الحبو عند الاطفال

الحبو عند الاطفال

 الحبو عند الاطفال يعتبر من علامات التطور المهمة التي يمر بها الطفل في مرحلة معينة من حياته ، و هي دليل علي ان نموه يسير بشكل صحيح ، و يعتبر الحبو مرحلة انتقالية مهمة تتوسط الجلوس و المشي .

كل ما تريدون معرفته عن الحبو عند الاطفال
كل ما تريدون معرفته عن الحبو عند الاطفال

متي يبدأ الطفل في الحبو؟

غالبا يبدأ الطفل في الحبو علي الشهر التاسع من العمر و قد يبدأ بعض الاطفال مبكرا اي من عمر 6-7 شهور من عمرهم و قد يتأخر البعض الي بعد ذلك بفترة و قد لا يمر الطفل بمرحلة الحبو مطلقا فنجده يمشي مباشرة بعد تعوده علي الجلوس.

تابعوا ايضا: 20 طريقة رائعة لتدريب الطفل علي الحمام

انواع  الحبو عند الاطفال

و يبدأ الاطفال في الحبو مثل جنود (الكوماندوز) الذين يزحفون علي بطونهم مع تحريك الرجلين و اليدين مع التصاق البطن و الاطراف بالارض. و يوجد بعض انواع و اشكال الحبو المختلفة فنجد ان الطفل يحبو الحبو المعتاد او يحبو للخلف او علي اليدين و ركبة واحدة .

شاهدوا ايضا: 6 طرق طينية مجربة لعلاج الكحة عند الاطفال بدون ادوية

كيف يمكن تشجيع الطفل علي الحبو؟

الحبو يتطلب عضلات قوية و حركات متسقة و وقت مناسب للحبو .
النوم علي البطن:

في عمر 3-4 أشهر نضع الطفل علي بطنه ، هذا من شأنه تقوية عضلات اليدين و الكتفين و الرجلين ، و يجب ملاحظة الطفل جيدا في هذا الوضع حتي لا يحدث اختناق ، يجب تشجيع الطفل علي النوم و اللعب في هذا الوضع بوضع بعض الالعاب ذاهية الالوان و الاشكال علي بعد قصير منه او حتي الجلوس امامه علي بعد قصير منه.
تعلم الجلوس:

في الشهر الرابع من العمر يبدأ الطفل في الجلوس ، اولا يكون الجلوس بواسطة مساند بجانبه و بعد ذلك يترك الطفل يجلس منفردا ليتعلم الجلوس بمفرده و غالبا ما يتعلم الجلوس بمفرده علي الشهر السادس من العمر ، ويعد الجلوس من اهم الخطوات في تعليم الطفل الحبو او الزحف .
دور الالعاب في الحبو:

الالعاب لها دور كبير جدا في تعلم الطفل الحبو ، فاستخدام الاشكال الجذابة و الالوان المبهرة اما الطفل و وضعها علي مسافة منه ، و حثه علي الامساك بها يجعله يتعلم الحبو بكل سهولة.

سلامة الطفل أثناء الحبو:

من المهم جدا جعل المكان المحيط بالطفل أمن و سليم و ابعاد مصادر الأذي عن الطفل و بخاصة الابواب المفتوحة التي تؤدي الي السلالم و الممرات الضيقة و كذلك قطع الاثاث و الاشياء الغير متزنة و المحكمة الربط جيدا. لذلك يجب وضع حواجز علي السلالم و الدرج و غلق الابواب جيدا و تأمين محيط الطفل .

من الضروري وضع رباط علي ركبة الطفل لحمايتها من الخدوش او تقليل الألم عند الحبو و بخاصة الاطفال زائدي الوزن 

إقرأوا ايضا: 10 علامات تدل علي ضعف المناعة عند الاطفال

متي نقلق من تأخر  الحبو عند الاطفال؟

الاطفال يتفاوتون من الناحية الجسمية و التطور العضلي ، فكل طفل له نموذجه الخاص غير أن الطفل اذا أكمل عامه الأول و لم يحبو فيجب استشارة الطبيب وذلك اذا:

  1. لم يبدأ الطفل في تعلم الجلوس بمفرده .
  2. لم يبدأ الطفل في تعلم حركة الذراعين و القدمين بشكل متسق.
  3. اذا كان يعاني بعض امراض ضمور المخ و العضلات.

و أخيرا يجب الوضع في الاعتبار ان الاطفال ناقي النمو او الذين يولودون مبكرا فانهم يتأخرون عن أقرانهم من الاطفال كاملي النمو .

اقرأ أيضاً