التطعيمات الاضافية للاطفال

التطعيمات الاضافية للاطفال

التطعيمات الاضافية للاطفال

التطعيمات الاضافية للاطفال مهمة جدا لمناعتهم ، فهذه التطعيمات الاضافية تقي الطفل من امراض عديدة مثل النزلات المعوية بسبب فيروس الروتا ، و كذلك الالتهاب الرئوي ، و الالتهاب الكبدي A  و الالتهاب السحائي و الانفلونزا الموسمية.
 

تعالوا معنا نستعرض أهم التطعيمات الاضافية التي تعطي للاطفال:

1.     التطعيم ضد الروتا:

         الروتا هو احد الفيروسات التي تتسبب في النزلات المعوية عند الاطفال ، و هو المسئول عن حالات الجفاف التي تحدث للاطفال و بخاصة في فصل الخريف و الشتاء ، ، و سمي بهذا الأسم نظرا لرؤيته تحت الميكروسكوب كشكل دائري ،  و قبل ادخال التطعيم ضد فيروس الروتا فإن معدلات الاصابة به في الولايات المتحدة وحدها تبلغ 200000 حالة سنويا يموت منهم 65 حالة بسبب الاصابة بفيروس الروتا الذي يبب النزلات المعوية مما يؤدي الي الجفاف و الوفاة عند الاطفال دون سن 5 سنوات، بينما في الدول النامية يصيب أثر من 2 مليون طفل و يؤدي الي وفاة ما يقرب من نصف مليون حالة سنويا بسبب الجفاف.(تابعوا ايضا: النزلة المعوية عند الاطفال)
و من اعراض الاصابة بفيروس الروتا ما يلي :
         ارتفاع درجة حرارة الطفل
         الآم في البطن.
         قيء مستمر.
         عدم تقبل الطفل الرضيع للرضاعة.
         اسهال مائي
         حدوث جفاف في حالة عدم اعطاء الطفل العلاج المناسب.
و يعطي التطعيم كما يلي:
         يوجد نوعين اساسيين من تطعيم الروتا و هما الروتاتك ((RV5و الروتاريكس ((RV1  و الاثنين يعطوا عن طريق الفم ، الاول عبارة عن 3 جرعات تعطي في سن 2و 4 و 6 أشهر و الثاني جرعتين في الشهر الثاني و الرابع من العمر .
         تم تجريب التطعيم علي ما يقرب من 70الف طفل قبل طرحه عالميا ، وتدل كل النتائج علي فاعلية التطعيم و كفاءته و سلامته علي الاطفال ، بعكس التطعيم القديم ( روتاشيلد) الذي كان يتسبب في حالات من الانسداد المعوى.
          و من موانع اعطاء تطعيم الروتا : ان يكون الطفل مصاب بأمراض تضعف المناعة  و الاطفال الذين يعالجون بالكورتيزون لفترة كبيرة ، و كذلك الاطفال المصابون بالسرطان.

2.     التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية:

         الانفلونزا الموسمية هي أكثر الامراض التي تصيب الاطفال بسبب الاصابة بفيروس الانلفونزا و من أعراض الاصابة بالانفلونزا الموسمية ما يلي:
         إرتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم  .
         سعال جاف .
         صعوبة في البلع
         صداع.
         الآم في العضلات.
         سيلان من الانف.
           التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية:
1. و هو عبارة عن حقن تعطي بالعضل للأطفال أكبر من 6 شهور كالتالي:
         الأطفال الذين لم يسبق لهم التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية:
1.     من 6 شهور حتي 3 سنوات: يتم إعطاء الطفل جرعتين بينهما شهر علي أن تُؤخذ نصف حقنة التطعيم بالعضل ثم نصف أخر من حقنة التطعيم بعد مرور شهر علي الجرعة الأولي .
2.     الأطفال الأكبر من 3 سنوات : يتم إعطاء جرعتين يفصل بينهما شهر علي أن يأخذ الطفل الحقنة كاملة في كل مرة.
         اما الأطفال الذين سبق لهم التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية:
1.     الاطفال من 6 شهور حتي 3 سنوات : نصف جرعة واحدة .
2.     و الأطفال الأكبر من 3 سنوات : جرعة كاملة واحدة بالعضل.
و لا يسبب التطعيم أي أثار جانبية  و يفضل اعطاء المصل مع دخول فصل الشتاء أي في شهر أكتوبر و شهر نوفمبر و يمكن اعطاؤه طوال العام ، مع العلم أن التطعيم يتغير كل عام بتغير نوع الفيروس الشائع في السنة .
أما عن موانع استخدام التطعيم فإنها تنحصر في الذين يعانون من حساسية من البيض بشكل مفرط  و كذلك الذين سبق لهم حدوث حساسية من نفس التطعيم في جرعات سابقة و كذلك الرضع دون الستة شهور.(تابعوا ايضا: كل ما تريدون معرفته عن التطعيم ضد الدرن)

3.     التطعيم ضد المكور الرئوي:

 
         المكور الرئوي هو أحد الميكروبات التي تسبب أمراض عديدة منها الالتهاب الرئوي و و التهاب الاذن الوسطي و التهابات السحايا و هو عبارة عن 3 جرعات في سن شهر و نصف بينهم شهرين و جرعة منشطة عند سنة و نصف.

4.     التطعيم ضد الالتهاب الكبدي A:

         فيروس الالتهاب الكبدي A  من الفيروسات الشائعة التي تسبب التهاب حاد بالكبد بالاضافة الي حدوث صفار في العين و تغير في لون بول الطفل مصحوبا بارتفاع بسيط في درجة الحرارة و الآم في البطن و يعطي التطعيم للاطفال عبارة عن جرعتين بينهاما 6 اشهر ، الجرعة الاولي عند 12-23 شهر .

5.     التطعيم ضد الحمي الشوكية :

 
         الحمى الشوكية البكتيرية وهي من الأمراض الخطيرة جدًا ولذلك لا بد من تقديم العلاج الفوري لأنها تسبب أضرارًا ومضاعفات مستديمة.و الحمى الشوكية التي تأتي نتيجة عدوى فيروسية في المرتبة الثانية بعد الحمى الشوكية البكتيرية وأقل في الخطورة كما أنها أكثر شيوعًا من الأولى، وتنتشر الإصابة بها في فصل الشتاء، وتمثل نسبة إصابة الأطفال بها أكثر خاصة لمن هم دون سن خمس سنوات.
         و التطعيم يكون كالتالي:
         لأطفال أقل من ستة أشهر إلى أقل من عامين يتم إعطاؤهم جرعتين من لقاح الحمى المخية الشوكية الرباعي بفاصل ثلاثة أشهر بينهما.
         الأطفال من عمر سنتين إلى خمس سنوات يتم إعطاؤهم جرعة واحدة من لقاح الحمى المخية الشوكية الرباعي.

اقرأ أيضاً