التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية

التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية

التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية

الأنفلونزا الموسمية تعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأطفال والكبار وخصوصا في فصلي الخريف و الشتاء، و هي عدوي فيروسية حادة شديدة الخطورة خصوصا بين الذين يعانون من ضعف المناعة.

 إقرأ ايضا: كل شيء عن تطعيم الدرن للاطفال

خطورة الانفلونزا الموسمية علي الصحة:

و تتسبب في وقوع أوبئة سنوية حادة تبلغ ذروتها في فصل الشتاء ، و هناك ثلاثة أنواع من الانفلونزا الموسمية A,B,C و يعتبر النوعان A,B هما اللذان ينتشران بين البشر  و يسببان نزلات البرد التي تؤثر تأثيرًا كبيرًا علي صحة الانسان ، أما النوع A  فينقسم الي العديد من الفصائل المختلفة التي يؤثر كل منها بطريقة مختلفة علي صحة الانسان و يعتبر الفرعان A(H1N1)  و النوع A(H3N2)  من الانواع الخطيرة جدا ، أما النوع C أقل حدوثًا من النوعين السابقين.

إقرأ ايضا: 10 علامات تدل علي ضعف المناعة عند الاطفال

أعراض الاصابة بالأنفلونزا الموسمية:

غالبا تكون فترة حضانة المرض يومان علي الاكثر بمعني أن الفترة بين العدوي و ظهور الاعراض تكون يومان و تتميز الاعراض بالاتي:

  1. تتميز الانفلونزا الموسمية بإرتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم.
  2. السعال: عادةً ما يكون السعال شديد وجاف.
  3. صعوبة في البلع: نتيجة وجود التهاب في الحلق.
  4. صداع.
  5. الآم في العضلات.
  6. سيلان من الانف.

وغالبًا ما تستمر هذه الأعراض لمدة اسبوع على الأقل وتكون الاعراض مشابهة لمثل التي تحدث للصغار وتزيد معها انسداد الانف وضعف القدرة على الرضاعة مع إرتفاع خفيف في درجة حرارة الجسم.

 من هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية؟

تصيب الأنفلونزا الموسمية جميع الفئات العمرية، غير أن الأطفال الصغار حتى 5 سنوات وكذلك الكبار ما يزيد عمرهم عن 65 عامًا فما فوق كذلك المصابين بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والرئة وأمراض الدم وكذلك المصابين بمرض السكر والذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر الفئات تعرضا للإصابة بالأنفلونزا الموسمية.

اقرأ ايضا: حقيقة البقع البيضاء في وجه الاطفال

وتنتشر الأنفلونزا الموسمية بسهولة في الأماكن التي تكثر بها التجمعات والأماكن المزدحمة مثل دور الحضانة والمدارس ومراكز الرعاية الخاصة وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ وكذلك عن طريق الأيدي الملوثة بالفيروس لذلك يجب إستعمال الكمامات الواقية للأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد أو الاصابة بأحد انواع الأنفلونزا الموسمية.

التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية:

يعتبر التطعيم ضد الإنفلونزا هو أنجح وسيلة لتقليل الاصابة بالأنفلونزا الموسمية وتوصي منظمة الصحة العالمية بتطعيم الفئات الاتية:

  1. الحوامل في جميع مراحل الحمل.
  2. الاطفال في سن 6 أشهر الى 5 سنين
  3. المسنون (أكبر من 65 سنة)؛
  4. المصابون بحالات مرضية مزمنة مثل الربو الشعبي والسكر وأمراض الكلي.
  5. والعاملين في المجال الصحي.
شاهدوا هذا الفيديو عن: 7 علامات تدل علي التسنين عند الاطفال
 

والتطعيم عبارة عن حقن تعطي بالعضل للأطفال أكبر من 6 شهور كالتالي:

  1. الأطفال الذين لم يسبق لهم التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية: من 6 شهور حتى 3 سنوات: يتم إعطاء الطفل جرعتين بينهما شهر على أن تُؤخذ نصف حقنة التطعيم بالعضل ثم نصف أخر من حقنة التطعيم بعد مرور شهر على الجرعة الأولي. الأطفال الأكبر من 3 سنوات: يتم إعطاء جرعتين يفصل بينهما شهر على أن يأخذ الطفل الحقنة كاملة في كل مرة.
  2. الأطفال الذين سبق لهم التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية:
  3. من 6 شهور حتى 3 سنوات: نصف جرعة واحدة. الأطفال الأكبر من 3 سنوات: جرعة كاملة واحدة بالعضل.
  4. ولا يسبب التطعيم أي أثار جانبية ويفضل اعطاء المصل مع دخول فصل الشتاء أي في شهر أكتوبر وشهر نوفمبر ويمكن اعطاؤه طوال العام، مع العلم أن التطعيم يتغير كل عام بتغير نوع الفيروس الشائع في السنة.
  5. أما عن موانع استخدام التطعيم فإنها تنحصر في الذين يعانون من حساسية من البيض بشكل مفرط وكذلك الذين سبق لهم حدوث حساسية من نفس التطعيم في جرعات سابقة وكذلك الرضع دون الستة شهور.

اقرأ أيضاً