الطفل الرضيع

الحازوقة عند الاطفال او الزغطة وكيفية التعامل معها

الحازوقة عند الاطفال او الشهاق او الفواق او (Hiccups)  هي كلمات تصف الزغطة التي تحدث للأطفال الرضع والكبار احيانا والحازوقة قد تبدأ مبكرا عند الجنين في الثلاثة اشهر الثانية  من الحمل و تحدث كثيرا بعد الولادة للعديد من الاطفال والكبار، وفي سياق المقالة نقدم لكم اهم الاسباب التي تؤدي الي حدوث الحازوقة او الفواق او الزغطة عند الاطفال الرضع.

ما هي اسباب الحازوقة عند الاطفال الرضع؟

الحازوقة تحدث نتيجة وجود تهيج في عضلة الحجاب الحاجز مما يؤدي الي حدوث العديد من الحركات اللاارادية في هذه العضلة من انقباض و انبساط مما يتسبب في حدوث الحازوقة او الزغطة عند الاطفال الرضع، و غالبا يحدث تهيج عضلة الحجاب الحاجز لهذه الاسباب:

  1. ارتجاع المريء عند الرضع Gastroesophageal reflux

ارتجاع المريء عند الاطفال الرضع من الاسباب الرئيسية لحدوث الحازوقة او الزغطة عند الاطفال الرضع وفيها يحدث ارتجاع لأحماض المعدة الي الجزء السفلي من المريء مما يؤدي الي حدوث تهيج في الاعصاب المحيطة به والتي تنتقل الي الحجاب الحاجز مما يؤدي الي حدوث الحازوقة عند الطفل الرضيع.

  1. الرضاعة الزائدة: Overfeeding

الرضاعة الزائدة للطفل الرضيع تؤدي الي امتلاء المعدة وانتفاخ البطن مما يؤدي الي حدوث تقلصات في عضلة المريء الامر الذي يؤدي الي حدوث الفواق او الزغطة عند الطفل الرضيع.

  1. ابتلاع الهواء: Gulping too much air

ابتلاع الطفل الرضيع للهواء وخاصة الاطفال الذين يرضعون بالببرونة يؤدي الي حدوث انتفاخ في بطن الطفل الرضيع مما يؤدي الي حدوث الحازوقة عند الطفل.

  1. حدوث حساسية من الالبان او الطعام: Allergies

حدوث حساسية من الالبان او من الطعام الذي تتناوله الام قد يؤدي الي حدوث حساسية  في المريء Eosinophilic Esophagitis مما يؤدي الي حدوث الحازوقة عند الاطفال الرضع.

  1. حساسية الصدر عند الاطفال: Asthma

الاطفال المصابون بحساسية الصدر او Asthma يؤدي ذلك الي ان تقل نسبة الهواء في الرئتين مما يؤدي الي حدوث تقلصات في عضلة الحجاب الحاجز وايضا تؤدي الي حدوث الحازوقة عند الاطفال والرضع.

  1. تعرض الطفل للملوثات: Airborne irritants

تعرض الطفل للملوثات و المهيجات في الهواء الملوث يؤدي الي حدوث تهيج في عضلة الحجاب الحاجز مما يؤدي الي حدوث الفواق او الزغطة عند الاطفال.

  1. الانخفاض المفاجئ في درجة حرارة الجو: Drop in temperature

الانخفاض المفاجئ في درجة حرارة الجو قد يؤدي الي حدوث تقلصات في عضلة الحجاب الحاجز عند الاطفال مما يؤدي الي حدوث الزغطة عند الاطفال.

كيف يمكن  التعامل مع الحازوقة عند الاطفال الرضع؟

يمكن التخلص من الزغطة عند الاطفال والرضع باتباع الطرق التالية:

  1. السكر لعلاج الحازوقة عند الرضع:

يعتبر السكر من الاشياء المهمة و الفعالة في علاج الحازوقة عند الرضع وهو معروف من زمن بعيد، فيمكن وضع بعض حبيبات السكر تحت لسان الطفل الكبير اذا كان قد تعود علي تناول الاطعمة الصلبة اما الصغار فيمكن  تحضير محلول السكر و غمس السكاتة به او وضع الاصبع النظيف في محلول السكر و وضعه في فم الطفل الرضيع وتركه يمصه فذلك يؤدي الي توقف تهيج عضلة الحجاب الحاجز وعلاج الزغطة.

  1. تدليك ظهر الرضيع:

من الطرق الفعالة في علاج الحازوقة عند الاطفال الرضع عمل تدليك لظهر الرضيع وذلك بوضعه علي بطنه وعمل تدليك للظهر في حركة دائرية مما يؤدي الي ازالة التوتر من عضلات الرضيع وبالتالي تقل حدة الزغطة عند الاطفال.

  1. رأس الرضيع منتصبة بعد الرضعة:

من الضروري ان تكون رأس الرضيع منتصبة بعد الرضاعة لمدة 15 دقيقة علي الاقل للتخلص من الهواء الذي يبتلعه الطفل اثناء الرضاعة وايضا عمل تكريع للطفل اثناء وبعد الرضاعة يقلل من حدوث الشهاق عند الاطفال الرضع.

  1. اعطاء الطفل (ماء غريب):

ماء غريب معروف منذ القدم في علاج الغازات والانتفاخات عند الاطفال الرضع وعندما يعاني الطفل من وجود الشهاق او الزغطة فيعطي ماء غريب للتخلص منها.

موضوعات تستحق القراءة:

  1. القشط والحزق عند الرضع وكيفية التعامل معها.
  2. هل ماء غريب آمن علي الرضع.
  3. ارتجاع المريء عند الاطفال وكيفية علاجه.
  4. طرق التخلص من المغص والغازات عند الرضع

مصدر المقالة:

http://www.momjunction.com/articles/causes-and-steps-to-deal-with-baby-hiccups_00346971/

الوسوم
مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق