الحول عند الاطفال وطريقة التعامل معه

الحول عند الاطفال وطريقة التعامل معه

الحول عند الاطفال من المشاكل المهمة التي تصيب العديد من الأطفال يعاني بعض الاطفال من نسب متفاوتة من الحول، والحول هو انحراف إحدى العينين عن مكانها الطبيعي في فترة مؤقتة عند اجهادها أو بصورة دائمة أو بالتبادل مع العين الأخري.

متي يكون الحول عند الاطفال طبيعيا؟

الحول عند الاطفال يعتبر طبيعيا في الثلاثة أو الاربعة شهور الاولي من العمر اي ان تكون عينا الطفل غير ثابيتتين و تتحول الي الداخل و الخارج ، و يتم هذا التحول بسرعة و في لحظات ثم تثبت العين بعد ذلك. و غالبا ما تثبت العين نهائيا و يختفي هذا الحول مع نمو الطفل .

متي يجب استشارة طبيب العيون عن الحول عند الأطفال؟

و لكن اذا ظلت العين غير ثابتة بعد مرور الاربعة أشهر الأولي فيجب استشارة الطبيب ليقرر ما اذا كان هناك حول حقيقي ام لا.

تابعوا ايضا: علاج انسداد القنوات الدمعية عند الأطفال

ما الذي يحدث عند الإصابة بالحول؟

والشخص المصاب بالحول يرى الأشياء مضاعفة، أى يرى صورتين مختلفتين من العينين، وكرد فعل طبيعى لمخه يقوم بتثبيت صورة واحدة فقط، عن طريق إهمال الصورة الأخرى من العين المنحرفة «الأضعف»، وإذا لم يعالج الحول فسيظل المخ يهمل الصورة الناتجة من العين المنحرفة «الأضعف»، ويرى بالعين الأخرى فقط، مما يسبب ضعف العين المنحرفة وتقل قدرتها على الإبصار بمرور الوقت، وهو ما يسمى بكسل العين أو العين الكسولة، وهى المشكلة الأخطر الناتجة عن الحول.

ما هي الأسباب الشائعة لحدوث الحول عند الاطفال؟

و من أسباب الحول الحقيقي اصابة احدي العينين بعيب من عيوب الابصار مثل طول او قصر النظر و قد يكون السبب مرضا عضويا في العين أو شللا في احدي عضلات العين المتحكمة في حركة العين ، فضلا عن أن ضعف العين قد يظهر في فترة النقاهة من الامراض المختلفة التي تصيب الاطفال.

و يبدأ علاج الحول عند سن السنتين تقريبا بطرق غير جراحية ، الا ان الطبيب قد يقرر أحيانا إجراء عملية مبكرة في حالة شلل العضلات المسبب لدرجة كبيرة في الحول ، ولا يجب تأجيل العلاج الي سن 5 سنوات و طرق العلاج غير جراحية هي:

  1. تصحيح طول او قصر النظر باستعمال نظارة طبية.
  2. تمرين العين الحولاء بتغطية السليمة فتقوي العين تدريجيا ويتحسن الحول و اذا فشلت المحاولات يستلزم اجراء جراحة لتصليح الحول.

لمزيد من المطالعة برجاء زيارة:

http://kidshealth.org/en/parents/strabismus.html

اقرأ أيضاً