الترجيع عند الاطفال

يعتبر الترجيع او القيء او الاستفراغ  من المشاكل الصحية الشائعة بين الأطفال، ولا يخلو أي بيت من مشكلة القيء او الترجيع او الاستفراغ  و ينتج القيء عن تقلصات عضلية تدفع الطعام من المعدة الى خارج الجسم عن طريق الفم، وعادة ما يسبق القيء الشعور بالإعياء والغثيان وقد يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة. وكثيرا ما يبدأ ظهور الكثير من أنواع الالتهابات التي تصيب الصغار بالقيء، أما الأطفال دون عمر السنة فيعانون من الترجيع غير المرضي بصورة متكررة من الطعام أو عند الضحك ولا تدعو للقلق، وهي مألوفة لدى الأمهات ويستطعن تمييزها بسهولة كما أنها تتناقص بتقدم العمر.

القيء عند الاطفال

اسباب الاقياء عند الاطفال:

العدوي الفيروسية:
تعتبر الفيروسات المسؤول الأول عن الالتهابات المعوية التي تؤدي الي القيء  هذه الالتهابات، وعادة ما تسبب آلاما في البطن وإسهالا، وفي بعض الأحيان يصاحب تلك الأعراض ارتفاع في درجة الحرارة .

العدوي البكتيرية:

تناول الاطعمة الفاسدة و الملوثة بالبكتيريا يؤدي الي النزلات المعوية  والذي من أعراضه أيضا القيء والإسهال وارتفاع درجة الحرارة مع وجود الام في البطن، و تختلف الاعراض باختلاف نوع الميكروب الذي يسبب النزلة المعوية، و من اشهر الميكروبات هو السالمونيلا الذي يسبب حمي التيفويد .

تابعوا ايضا: كل شيء عن حمي التيفود عند الاطفال

التهابات الحلق و اللوزتين:

وجود التهاب في الحلق يثير عضلات المعدة التي تؤدي في النهاية الي القيء.

تابعوا ايضا: معلومات مهمة عن التهاب اللوزتين و اللحمية

التهاب المسالك البولية:

يعتبر التهاب المسالك و المجاري البولية من اشهر الاسباب التي تؤدي الي القيء في الاطفال .

الانسداد المعوي:

وجود انسداد سواء بسبب ابتلاع الطفل لأجسام غريبة او التهابات تؤدي الي الانسداد او يكون السبب انسداد وظيفي بسبب امراض وراثية.

امراض المخ: الصداع من الاسباب المهمة التي تؤدي الي القيء و كذلك التهابات المخ اوز لا قدر الله أورام المخ او التهابات في الاغشية السحائية.

تابعوا ايضا: كل شيء عن ضمور المخ عند الاطفال

صدمات الرأس: ارتطام رأس الطفل بجسم صلب يؤدي الي ما يسمي ارتجاج في المخ الذي يؤدي الي اضطرابات في مركز التحكم في القيء في المخ .

ارتجاع المريء.

التسمم ببعض الادوية مثل الرصاص.

و هناك العديد من الاسباب الأخرى مثل : زيادة الرضاعة او تحريك الطفل بقوة بعد الرضاعة أو تكون رضعة اللبن الصناعي غير مناسبة للطفل.

شاهدوا هذه الحلقة عن: اسباب البراز الاخضر عند الاطفال و الرضع

أما عند الإصابة بالقيء بدون سبب واضح فيجب على الأهل النظر في الأدوية الموجودة في المنزل إن نقص منها شيء فقد يتناول الأطفال بعض الأدوية الشبيهة بالحلويات.

و يعتبر الجفاف من أهم المضاعفات المترتبة عن القيء عند الاطفال ، وذلك بسبب فقد الاملاح المهمة في المعدة مع كل مرة يحدث فيها القيء.

و أخيرا فان القيء يعتبر من الاعراض المهمة التي تمثل الكثير من الامراض التي تصيب الطفل و عليه فان حدوث القيء يجب استشارة الطبيب فورا وعدم اعطاء الطفل ادوية لايقاف الاستفراغ عند الاطفال بدون استشارة فبعض الادوية مثل (البريمبران) قد تؤدي الي التشنجات.