الجز على الاسنان عند الاطفال والرضع

الجز على الاسنان عند الاطفال والرضع

الجز على الاسنان عند الاطفال والرضع

مشكلة الجز على الاسنان ( (Bruxism or Teeth Grinding)  أثناء النوم تعتبر من المشكلات المهمة التي تسبب ازعاجا للأسرة ، و تحدث غالبا أثناء النوم العميق أو اثناء الاحلام ، وتنتشر ظاهرة الجز على الاسنان في 30% من الاطفال ما بين الخامسة والسادسة من العمر وتكون اكثر شيوعاً في الاطفال الذين يعانون من الصرع او التخلف العقلي الا ان معظم الاطفال الطبيعيين يتغلبون على المشكلة مع الكبر.

الجز علي الاسنان عند الاطفال
الجز علي الاسنان عند الاطفال

هل مشكلة الجز على الاسنان خطيرة؟

تعتبر مشكلة الجز علي الاسنان عند الأطفال نوعا من اضطرابات النوم التي تحدث للأطفال وغالبا تكون المشكلة بسيطة ولا تحتاج الي الالتفات اليها غير انه في بعض الاحيان قد تصبح المشكلة كبيرة مما قد يؤدي الي العديد من المضاعفات التي تؤثر علي الطفل. وغالبا تستمر نوبات الجز على الاسنان 4 ثواني فقط وقد تتكرر 6 مرات خلال الساعة الواحدة،

وترتبط مشكلة الجز على الاسنان عند الأطفال بالالتهاب المتكرر في اللحمية واللوزتين بالإضافة الي التنفس من الفم عند الأطفال وكذلك الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الاسنان والفك.

ما هو سبب حدوث الجز عند الأطفال؟

ويعتقد ان سبب الجز على الاسنان عند الاطفال هو عدم انطباق اسنان الفكين على بعضهما بشكل متساو فيما يظن آخرون بأن السبب يرجع الى حالة الطفل النفسية وتعرضه للضغط النفسي والعصبي و يعتبر تضخم اللوزتين و اللحمية و الشخير اثناء النوم و التنفس من الفم من أهم الأسباب التى تؤدي الي حدوث مشكلة الجز علي الاسنان عند الأطفال.

ومن الاسباب النفسية لمشكلة جز الاسنان عند الأطفال ما يلي:

  1. فرط الحركة و تشتت الانتباه.
  2. القلق و التوتر.
  3. الخوف من الامتحانات.
  4. ولادة طفل جديد في العائلة.
  5. الضغط النفسي و العصبي.
  6. تناول بعض الادوية التي تسبب اضطرابات نفسية للطفل مثل مضادات الاكتئاب.
  7. كجزء من مرض الشلل الرعاش عند الكبار.
  8. تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة.
  9. تعرض الأم لضغوط نفسية مثل الاكتئاب يؤثر على نفسية الطفل.

تابعوا ايضا: كل سيء عن التهتهة او التأتأة عند الاطفال

ما هي مضاعفات الجز على الاسنان عند الأطفال؟

  1. تآكل في الاسنان.
  2. صداع في الصباح.
  3. كسر في الاسنان.
  4. الآم في الوجه.
  5. الآم في الأذن.

تابعوا ايضا: ملف كامل عن التوحد عند الاطفال

ما هو علاج مشكلة الجز على الاسنان عند الاطفال؟

كما أن السبب في مشكلة الجز على الاسنان هو سبب نفسي بالاساس فإنه يتوجب علاج المشكلات النفسية التي تواجه الطفل وعدم تناول اي ادوية بدون استشارة الطبيب وطمأنة الطفل الذي يعاني من التوتر خاصة قبل الامتحان وإزالة الاسباب التي تؤدي الي القلق والضغط العصبي. وفي دراسة اثبتت ان الأطفال الذين يعانون من مشكلة الجز على الاسنان اثناء النوم ويعانون أيضا من تضخم باللوزتين واللحمية، قد تحسنت حالتهم بعد استئصال اللوزتين واللحمية بثلاثة أشهر من اجراء الجراحة.

اقرأ أيضاً