الحمي الروماتيزمية عند الاطفال

الحمي الروماتيزمية عند الاطفال (rheumatic fever)

الحمي الروماتيزمية عند الاطفال (rheumatic fever ) هي احدى انواع الحمى  التي تصيب الاطفال و تعتبر من المصطلحات المخيفة للآباء و الامهات لما تحمله من تخوفات لإصابة احد اطفالهم بها و خصوصا اذا كان الطفل يعاني من التهاب باللوزتين و الحلق بصورة متكررة.
الحمي الروماتيزمية ,(rheumatic fever), rheumatic fever treatment, ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال الرضع,اسباب الحمى المستمرة, اعراض الروماتيزم في القلب, اعراض السخونة الداخلية, الحمى ,حمى روماتيزمية, خطورة ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال, عوارض الروماتيزم, كيفية التعامل مع ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال ,remedy for rheumatic pains ,rheumatic diseases ,rheumatic fever complication, rheumatic fever treatment ,rheumatic heart disease rheumatic ,heart disease medications
الحمي الروماتيزمية (rheumatic fever)

ما هي الحمى الروماتيزمية  (rheumatic fever

الحمي الروماتيزمية (rheumatic fever) هي عبارة عن مرض التهابي يحدث كنتيجة للعدوي المتكررة بالميكروب السبحي من النوع (بيتا) وهى غالباً ما تصيب الأطفال من عمر 5 إلي 15 سنة، وتنتشر في الدول النامية، ومن الممكن أن تسبب – لا قدر الله – تلف دائم بالقلب، لكن العلاج يأتي بنتيجة جيدة بالسيطرة على كل ذلك (تابعوا ايضا: كل شيء عن التهاب اللوزتين و اللحمية عند الاطفال)

و تشير الاحصائيات الدولية لإصابة ما يقرب من 15. مليون شخص حول العالم بالحمي الروماتيزمية و يبلغ عدد الوفيات بسبب المضاعفات الناتجة عن الاصابة بحوالي 230 الف حالة وفاة سنويا.
الحمى الروماتيزمية (rheumatic fever)  تحدث بعد عدوى الحلق بنوع من البكتيريا يسمي ( الميكروب السبحي) و سمي بهذا الاسم لأنه يشبه المسبحة تحت المجهر والتي لم تعالج مطلقاً، او لم تعالج بشكل كامل، فتقوم هذه البكتيريا بعمل خدعة للجهاز المناعي، حيث أنها تحتوى على بروتين يشبه بروتين موجود في بعض أنسجة الجسم، فيقوم الجهاز المناعي بمهاجمة هذه الأنسجة، التي منها القلب والمفاصل والجلد والجهاز العصبي المركزي، فينتج عن ذلك أعراض الحمى الروماتيزمية

اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال:

تظهر أعراض الحمي الروماتيزمية (rheumatic fever symptoms)  بعد التهاب الحلق و اللوزتين بحوالي 1-3 اسابيع تقريبا.
تختلف الأعراض من شخص لآخر فبعض الأشخاص يكون لديهم أعراض عدة والبعض الآخر تظهر عندهم واحدة فقط من هذه الأعراض.

1.     التهاب المفاصل:

يحدث التهاب في المفاصل الكبيرة من الجسم مثل مفصل الركبة و الساعد و اليد و القدم.
         المفصل يكون: لونه احمر و مؤلم جدا للطفل و متورم.
         من الممكن ان يصيب أكثر من مفصل في وقت واحد.
         ينتقل الالتهاب من مفصل الي اخر بدون التأثير علي المفصل المصاب.
         أهم ما يميز هذا الالتهاب أنه يشفي بسرعة جدا عند يصف الطبيب للطفل جرعات معينة من الاسبرين.
شاهدوا هذه الحلقة عن: حقنة طويل المفعول و الاطفال

2.     التهاب في القلب:

يصيب الالتهاب جميع طبقات القلب المختلفة .
         يبدأ الالتهاب في الصمام الميترالي و في البداية يحدث ضيق في الصمام الميترالي ثم يتبعه ارتجاع في الصمام الميترالي.
         قد يصيب الاورطي و يؤدي الي ارتجاع في الصمام الاورطي.
         يضعف عضلة القلب و من الممكن ان يؤدي الي فشل في القلب.

