، فليست كل البنات تأتيهن الدورة في وقت واحد.
  5.  اذا كانت ابنتك خجولة ولا تفاتحك فالأفضل ان تشتري لها كتاب عن الدورة الشهرية.
  6. علميها أن بداية الدورة الشهرية من علامات البلوغ عندها و أنها اصبحت مسئولة عن كل تصرفاتها.
  7. علميها ايضا كيف تحسب موعد دورتها الشهرية حتي تكون مستعدة لذلك.

اقرأ أيضاً