التهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال

التهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال(Mesenteric lymphadenitis ) هو التهاب يحدث في الغدد الليمفاوية التي توجد في الغشاء الذي يربط الأمعاء بجدار البطن.

وظيفة الغدد الليمفاوية:

الغدد الليمفاوية تنتشر في الجسم وتعمل كمصيدة لاصطياد الميكروبات والفيروسات التي تهاجم الجسم، لذلك فهي تعمل علي تنقية وحماية الجسم من الأمراض.

والتهاب الغدد الليمفاوية بالبطن من أكثر الاسباب المسؤولة عن حدوث المغص والآم البطن عند الاطفال والمراهقين.

اسباب التهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال:

غالبا يحدث التهاب في الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال لأسباب عديدة ومنها:

1. الاصابة بالنزلات المعوية: ويعتبر فيروس الروتا (Rota Virus) هو أحد الاسباب المهمة للنزلات المعوية عند الأطفال والذي قد يؤدي الي حدوث التهاب في الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال.
  2. حمي التيفويد: من أشهر الاسباب لحدوث التهاب وتضخم في الغدد الليمفاوية عند الاطفال ويحدث بسبب الاصابة بميكروب السالمونيلا (Salmonella Infection).
  3. التهاب الحلق: وهو أحد الاسباب المسئولة عن حدوث التهاب في الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال ويحدث بسبب الاصابة بالميكروب السبحي (Streptococcus Infection).
  4. التهاب الزائدة الدودية.
  5. التهاب القولون (Crohns disease)
  6. بعض الاسباب الأخرى مثل: سرطان الثدي وسرطان الدم وسرطان الرئة وسرطان البنكرياس عند الكبار.

أعراض التهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال:

1. المغص: يعتبر من أشهر الأعراض التي تصاحب التهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال ويحدث المغص في منتصف البطن او في الجزء السفلي الأيمن من البطن ويكون ألم شديد بحيث لا يتحمله اغلب الأطفال.
  2. ارتفاع درجة الحرارة: قد يصاحب التهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال ارتفاع في درجة الحرارة.
  3. فقدان الشهية: يعتبر فقدان الشهية من اشهر الاعراض التي يعاني منها الاطفال الذي يصاب بالتهاب في الغدد الليمفاوية في البطن.
  4. الشعور بالإعياء: الاطفال الذي يحدث عندهم تضخم في الغدد الليمفاوية في البطن قد يبدوا عليهم الاعياء بشكل كبير.
  5. اسهال او قيء او غثيان.

تابعوا ايضا: اسباب المغص عند الاطفال

كيف يمكن تشخيص حدوث التهاب في الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال؟

يمكن معرفة التهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال بعمل اشعة تليفزيونية (Abdominal Ultrasound)  ليتم اكتشافها بسهولة.

تابعوا ايضا: أسباب تضخم الغدد الليمفاوية عند الاطفال

علاج التهاب الغدد اللمفاوية في البطن:

لا يوجد علاج محدد لالتهاب الغدد الليمفاوية في البطن عند الاطفال ولكن تعتمد خطة العلاج علي علاج مسببات حدوث هذا الالتهاب لذلك يجب مراجعة الطبيب فورا عند حدوث الم في البطن عند الاطفال.

المرجع: