التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي (B) عند الاطفال

التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي (B) هو موضوع مقالة اليوم حيث يعد الكبد من أهم الاعضاء البشرية في جسم الانسان وله وظائف عديدة وحيوية جدا ويتعرض الكبد للعديد من الاصابات من أهمها الاصابة بالفيروسات الكبدية ويعتبر فيروس B من أشد الفيروسات الكبدية شراسة وتدميرا لخلايا الكبد وتشير الاحصائيات التي أجرتها الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال عام 2009 الي إصابة ما يقرب من 38000 حالة ووفاة ما يقرب من 2000-4000 حالة مصابة بفيروسات الكبد في أمريكا.

أعراض الاصابات الحادة بفيروس B:

1. فقدان حاد في الشهية
  2. قلة الرضاعة
  3. الاجهاد العام.
  4. الآم في العضلات.
  5. اليرقان أو الصفراء

وهذه الاعراض تظهر بصورة أوضح في الكبار عنها في الاطفال، فقد تحدث العدوي للأطفال بدون ظهور أعراض.

أما عن الاعراض المزمنة للإصابة ب فيروس B فهي:

تؤدي الإصابة المزمنة بفيروس بي الي حدوث تليف في الكبد مما يؤدي الي حدوث سرطان بالكبد و الوفاة.

تابعوا ايضا: كل شيء عن التطعيم ضد الدرن

التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي (B)

تعتبر التطعيمات الركيزة الاساسية للوقاية من الاصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي B و ذلك منذ اللحظات الأولي بعد الولادة و المتابعة الدورية مع التطعيمات الأخري لحماية الطفل من مضاعفات الاصابة بفيروس B  ، وقد شرعت وزارة الصحة المصرية مؤخرًا في إعطاء الاطفال حديثي الولادة جرعة صفرية من مصل الالتهاب الكبدي B  و ذلك خلال أول 24 ساعة من عمر المولود.

و تستمر الجرعات الأخرى مع التطعيم الخماسي (الدفتيريا ، و التيتانوس، و السعال الديكي، و الكبدي، الانفلونزا البكتيرية ) في أشهر 2،4،6 أشهر من عمر الطفل .

و التطعيم عبارة عن حقن 0.5 مل تعطي في الجزء الخارجي من عضلة الفخذ الأيمن للطفل و في الكبار تعطي في عضلة الكتف.

و يجب علي أي شخص تخطي عمر 18 سنة و لم يسبق له التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي B أخذ 3 جرعات : جرعة أولي ثم جرعة ثانية بعد مرور شهر علي الجرعة الاولي ثم الجرعة الثالثة بعد مرور 6 أشهر من الجرعة الثانية. ويجب أن يمر 28 يوم علي الأقل لكي يُسمح له بالتبرع بالدم.

تابعوا ايضا: جدول التطعيمات الاجبارية في مصر

ما هي الحالات التي لا يجب إعطاء التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي (B)؟

1. أي طفل لديه حساسية من مكونات الطعم.
  2. أثناء الاصابة بنزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة.
  3. حدوث حساسية من جرعات سابقة من التطعيم.

تابعوا ايضا: كل شيء عن تطعيم الانلفونزا الموسمية

هل يوجد أي آثار جانبية للتطعيم؟

التطعيم آمن جدا ولا يترك أية آثار جانبية علي الطفل باستثناء ارتفاع طفيف في درجة الحرارة سرعان ما يختفي.