البقع والوحمات عند الاطفال

البقع والوحمات عند الاطفال

البقع والوحمات عند الاطفال من أكثر المشاكل الجلدية شيوعا بين الأطفال فقد تصاب الأسرة بالإحباط الشديد عند ملاحظة وجود بقع غريبة او وحمات على جسم مولودهم، وفي الغالب تكون تلك البقع حميدة وتزول مع الوقت، وهناك  العديد من الاشكال التي تبدو عليها الوحمات عند الاطفال و منها:

1. وحمة سمك السلمون:( سالمون باتش)

و هي عبارة عن بقع وردية اللون مسطحة و غير بارزة عن جلد الطفل و تتكون نتيجة تراكم الاوعية الدموية الوردية تحت الجلد مباشرةً ، و تظهر في حوالي 70 % من الاطفال حديثي الولادة و تكون غالبًا في خلف الرقبة و قد تظهر أعلي الجفون أو علي الوجه ، و تختفي غالبًا بعد سن سنتين و لا تحتاج الي أي علاج .

البقع والوحمات عند الاطفال

salmon patch

2. الوحمة الدموية:

عبارة عن ورم وعائي حميد يظهر لدى الأطفال عند الولادة، تظهر الوحمات الدموية في الوجه، الظهر، والصدر أيضا وتظهر نتيجة زيادة في الاوعية الدموية في هذه المنطقة بدون سبب واضح، وتختلف أشكالها فمنها ما يشبه الفراولة وتظهر في الصدر أو في فروة الرأس وتنمو في عدة اسابيع وتتوقف عند سن العاشرة وتكون أكثر شيوعًا في البنات.

البقع والوحمات عند الاطفال

capillary hemangioma

3.  البقع المنغولية:

وهى بقع تكون باللون الرمادي أو الأزرق، وتكون كبيرة ومسطحة، وعادة ما تكون أسفل الظهر أو على الأرداف، وتكون أكثر شيوعاً فى الأطفال ذوى البشرة الداكنة، وعادة ما تختفى قبل سن المدرسة، وأحياناً تستمر مع الطفل بقية عمره و لا تحتاج الي علاج.(تابعوا ايضا: البقع المنغولية عند الاطفال)

البقع والوحمات عند الاطفال, mongolian spots

mongolian spots

4. الورم الوعائي الكهفي:

تكون موجودة عند الولادة وتبدو ككتلة من نسيج إسفنجي مليء بالدم مائل إلى الزرقة تحت الجلد. قد يبدو الجلد فوقها سليم إذا كانت عميقة بما يكفي. عادة ما يظهر الورم الوعائي الكهفي في الرأس أو الرقبة وأغلبها يختفي عند سن البلوغ.

cavernous hemangioma

5. بقع القهوة باللبن:

هي بُقَع بيضاوية ملساء لونها يتراوح من الني الفاتح إلى البني الداكن وعادة ما تكون موجودة على الصدر أو الأرداف أو الأرجل. قد تزداد حجمًا أو قتامة مع العمر لكنها لا تشكل مشكلة في أغلب الأحوال إلا في حالة ما إذا كانت متعددة وأكبر من حجم العملة الصغيرة، يمكن حينئذٍ أن تشير إلى ورم ليفي عصبي أو متلازمة نادرة تسمى مكيون أولبرايت. في حالة ما إذا كان طفلك لديه العديد من هذه البقع يجب استشارة الطبيب حيث ان البقع والوحمات عند الاطفال قد تظهر في اشكال مختلفة

cafe au lait spot

cafe au lait spot

تابعوا ايضا: البقع البيضاء في الوجه عند الاطفال

المصدر:

http://kidshealth.org/en/parents/birthmarks.html

 

اقرأ أيضاً