3.     التهاب في المخ:

يحدث في البنات من سن 8-12 سنة.
         يحدث بعد حوالي 6 اشهر من الاصابة بالتهاب اللوزتين.
         يظهر في صورة حركات لا إرادية في الجسم و اليدين و الوجه
4.     حمى : ترتفع درجة الحرارة مع وجود صداع شديد.
5.     بقع حمراء في الجلد.
6.     عقد صغيرة تحت الجلد و خصوصا مع البروزات العظمية و لكنها قليلة.

ما هي مضاعفات الحمي الروماتيزمية؟ (rheumatic fever complications)

الحمي الروماتيزمية( rheumatic fever)  قد تسبب الكثير من المشكلات الصحية للأطفال وخاصة الحاق الضرر الكبير بالقلب، و حدوث تلف في صمامات القلب، مما يؤدي التأثير سلبا علي الطفل و من أهم الاعراض التي تحدث بسبب تلف في صمامات القلب ما يلي:
1.     حدوث دوخة (dizziness )
2.     الم في الصدر (chest pain)
3.     نهجان (shortness of breath)
4.     الشعور بالتعب و الارهاق (tiredness)
وغالبا قد تمر سنوات طويلة حتي تظهر هذه الاعراض وذلك بعد الاصابة بالحمي الروماتيزمية.

الوقاية من الحمي الروماتيزمية عند الاطفال :

يمكن منع الإصابة بالحمى الروماتيزمية وحماية الطفل منها عن طريق العلاج السليم التام لالتهاب الحلق، لذلك على كل أم تجد طفلها يعانى من التهاب الحلق أن تذهب للطبيب لأخذ العلاج المناسب، وبعد انتهاء العلاج تذهب للطبيب مرة أخرى للتأكد من تمام شفاء طفلها من التهاب الحلق
و يجب علي الطفل المصاب بالحمي الروماتيزمية الراحة التامة في الفراش حتى يتم علاج الالتهاب والألم وبقية الأعراض، وإذا حدث التهاب في أنسجة القلب -لا قدر الله، قد يمكث الطفل في الفراش لعدة أسابيع أو بضعة شهور، حسب درجة التهاب القلب.

علاج الحمي الروماتيزمية عند الاطفال (rheumatic fever treatment)

هدف علاج الحمى الروماتيزمية هو القضاء على المتبقي من البكتيريا العقدية بجسم الطفل وتخفيف الأعراض والالتهابات، ومنع نوبات متكررة من الحمى الروماتيزمية، والعلاج يشمل:
1.     مضاد حيوي:  يصف الطبيب مضاد حيوي ممتد المفعول في صورة حقن بالعضل تعطي كل اسبوعين أو 3 اسابيع.
2.     مسكن للألم : وقد يكون الاسبرين جزء من العلاج.
3.     الكورتيزون: قد يضطر الطبيب لوصف جرعات معينة من الكورتيزون حسب نوع الالتهاب.
وأخيرا أقول ان العلاج السليم و المستمر لالتهاب اللوزتين يقضي تمام علي الميكروب السبحي المسبب لهذه المشكلة الخطيرة التي قد تسبب الوفاة – لا قدر الله- للطفل و علي كل ام تكملة جرعة العلاج الموصوفة للطفل لمدة 10 ايام علي الاقل و عدم الاهمال و الخوف من اعطاء الطفل المضاد الحيوي الذي يصفه الطبيب للطفل حتي لا تحدث مضاعفات لا يعلمها الا الله.
المصدر: