الحمي القرمزية عند الأطفال

الحمي القرمزية عند الأطفال هي إحدى أنواع الحمي التي تصيب الأطفال وتتميز بوجود طفح جلدي قرمزي اللون مصاحب للإصابة بالحمي القرمزية وينتشر الطفح الجلدي في كل الجسم عند الطفل المصاب بالحمي القرمزية وغالبا يبدأ الطفل الجلدي في الاختفاء مع اليوم السادس من الاصابة.

ما هي اعراض الإصابة بالحمي القرمزية؟

يعتبر الطفح الجلدي القرمزي أشهر الاعراض المصاحبة للإصابة بالحمي القرمزية عند الأطفال وتظهر الاعراض على النحو التالي:

1. تبدأ الاعراض بارتفاع شديد في درجة حرارة الطفل مع التهاب شديد وحاد في اللوزتين والحلق.
  2. يحدث تضخم في الغدد الليمفاوية في الرقبة مع وجود صعوبة في البلع في الأطفال المصابين بالحمي القرمزية.

1. فى اليومين الاولين يصبح لسان الطفل ابيض مع وجود نتوءات على سطحه (مثل قشر الفراولة).
  2. مع اليوم الخامس: يتحول اللسان الى اللون الاحمر.
  3. ظهور طفح جلدي يبدأ من الرقبة وغالبا لا يمتد الي منطقة الفم ثم ينتشر في الجسم ويتميز هذا الطفح الجلدي بوجود قشور في منطقة الكوع وثنايا الجلد.
  4. يعاني الأطفال المصابين بالحمي القرمزية من فقدان في الشهية مع الآم في العظام والمفاصل.

ما هي أسباب الإصابة بالحمي القرمزية عند الأطفال؟

– تحدث الحمى القرمزية عند الاطفال بسبب الاصابة بالميكروب السبحى
– تحدث العدوى عند استنشاق الطفل للرزاز المحمل بالميكروبات
– تظهر الاعراض بعد 2-4 ايام من الاصابة بالميكروب السبحى

ما هي مضاعفات الإصابة بالحمي القرمزية عند الأطفال؟
قد يؤدى الى الاصابة بالحمى القرمزية الي الإصابة بالحمي الروماتيزمية و التهاب الكلى الحاد.
وايضا ممكن ان يؤدى الى التهاب الاذن الوسطى والتهاب المفاصل و الاغشية السحائية بالمخ

ما هو علاج الحمي القرمزية عند الأطفال؟

الحمي القرمزية عند الأطفال يحتاج الي فترة علاج بالمضادات الحيوية لمدة 10 أيام علي الأقل وذلك حسب إرشادات الطبيب الذي يختار المضاد الحيوي المناسب و الميكروب السبحي هو الميكروب المسبب لالتهاب اللوزتين والحلق و الذي يتسبب في حدوث الإصابة بالحمي القرمزية عند الأطفال.

1. إعطاء الطفل مضاد حيوي مناسب حسب تعليمات الطبيب ولمدة 10 أيام علي الأقل.
  2. إعطاء الطفل الكثير من السوائل الدافئة.
  3. إعطاء الطفل ادوية مسكنة للألم مثل البروفين او الباراسيتامول.

المصدر: