التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال

التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال ( Acute Otitis Media) يعتبر من أكثر انواع الالتهابات التي تحدث للأطفال بعد نزلات البرد، و عادة ما يصاب الطفل مرة واحدة علي الاقل بالتهاب الاذن الوسطي حتي عمر 3 سنوات.

التهاب الأذن الوسطي عند الاطفال

كيف نسمع الاصوات؟

يتكون الصوت من موجات و ذبذبات غير مرئية تتسبب في حدوث اهتزاز في مكونات الاذن و التي تنقل هذه الذبذبات الي المخ و الذي بدوره يقوم بتحليل و ترجمة هذه الاصوات ليعطي الانسان معناها الحقيقي، و الاذن مسئولة  عن  عملية السمع و الاتزان  وتتكون الاذن من ثلاثة أقسام : الاذن الخارجية  و الاذن الداخلية و الاذن الوسطى.

تابعوا ايضا: 17 طريقة جديدة لعلاج الرشح عند الاطفال

قناة استاكيوس:

يجب ان يكون الضغط داخل الاذن الوسطي مماثل للضغط الخارجي الجوي لذلك تصل قناة استاكيوس ما بين الاذن الوسطى و البلعوم الأنفي. وهى قناة قصيرة و ضيقة تسمح بتهوية الاذن الوسطي و لها دور مهم في التخلص من افرازات الاذن الوسطي و التي تنقل هذه الافرازات الي الحلق ويحدث بها انسداد متكرر بسبب التهاب البلعوم و الحلق عند الاطفال مما يؤدى الى تراكم السوائل داخل الاذن الوسطى وهذا السائل يشكل وسطا مناسبا لنمو و تكاثر الميكروبات و الجراثيم و بالتالي يحدث التهاب حاد في الاذن الوسطى.

مما تتكون الأذن عند الانسان؟

تابعوا ايضا: نزيف الانف عند الاطفال..اسبابه و كيفية التعامل معه

التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال:

التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال يحدث بسبب تراكم السوائل و الجراثيم داخل تجويف الاذن الوسطي و صعوبة التخلص منها مما يؤدي الي تكون (الصديد) داخل الاذن الوسطي و يؤدي الي الم شديد في الاذن بالإضافة الي احمرار و احتقان في طبلة الأذن. وقد يستمر هذا السائل داخل الاذن لفترة كبيرة مما يؤدى الى ضعف خفيف في السمع عند الاطفال.

ما هي اسباب حدوث التهاب بالأذن الوسطي عند الاطفال؟

1. التهاب الاذن الوسطي يحدث للذكور اكثر من الاناث.
  2. أكثر ما يحدث التهاب الاذن الوسطى في الثلاث سنوات الاولى من العمر و ذلك لكون قناة استاكيوس في هذا السن قصيرة و مستقيمة و نادرا ما يحدث بعد 4 سنوات من العمر.
  3. يحدث عند الاطفال في هذه الفترة التهاب متكرر في اللحمية مما يؤدي الي تضخمها و بالتالي يحدث انسداد لقناة استاكيوس.
  4. اذا اصيب الطفل في عمر صغيرة بالتهاب الاذن الوسطى فتكون نسبة تكرار الاصابة كبيرة و ذلك بسبب نقص مناعة الطفل.
  5. أكثر حالات التهاب الاذن الوسطى يحدث بعد نزلات البرد و الرشح و في الاطفال الذين يعانون من حساسية في الانف.
  6. بعض العوامل الأخرى مثل تعرض الاطفال لدخان السجائر و الاعتماد علي الرضاعة بالببرونة .
  7. الرضاعة الطبيعية اثناء استلقاء الام مما يؤدي الي دخول اللبن داخل تجويف الاذن الوسطي.

ما هي اعراض التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال؟

يعاني الاطفال المصابين بالتهاب الاذن الوسطي و قد تظهر هذه الاعراض عليهم:

1. ألم شديد بالأذن: و يحدث بسبب ضغط السوائل الموجودة داخل تجويف الاذن الوسطي علي طبلة الاذن مما يسبب الالم الشديد وغالبا ما يكون الالم هو العرض الاول لالتهاب الاذن عند الاطفال الكبار أما الاطفال الصغار فيعبرون عن الالم بالبكاء و الصراخ وقد يزداد الالم عند الرضع أثناء الرضاعة بسبب تغير الضغط داخل الاذن و عند النوم .
  2. قلة الرضاعة: الرضاعة و المص يسبب الم للطفل لذلك الاطفال المصابين بالتهاب في الاذن الوسطي تقل رضاعتهم عن الطبيعي.
  3. صديد من الاذن: اذا زاد ضغط السوائل داخل الاذن فانه يحدث قطع في طبلة الاذن مما يؤدي الي خروج سائل صديدي اصفر اللون من الاذن.
  4. ارتفاع في درجة الحرارة: قد نلاحظ ارتفاع شديد في درجة حرارة الاطفال المصابين بالتهاب الاذن الوسطي.
  5. تأثير التهاب الاذن الوسطي علي السمع: مع تكون السوائل داخل تجويف الاذن فان ذلك يعيق نقل ذبذبات الصوت من الخارج الي الاذن الداخلية مما يؤثر علي حاسة السمع فنجد ان الطفل المصاب بالتهاب الاذن الوسطي يتكلم بصوت مرتفع و يطالب الاخرين برفع صوتهم عند التحدث و لا يلتفت للأصوات الضعيفة لأنه لا يسمعها و يقل تحصيله الدراسي.
شاهدوا هذه الفيديو عن: طريقة اعطاء الحقن العضل للاطفال

هل التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال معدي؟

لا …التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال ليس معديا الا ان سبب الالتهاب و هو ما قد يكون الاصابة بنزلة برد هو الشيء المعدي.

كم يستغرق التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال من الوقت؟

غالبا ما تزول اعراض التهاب الاذن الوسطي في خلال 2-3 ايام من تلقاء نفسها الا ان الطبيب قد يصف بعض الادوية التي يجب ان يستمر عليها الطفل حتي 10 ايام و غالبا يستمر وجود بعض السوائل الي شهور قليلة بعد شفاء التهاب الاذن الوسطي .

تابعوا ايضا: علامات اصابة الطفل بالتهاب الجيوب الانفية

ما هي مضاعفات التهاب الاذن الوسطي المتكرر؟

تكرار اصابة الاطفال بالتهاب الاذن الوسطي قد يؤدي الي حدوث هذه المضاعفات:

1. التهاب الاذن الداخلية مما يؤدى الى الدوار و عدم التوازن.
  2. التهاب العظم داخل الاذن و هي حالة خطيرة.
  3. التهاب السحايا بالمخ.
  4. نقص السمع.

كيف يمكن الوقاية من التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال؟

يمكن الوقاية من التهاب الاذن الوسطي باتباع الوسائل التالية:

1. الرضاعة الطبيعية: الرضاعة الطبيعة اول 6 شهور علي الاقل تقلل من فرصة الاصابة بالتهاب الاذن الوسطي، و اذا كان الطفل يرضع رضاعة صناعية بالببرونة فيجب ان يكون الطفل في وضع معتدل بزاوية 45 درجة علي الاقل.
  2. تجنب ترض الطفل للتدخين: كما قلنا ان نسبة حدوث التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال تزيد مع تعرضهم لدخان السجائر لذلك لا يجب تعرض الاطفال لدخان السجائر مطلقا.
  3. تجنب العدوي: يجب تجنب مخالطة الطفل للأطفال المصابين بنزلات البرد و كذلك الاطفال المصابين بارتفاع في درجة حرارتهم.
  4. غسيل الايدي: يجب علي المخالطين و المتعاملين مع الاطفال غسيل الايدي بصفة مستمرة لإزالة الجراثيم العالقة بالجلد و منع انتشار الميكروبات.
  5. التطعيمات و اللقاحات: يجب الحرص علي ان يحصل الطفل علي كل التطعيمات و اللقاحات الخاصة به و المناسبة لعمره مع المتابعة الجيدة مع الطبيب.