مرحلة الطفولة

التهاب الفرج والمهبل عند البنات

التهاب الفرج والمهبل عند البنات يعتبر  من أكثر المشاكل التي تصيب الجهاز التناسلي عند البنات و بالأخص الذين يعانون من زيادة في وزنهم ويكون الالتهاب مصحوبا بحكة شديدة او احمرار مع الم في هذه المنطقة.. و تعيش بعض البكتيريا في توازن طبيعي مع الجسم ، و عندما يحدث اختلال في هذا التوازن تحدث الالتهابات ، و يتميز بوجود إفرازات رائحتها كريهة مع وجود حكة في الجلد أو الفرج عند البنات مع الآم في الحوض.

اسباب التهاب الفرج والمهبل عند البنات:

الجلد في هذه المنطقة عند البنات ضعيف جدا وعرضه لحدوث التهابات متكررة و من اسباب حدوث التهاب الفرج والمهبل عند البنات ما يلي:

1. عدم الاهتمام بنظافة منطقة العجان هو أكثر الاسباب التي تؤدي الي التهابات الفرج و المهبل و خصوصا في البنات اللاتي تعاني من زيادة في الوزن.
  2. الاصابة بالبكتيريا: حيث ان الجلد في منطقة الجهاز التناسلي للبنت ضعيف وسهل الاصابة بالبكتيريا.
  3. الاصابة بالفطريات.
  4. الاصابة بالطفيليات.
  5. بعض مهيجات الجلد كالصابون و المنظفات في البانيو.

أعراض التهاب الفرج والمهبل عند البنات:

كما ذكرنا يحدث التهاب مع الآم في الحوض مع نزول إفرازات ذات رائحة كريهة ، و تغير في لون الافرازات الي اللون الاصفر أو الأخضر، و يحدث إحمرار في الفرج مع وجود حكة ، و قد يصاحبها التهاب في مجري البول مما يؤدي الي زيادة التبول أو حدوث ألم عند التبول.

تابعوا ايضا: التهاب مجري البول عند الاطفال

علاج التهاب الفرج والمهبل عند البنات:

يعتبر الاهتمام بالنظافة الشخصية من أهم الاشياء التي تمنع وجود التهابات في الفرج و المهبل ، كذلك النظافة بعد الحمام من الأمام الي الخلف حتي لا تحدث عدوي بالميكروبات التي تعيش في البراز ، و قد تحتاج الطفلة لعمل بعض الفحوصات كتحليل للبول ، او عمل مزرعة للكشف عن الميكروب المسبب للمرض.

كذلك يفضل ارتداء الملابس القطنية الواسعة وعدم ارتداء الملابس الضيقة و العناية بنظافة و جفاف منطقة الفرج ، و يوصي بوضع الخل في ماء البانيو أثناء الاستحمام و منع استعمال الصابون ذو الرغوة الشديدة وقد تستعمل بعض الكريمات الموضعية حسب إرشادات الطبيب.

لمزيد من المطالعة برجاء زيارة الرابط التالي:

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف قضا طبيب اطفال مصري يعشق العلم والتعلم

‫8 تعليقات

1. اسأل الله العظيم لها الشفاء العاجل
      قد يكون التهاب في الفرج بسبب اي عدوي والافضل عرضها علي الطبيب للوصول للتشخيص السليم، ويمكن دهان الجزء المصاب بكريم مضاد حيوي لحين العرض علي الدكتور وانتظر ان تطمئنونا عليها

1. لو سمحت يادكتور انا بنتي عندها شهر دلوقوي وهيا اول مااتولدت كان فيه حاجات بيضة تشبه العجين حول الشفرتين وانا لاني اول مرة ام كنت بخاف انظفها جامد كنت بمسح علي خفيف علي اساس يطلع علي مراحل وماتعبهاش بس للاسف بعد عشر ايام لاقيت الشفرتين من تحت لونهم بقي اسمر جامد وطبعا معدش بيطلع ايه العلاج يادكتور